Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

في حوار خاص للـ “اليقظة” رئيسة مهرجانات بعلبك نايلة دو فريج : السيدة فيروز ترفض الغناء في المهرجان!

نايلة دو فريج

 وأقول لها: أتمنى رؤيتك العام القادم في بعلبك.

هذا هو سبب…ارتفاع أجور بعض النجوم!

أدعو اللبنانيين والعرب لحضور المهرجان الضخم!

ندى أيوب – بيروت

يشهد لبنان حراكاً فنياً ثقافياً لافتاً مع بداية فصل الصيف، مؤتمرات صحافية في بيروت والمناطق، تعلن عن مهرجانات تبشّر بصيف فنيّ حافل، والكلّ يأمل بتنشيط السياحة التي تأثرت بالأزمات السياسية والأمنية المسيطرة على المنطقة… من أهمّ وأعرق المهرجانات اللبنانية، المهرجان الذي يقام على أدراج قلعة بعلبك التاريخية، حيث وقف وغنى عمالقةٌ من لبنان والعالم، من هنا مرّت السيدة فيروز وغنّت ” بعلبك، أنا شمعة على ادراجك”، هنا صدح صوت السيدة صباح، ووقف العملاقان وديع الصافي ونصري شمس الدين، ولا زالت القلعة العابقة بالأصالة تخبئ صدى أصواتهم بين جنبات هياكلها ومعابدها.

تغيّر الزمان، وبقي المكان، بقيت  القلعة “كبيرة وقلبها كبير وبيساع الدنيي كلها”، صامدة بوجه ريح الحروب والأزمات التي عصفت بلبنان منذ ستين عاماً!

هذا الصيف نحن على موعد مع مهرجان فنيّ ضخم يقام في أحضان القلعة الأثرية الرائعة، يحييه عددٌ من نجوم لبنان والعالم، مديرة المهرجان السيدة نايلة دو فريج خصّت “اليقظة” بهذا الحوار، الذي بدأته بالطلب من كلّ اللبنانيين والعرب حضور المهرجان قائلة:

البرنامج منوّع يرضي كلّ الاذواق، والمدينة تنعم باستقرار، بعد إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية بهدوء، الأمر الذي يجعلنا متفائلين جداً.

  • هل تدعم المؤسسات الرسمية والوزارات المختصة هذا المهرجان؟

طبعاً، فيدٌ واحدة لا تصفّق، كلّنا نعمل سوياً لإنجاح المهرجان، نحن نعمل في موقع ثقافيّ سياحي، بدعم من وزارتيْ الثقافة والسياحة، والوزيران ريمون عريجي وميشال فرعون إلى جانبنا دائماً…

  • منذ ستين عاماً ومهرجانات بعلبك تقام برعاية رئيس الجمهورية، هل سيؤثر غياب الرئيس على المهرجان؟

منذ تأسيسه كان مهرجان بعلبك يقام برعاية رئيس الجمهورية وحضوره، حيث كان الرئيس الراحل كميل شمعون رئيس الشرف للمهرجان، للأسف هذا العام ستنطلق الفعاليات دون رئيس، لكن هذا لا يعني أننا لن نكون على قدر المسؤولية والمستوى المطلوب، بمساندة الوزارات المختصة ومحافظ بعلبك، رئيس بلديتها واتحاد بلدياتها والشركات الراعية والمساهمة.

  • ما دور الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة؟

الوزيرة ليلى الصلح حمادة تساندنا وتساعدنا منذ سنين طويلة، لا تنسي أنها ابنة بعلبك.

  • هل صحيح ما قيل عن أجور خيالية سيتقاضاها المشاركون الأجانب؟

تتفاوت الأجور من فنان لآخر، من يرفع الأجر كثيراً هم الفنانون الذين لا يزورون المنطقة بشكل دائم!

  • أين السيدة فيروز، أين نجوم لبنان الكبار في مهرجانات بعلبك؟

ألا تعتبرون كركلا من نجوم لبنان الكبار؟ إنها أهم فرقة لبنانية عالمية ستفتتح المهرجان! حلمنا الكبير أن تغني السيدة فيروز في بعلبك، أتمنى منكم توجيه السؤال لها!

  • هل أنتم على اتصال بها؟

على اتصال بها، أزورها وأحترمها كثيراً، وأتمنى موافقتها على الغناء في مهرجانات بعلبك، كما أتمنى أن تطلبوا منها أنتم الاعلاميون ذلك، علّها توافق!

