Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

هكذا يمكن التخلص من آلام العمل المكتبي!

هكذا يمكن التخلص من آلام العمل المكتبي!

محمد ناجي

ملايين الناس تضطرهم ظروف العمل للجلوس على المكاتب لساعات طويلة يومياً ما يصيبهم بالتعب والأوجاع في مختلف أنحاء الجسم مثل تيبس العضلات والتهاب الرسغ وآلام الظهر وغيرها.

الحل بسيط: التحرك وعدم الاستسلام للجلوس لساعات طويلة دون تنقل من مكتب إلى آخر في مكان العمل. صعود ونزول السلم بدلاً من ركوب المصعد مفيد أيضاً كما أن النشاط البدني مهم جداً في حالة كهذه.

وفي هذا يمكن ممارسة التمارين التالية مرتين يومياً، مرة في وقت الغداء والخرى في نهاية الدوام قبل الانصراف من العمل وذلك لمنع إصابات العمل البدنية واستعادة النشاط والعافية.

لو كان مكان المشكلة اليدين والرسغين والأصابع فإن المشكلة تظهر في صورة توتر في العضلات والتهاب في الأوتار أو الأربطة وإصابات متكررة بالإجهاد بسبب كثرة الكتابة على الكمبيوتر والنقر على الفأرة (الماوس) ما يصيب الرسغين واليدين والأصابع بالأذى.

الحل يتمثل في تمارين فرد الأصابع وتؤدى كالآتي: يتم فرد الذراع اليمنى في الأمام وتوضع راحة اليد لأعلى كما لو كنا نصدر علامة “توقف”. برفق يتم شد كل الأصابع الخمس لليد اليمنى للخلف في اتجاه الجذع باليد اليسرى. يؤخذ نفس شهيقاً مع العد من واحد إلى خمسة ثم يخرج زفير النفس مع العد حتى خمسة. وبشكل إجمالي تؤخذ 5 أنفاس، يتم تبديل الجانبين ويكرر العمل.

أيضاً هناك تمارين لف الرسغ: يفرد كلا الذراعين بمحاذاة الكتفين ويتم القبض على الأصابع. ببطء يتم عمل حركات دائرية بالرسغين مع العد حتى عشرة، يتم تغيير الاتجاه ويلف الرسغان مرة أخرى مع العد حتى عشرة.

وعندما تكون الرقبة موضع المشكلة لنعلم أن عضلات العنق والكتف يجب أن تعمل طوال الوقت لدعم وزن الرأس في حالة اندفاع الجسم للأمام على المكتب أو الانحناء جانباً، في حين صممت فقرات العمود الفقري لأداء هذه المهمة في الأصل من دون مساعدة العضلات. هذا الشد أو التوتر ينتج عنه تعب عضلي وشد مزمن.

الحل في تمارين تدليك العنق: يتم الجلوس والجسم مفروداً فوق الكرسي، يتم خفض الأذن اليمنى نحو الكتف اليمنى، يؤخذ نفس شهيقاً مع العد حتى خمسة ثم زفيراً مع العد حتى خمسة أيضاً. تؤخذ خمسة أنفاس مع السماح للرقبة بالاسترخاء بقوة شد الجاذبية.

الآن يتم لف الرأس للأمام بحيث ينخفض الذقن نحو الصدر، يكرر تمرين التنفس. يلف الرأس يساراً ويكرر تمرين التنفس. يلف الرأس رجوعاً للوسط، وبعد بضعة أنفاس يرفع الذقن والوجه للأمام.

أخيراً، يتم ثني الكوعين وتشبك اليدان وراء الرأس مع رفع الصدر وثني الرأس للخلف بحيث يرتاح في اليدين لمدة 5 أنفاس.

 

اخترنا لك