Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

لأنها مصدر للفوضى والإزعاج كيف تتخلصين من كراكيب المنزل؟

كيف تتخلصين من كراكيب المنزل؟

أيمن الرفاعي

هناك بعض الأسباب المؤدية إلى تراكم الكراكيب داخل المنزل لكن أشهرها على الإطلاق أن المرأة لا تتخلص من الأغراض غير المهمة بحجة “ربما أحتاج إليها بعد ذلك”.

فهي لا تتخلص من فستانها الذي لا ترتديه لهذا السبب ونفس الأمر بالنسبة للأحذية وأدوات الماكياج وملابس الزوج والأولاد وقطع الأثاث التي لم يعد لها مجال في الاستخدام اليومي، ونتيجة لذلك كله يتحول المنزل إلى أكوام من الكراكيب التي تعيقك عن ممارسة حياتك بصورة طبيعية وتؤثر عليك من الناحية النفسية وتعجزين عن الترتيب والتنظيف وتنسيق المنزل.

ربما تأخذك الهمة أحيانا لإعادة الأمور إلى نصابها، لكن يتبادر إلى ذهنك تساؤل محبط للغاية حيث تتساءلين بيأس من أين تكون البداية؟ بدورنا سوف نجيبك عن هذا التساؤل لكن بطريقة أفضل تخلصك من هذه الكراكيب والتراكمات بل وتمنع من تكونها فكوني معنا:

1- فترة اختبار:

وهذه النقطة في غاية الأهمية حيث تمنع من الوقوع في هذه المشكلة من الأساس.

إذا ساورك الشك في إمكانية احتياجك لأي قطعة لابد من وضعها تحت الاختبار لمدة ثلاثة شهور، إذا وجدت أنك لم تستخدمي هذه القطعة طوال هذه المدة فمعنى ذلك أن وجودها في البيت يشكل عبئا لا يجب الوقوع به.

تبرعي بهذه القطعة في الحال.مثال ذلك لديك حذاء أو بلوزة أو كرسي أو طاولة تفكرين في التخلص منها ولكن عقلك يراودك في احتمال الاحتياج إليها بعد ذلك. هنا لابد من إخضاع هذا الشيء لفترة الاختبار.

2- الاحترافية في الشراء:

عندما تتسوقين وتبهرك  قطعة معينة  فقبل التسرع في شرائها لابد وأن تتوقفي للحظة لتسألي نفسك”هل أمتلك قطعة مثلها؟

” إذا كانت الإجابة بنعم فهذا سبب كاف لعدم شرائها.فمن ضمن أسباب الكراكيب تكرار نفس الشيء في وقت واحد.

فلو قمت بشراء فستان باللون الأحمر في حين أن لديك فستانا آخر بنفس اللون فمعنى ذلك استخدامك لواحد منهما فقط، أما الآخر سوف يكون جزءا من كراكيب خزانتك. وهكذا الأمر في كافة أغراض المنزل.

3– كل يوم خطوة:

منظر الكراكيب بالمنزل لا يشجع مطلقا على التفكير في تنظيمها بل والأدهى من ذلك معاناتك من القلق والاكتئاب مما يزيد من تعقيد الأمور.

إذا تراكمت عليك الكراكيب فلابد من الذكاء في التعامل معها. يفيدك في ذلك القيام بخطوة واحدة يوميا.

مثلا التخلص من تراكمات الأثاث اليوم وغدا التخلص من الملابس الزائدة ويوم ثالث للأحذية ورابع للورق وهكذا تتخلصين من هذه الأعباء بأقل مجهود.

اخترنا لك