  • ما هي رسالتك للسيدة فيروز؟

أتمنى رؤيتك العام القادم في بعلبك.

  • ماذا عن برنامج هذا العام؟

فخورون جداً ببرنامجنا هذا العام، وباختيارنا للنجوم، من لبنان، العالم العربي والعالم. برنامجنا على الشكل التالي:

سيكون الافتتاح بفرقة كركلا لانّ مؤسسيها أصلهم من بعلبك، استوحوا هذا الارث واغتنوا منه ليغزوا العالم … حتّى الصين!

ويعمل عبد الحليم كركلا وولداه، إيفان وأليسار، على قدم وساق، مع فرقتهم، منذ أشهر، من أجل ابتكار جديد سيدهش الجميع في 22 و 23 تموز “يوليو”، بعمل فني ضخم “عطريق الحرير”.

  • المفاجأة الأولى في مشاركة النجم جان ميشال جار (Jean-Michel Jarre ) في 30 تموز “يوليو”، برفقة كلّ موسيقيّيه وتقنيّيه لينير القلعة، ويجعلها تهتزّ لعرضه الجديد “Electronica vol. 2 ” بطريقة ملائمة لموقع بعلبك الاثري .
  • في 4 آب “اغسطس”، يعود ميكا “Mika” ، محبوب الجماهير، الى بعلبك. فطاقته على المسرح وحبّه لجذوره اللبنانية ستدفعان الناس لحضور حفلته بحماس.
  • في 26 آب “اغسطس”، موعد مع النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب.
  • في 12 آب “اغسطس”، سيقام عرض جاز أميركي مع عازف البيانو “بوب جيمس Bob James ” الذي نال جائزتين من “Grammy awards” .
  • في 19 آب “اغسطس”، المغنية الشابة اللبنانية، صاحبة الصوت الذهبي، عبير نعمة.
  • في 21 آب “اغسطس”، تعود ليزا سيمون”Lisa Simone” على خطى والدتها نينا سيمون “Nina Simone  ” التي غنّت على أدراج بعلبك منذ 20 سنة تقريبا.
  • في 28 آب”اغسطس”، حفل الختام على أنغام التانغو الارجنتيتي مع “aryton ” البلجيكي المشهور جوزيه فان دام “Jose Van Dam  ” الذي سيغني لكارلوس غاردال” Carlos Gardel”  مع فرقته الثلاثية. وستقام سائر الحفلات داخل معبد باخوس الذي تمّ ترميمه، وسيعاود الجمهور اكتشاف هذه الجوهرة، ذات الرنين الصوتي الممتاز.

وفي ختام حوارنا دعت السيدة دو فريج اللبنانيين والعرب لحضور مهرجانات بعلبك ببرنامجها الغني الراقي المنوّع، وشكرت كلّ المؤسسات الداعمة لها.

تاريخ مهرجانات بعلبك

تشتهر بعلبك بمهرجانها الدولي السنوي، الذي يقام في معبديْ جوبيتر وباخوس، والذي يستقطب أهم وأشهر الفنانين العالميين لإحياء حفلات رائعة في أحد أجمل الأماكن الأثرية في العالم.

وكان هذا المهرجان قد افتُتِح رسمياً في صيف 1956 على يد مؤسِّسته زلفا شمعون عقيلة رئيس الجمهورية اللبنانية السابق كميل شمعون، وقد استقطب منذ البداية أهم النجوم العالميين إضافة إلى أشهر أعمال الأوبرا، كأوبرا باريس وميلانو. كما استضافت هياكله عمالقة الفن العربي، ( أم كلثوم، الرحابنة وفيروز، وديع الصافي، صباح، صباح فخري، نصري شمس الدين، فرقة عبد الحليم كركلا للرقص الشعبي والكثير من نجوم العالم.

توقفت هذه المهرجانات خلال الحرب اللبنانية لفترة 22 عاماً لتعود من جديد عام 1997 وتستمر حتى اليوم. ومن أبرز نجومها  في السنوات الأخيرة، المغني العالمي ستينغ وفرقة Lord of the dance، الفنانة الراحلة وردة الجزائرية، المطربة المكسيكية أستريد حداد، عازف البيانو اللبناني عبد الرحمن الباشا، الفنانان عاصي الحلاني وصابر الرباعي…

اخترنا لك