Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

برأيك لماذا لا تتزوج المرأة من الرجل الأصغر منها ؟

لماذا لا تتزوج المرأة من الرجل الأصغر منها

أيمن الرفاعي

ترفض كثير من الفتيات لمبدأ الإرتباط بالرجل الأصغر عمرا منهن. فقد تربينا على أن الرجل لابد وأن يكون أكبر بسنوات قليلة من العمر أو على الأقل يكون الزوجين بنفس العمر.

العجيب في الأمر أن تقبل الفتاة الزواج من رجل يكبرها بعشر سنوات أو أكثر ولكن الذي يصغرها بسنة أو سنتين ترى أنه غير مناسب.

ربما تكون ثقافة المجتمع هي المؤثر الأول في هذا الأمر. فمن المعروف في المجتمع الشرقي أن الرجل يكون مسؤل عن المرأة وأنه يمتلك القوامة عليها ولذلك فلا يمكنه القيام بهذه الأدوار وهو أصغر منها بالعمر في حين أن من يكبرها بعشرات الأعوام يكون مؤهلا بخبرته لتولي زمام هذه الأمور.

ولو سلمنا جدلا بصحة هذه الإفتراضات في الماضي فمن العبث الأخذ بها في الإعتبار في عصرنا الحالي. فهذه الأيام تحصل المرأة على نفس المستوى التعليمي وربما أفضل من الرجل كما أنها تعمل في كافة المجالات فهل تحتاج إلى قوامة؟ وهل هي في حاجة إلى من يتولى مسؤليتها؟

فالمرأة لم تعد ذلك المخلوق مهيض الجناح الذي يبحث عن ظل الرجل كي يحتمي به ويعيش في كنفه. كما أن هناك العديد من المعايير الأخرى التي يجب الإهتمام بها بعيدا عن موضوع العمر فهل نهتم بعمر الزوج ولا نتحدث مثلا عن أخلاقه وقيمه؟

من الطبيعي تقييم أي موضوع من كافة النواحي الخاصة به مثل مدى مناسبة الرجل للمرأة من حيث المستوى الخلقي والتعليمي والنظر الى العمل الذي يمتهنه وسمعته بين الناس.

أما تجاهل كل هذه العوامل والتركيز على عمر الرجل الصغير فيعتبر ذلك نوعا من العبث. بعض الفتيات ليس لديهن تقبل نفسي لفكرة أن يكون الزوج أصغر منهن في العمر.

فهؤلاء يعرفون جيدا أن التفكير بهذه الطريقة يعد من الأمور الخاطئة ولكن الموضوع ما هو إلا نفسي بحت بعيدا عن كل التأويلات المنطقية.

من وجهة نظرنا الخاصة أن يكون الزوج أصغر في عمره من الزوجة ولكن هناك تكافؤ يعتبر أفضل بكثير من عدم التكافؤ الفكري وانعدام التفاهم بين زوجين يكون الرجل هو الأكبر سنا فما هو رأي قارئات اليقظة؟

اخترنا لك