Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ترى أن الفنان يجب أن يكون قدوة وليس تكرارا نهال نبيل: ألبومي “مفاجأة” وأنا “سلويت” الكليب

نهال نبيل

فاطمة حبيب التقت نهال نبيل، صوت استثنائي وشخصية فريدة، انطلقت كنجمة ساطعة منذ البداية، عدت في مصاف النخبة والصف الأول، خطواتها ثابتة ومتتابعة، لا تحيد عن أهدافها الواضحة كسمات شخصيتها، انتمائها لعائلة متخصصة في صناعة الموسيقى جعلها تتجرع الفن وترتوي به حتى شبت فنانة عذبة الصوت بدرجة أستاذة جامعية، خيوط متشابكة أحكمت زمامها بذكاء.

مصفف الشعر: سيد رحيم

ميك أب: أحمد الخواجة

ستايلست: سعيد رمزي

تصوير: شريف مختار

كيف بدأ مشوارك الفني؟

بدايتي كانت بظهوري في أستوديو الفن 2003. والحمد لله حصلت على الميدالية الفضية بعد عدة تصفيات، وبعدها تم ترشيحي للغناء في حفلات ليالي التليفزيون في 2004 وكانت بصحبة الفنانة أنغام والمطرب حمادة هلال، بعدها أخذني من يدي الشاعر الكبير سيد حجاب وعرفني على الموسيقار ياسر عبدالرحمن، وكان رد فعله على سماع صوتي في نفس اليوم أنه قرر غنائي لتتر مسلسل “سارة” بطولة الفنانة حنان ترك والفنان أحمد رزق. ولم أغادر هذه المقابلة حتى أنهيت غناء تترات البداية والنهاية للمسلسل، وهذه كانت بدايتي وتوالت أعمالي اللاحقة.

هل كون الموزع خالد نبيل أخاك ووجود هانل ساعدا في نجاحك؟

بالتأكيد كان للأسرة تأثير كبير على نشأتي الفنية،
حيث إنه كما قلت عندي أخي الكبير هانل نبيل ملحن ودكتور أكاديمي بكلية التربية الموسيقية، وأخي خالد نبيل موزع موسيقي وأيضا صاحب صوت رائع، فهو له أعمال بصوته مثل الأغنية الدينية “على خطى الحبيب” وأيضا أغنية “هبدأ بنفسي”، لكن تركيزه الكامل على التوزيع الموسيقي، وأعتبرهما مثلي الأعلى حيث كان لهما تأثير على تكوين ثقافتي بالفعل، وفكري في الغناء، وفي اختيار أغنيات الألبوم، وكيفية اختيار شكلها خصوصا خالد لأنه من قام بالتوزيع الموسيقي للألبوم بالكامل. والأسرة جميعها والدي ووالدتي لهم ذوق وحس فني عالٍ.

وخالد كان له دور فعال في نجاحي حيث إن معظم أعمالي تعتبر من توزيعه الموسيقي مثل “آه منها الأيام” في فيلم “بالعربي سيندريلا”، و”أنا عاشقة” دويتو مع الفنان أحمد سعد في فيلم “دكان شحاتة”. وجميع الأغاني السينجل من توزيعه أيضا مثل أغنية “لولاك” مع الفنان خالد سليم و”هو يا ترى” مع المطرب هشام صادق، وأغنيتي شريط دلتا هيتس وهما “شوفتك بعيني” و”بعيش أوقات”، وبالتالي خالد نبيل كان له دور كبير في حياتي، وكانت أغنيات “لولاك” و”شوفتك بعيني” و”هو يا ترى” من ألحان هانل أخي الثاني. لذا أشكرهم على الدعم الذي شكل شخصية نهال نبيل.

