Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

عالجي الإمساك عند رضيعك بالطرق الطبيعية

 الإمساك عند الرضيع

زينب سعد

قد يكون الامساك عند الرضع من الأمور الشائعة لا سيما في حال كان الاطفال يعتمدون على الرضاعة الصناعية، أو عند البدء بتقديم الاطعمة الصلبة له. الا ان هذه الحالة وعلى الرغم من أنها طبيعية تؤثر بشكل سلبي على الطفل وعلى مزاجه كونها تمنعه من إخراج البراز وبالتالي تسبب له آلاماً في المعدة. هنا نقدم لك عزيزتي الأم بعض العلاجات المنزلية للامساك عند الرضيع.. فكوني معنا

قلة عدد مرات الإخراج لدى الطفل ليست علامة على حالة الإمساك بل هي من الأمور الطبيعية جداً. كما يجب الانتباه الى ضرورة عدم استخدام المسهلات الصناعية أو الحقن الشرجية قدر الإمكان الا تحت اشراف الطبيب.

العلاجات المنزلية:

– كميات قليلة من عصير الفاكهة المخفف: يمكن اعطاء القليل من عصير الفاكهة المخفف بالماء بين رضعات الطفل اليومية العادية، لأن السكر الموجود في هذه العصائر يساعد على التخلص من الإمساك، وينصح في هذا الاطار الاعتماد على الفواكه التي لا تهيج معدة الطفل كالتفاح والخوخ.

– الحركات الرياضية:

إن تحريك جسم الطفل قد يكون مساعداً للتخفيف من الامساك لديه، ما عليك عزيزتي الأم إلا وضع الطفل على قطعة قماش ناعمة وتحريك ساقيه في حركات دائرية أشبه بحركة العجلة، حيث تدفع الساق اليمنى لناحية الكتف الأيمن والساق اليسرى لناحية الكتف الأيسر، مع الميل بلطف نحو اليسار واليمين، فهذه الحركات تساعد على تحريك الامعاء والقولون لتسهيل عملية اخراج البراز.

– الحمام الدافئ:

تعد المياه الدافئة واحدة من العلاجات الضرورية للامساك عند الرضع، لا لناحية التأثير على المعدة بل لناحية التخفيف من الشعور بعدم الراحة نتيجة الامساك وبالتالي فان الحمام الدافئ يساعد على استرخاء عضلات طفلك المشدودة بفعل الإمساك.

نصيحة:

اعتمدي في غذاء طفلك على الرضاعة الطبيعية لأنها تحميه من الإمساك.

اخترنا لك