تحقيق الموازنة

كيف استطعت تحقيق الموازنة بين عملك كمعيدة وانشغالك بعملك الفني؟ وكيف تتعاملين مع الطلبة وهم من “فانزاتك”؟
لم تكن الموازنة صعبة حيث إن معظم أعمالي كانت مقسمة على العديد من السنين، ولم تكن هناك مشكلة لدي في التركيز في دراستي بجانب أداء أعمالي الفنية، وأيضا بطبيعة شخصيتي عندما أقوم بعمل وأتحمل مسؤوليته لابد أن أؤديه على أكمل وجه. وبالنسبة لطلابي فهم بالفعل أصدقائي وإخوتي وأشعر بالفخر عندما أسمع آراءهم تجاه أعمالي الفنية.

أنت الآن بصدد الانتهاء من رسالة الماجستير فأي من المجالين سيتغلب في النهاية؟
سوف أعطي كل ذي حق حقه قدر المستطاع. وبعد إطلاق ألبومي سأنهي دراسة الماجستير إن شاء الله. وسيكون عملي كأستاذة جامعية ومطربة في ذات الوقت لن ينهي أحدهم الآخر بإذن الله تعالى.

السلويت الأول

ما سبب غيابك عن الساحة على الرغم من امتلاكك لصوت رائع وموهبة حقيقية؟

غيابي لم يكن مقصودا، ولكن عدم وجود شركة إنتاج ثم اندلاع ثورة 25 يناير أدى إلى تعطيل الكثير من الفنانين، لكن الحمد لله معي شركة الآن وهي شركة (EWE)

تدعمني، وأصدرت لي أغنية سينجل من ألبومي الجديد باسم “أستأذنك” من كلمات الشاعر تامر حسين وألحان أحمد حسين وتوزيع موسيقي لخالد نبيل. كما صورت لي الشركة فيديو كليب، وأعطوني الفرصة كي أنفذ الكليب بفكر جديد “السلويت” بالتعاون مع فريق عمل لديهم، أكن لهم كل الاحترام، منهم أحمد حمدي وهيثم السيد ومحمد صالح.

والحمد لله نجاح فكرة الكليب وصلني من ردود فعل الجمهور. الكليب كان من إخراجي كـCreative director وكان من تمثيلي، أنا “السلويت” التي داخل الكليب بالتعاون مع أحمد حمدي، وهي أول فكرة تنفذ في الشرق الأوسط، وهو نوع من التصوير تظهر فيه الأجسام سوداء محددة دون إظهار ملامحها والخلفية ملونة، وكان هدفنا مزج الواقع بالخيال، والحمد لله نال إعجاب المشاهدين.

 

“وش الخير”

تتر مسلسل “سارة” أغنية فيلم” دكان شحاتة” وديو ناجح مع الفنان مروان خوري وخالد سليم.. أي منهم مثل الانطلاقة الحقيقية لك؟

كلها.. لأن كل أغنية كان لها دورها وجمهورها ومستمعيها بطبيعة اختلاف الأذواق، لكن على المستوى الشخصي كانت “سارة” “وش الخير”.

حدثينا عن جديدك وآخر أعمالك؟

انطلاق ألبومي القادم وهو من إنتاج  (EWE)، وقد أذيع منه سينجل حتى الآن أغنية “أستأذنك”، ولكن اسم ألبومي تم تحديده والاسم “مفاجأة”، وقد تعاونت في الألبوم مع كثير من المبدعين، فمن الشعراء تامر حسين وخالد تاج الدين ومحمد عاطف وخالد أبوالفتح وأحمد سامي ومحمد شناوي وسامي علي. ومن الملحنين شريف تاج ووليد سعد ومحمد رحيم وأحمد حسين وكريم بغدادي. وكان التوزيع الموسيقي للألبوم بالكامل لخالد نبيل.

مجموعة رائعة ولي الشرف أنني تعاونت معهم، أما آخر أعمالي فهو إعلان بنك الطعام ويتم عرضه حاليا على القنوات الفضائية الخاصة، ويتزامن مع شهر رمضان الكريم، وهو إعلان خاص بمؤسسة بنك الطعام المصري، والذي يهدف أن يحث الجمهور على التبرع لصالح بنك الطعام لمساعدة الفقراء والمحتاجين خلال الشهر الكريم، والإعلان من إخراج هادي الباجوري، والحملة الإعلانية تضم عدة إعلانات يشاركني فيها مجموعة من الفنانين، منهم مروة ناجي وهاني عادل ومسار إجباري ومي وعمرو بالإضافة إلى أغنية جماعية ستطرح قريبا باسم “مصر للجوع تاني مش راجعة”.

وقد نشرت صورة حصرية من الإعلان على حسابي الخاص بموقع التواصل الاجتماعى “إنستجرام”، وعلقت عليها قائلة “استنوني مع بنك الطعام في رمضان 2015″، وذلك لحرصي على التواصل والتفاعل مع جمهوري الحبيب ومعرفة ردود أفعالهم على كل ما أقدمه بشكل سريع.

هارموني

هل لا بد من وجود “هارموني” في التعامل بين المغني والملحن والموزع أم أن العمل الجيد يفرض نفسه على الجميع؟

العمل الجيد يفرض نفسه على الجميع، وبالتالي يحدث الهارموني، فلابد من تلاحم الفكرتين.

تمتلئ الساحة ببرامج اكتشاف المواهب الغنائية.. هل جعل ذلك من الجميع مغنيين أم أنه يلتقط الموهوبين فعلا؟

وجهة نظري أن الجميع يتقدم للبرامج، والبرامج تختلف فيما بينها، ودائما تعتمد على الاختيارات لدى لجنة التحكيم للمتسابقين، والعبرة بنهاية البرنامج ومن يستحق الفوز فعلا.

انفراد

مَن نجوم الساحة الأقرب لنهال نبيل وفي نفس النمط الذي تقدمه؟

العلامة فيروز لها تأثير على فكري، ويليها إحساس الفنانة أنغام، لكن عندما اشتغلت على ألبومي حاولت تشكيل شخصيتي لأتفرد بها، ولكن لا شك أنهما مدرستان كبيرتان تعلمت منهما أشياء كثيرة.

هل لديك صداقات شخصية من الوسط الفني أم أنهم زملاء عمل؟
بالطبع لدي صداقات وجميعهم إخوتي، وأشكر الله على حب الناس لي.

 

مواصفات المغني

برأيك ما مواصفات ومعايير المغني الناجح حاليا؟ وهل يؤخذ على الفنانة قلة تواجده لانتقائه واختياراته الدقيقة؟

لا بد للمغني الناجح أن يكون لديه صوت – فعلا – مميز، ولا يوجد على الساحة الفنية شبيه لصوته، ثانيا أن يكون ذا رؤية فنية مختلفة عن الآخرين، ثالثا أن يضع لنفسه شكلا ليكون قدوة وليس تكرارا. وعن قلة التواجد أرى طالما أن النهاية ستكون مفرحة ومشرفة للجمهور فلن تكون هناك مشكلة في تأخير الفنان لصدور ألبومه، وذلك لاختياراته الدقيقة التي سعى لتطبيقها في عمله.

أين الحب في حياة نهال نبيل؟
الحب موجود في كل شيء في حياتي، بمعنى أنني أحببت كل ما عملته، سواء بتركيزي على شغلي أو دراستي، أو حفاظي على تكوين صداقات ناجحة ومشرفة، أو الحفاظ الدائم على التواجد مع أسرتي، لكن حتى الآن لم أصادف الشخص المناسب الذي لا بد وأن يتمتع بصفات معينة حتى يجذب انتباهي.

إلام تطمحين في الوصول؟
سؤالك حلو جدا.. من يعرفني سيجاوبك بكل سهولة ويقول “مفيش سقف لطموحات نهال نبيل”، وهذه حقيقة، فأنا دائما متطلعة لكل جديد.

اخترنا لك