Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف تبدين في أروع حالاتك البدنية في 6 أسابيع فقط؟

كيف تبدين في أروع حالاتك البدنية في 6 أسابيع فقط؟

محمد ناجي

فقدان الكيلوجرامات في وقت عطلتك هو الطريق المثالي للياقة البدنية وأن تكون إطلالتك وشعورك عظيمين.

وللوصول إلى هذا الهدف واقعياً، اعلمي أن المعدل الآمن والممكن تحقيقه لإنقاص الوزن يبلغ نحو كيلوجرام أو اثنين أسبوعياً.

ومن خلال الحمية الغذائية وممارسة الرياضة تعتبر 6 أسابيع مدة كافية لرؤية تغيرات ملحوظة في قوة وتناغم العضلات والشكل إن قمنا بتخصيص وقت جاد للتمارين وذلك حسب ما يقوله الخبراء عن السبيل الفعلي لإنقاص الوزن بشكل قابل للدعم.

إن كنتم مستعدين لأن تسلكوا هذا الطريق فاعلموا أن هناك نصائح يمكن أن تساعدنا في تحقيق الهدف المنشود خلال المدة المذكورة منها….

التريض والحمية الغذائية

أولاً، في ما يتعلق بالتريض والحمية الغذائية لنعلم أن الوسيلة الأمثل للوصول إلى “نقص” بالسعرات الحرارية هي مزيج من الحمية الغذائية وممارسة الرياضة وأن علينا عدم محاولة اتباع إحداها فقط دون الأخرى وأن يكون هناك توازن بين احتياجات الجسم الفعلية الموصى بها من السعرات الحرارية دون إفراط وبين ما يراد إنقاصه دون أن يؤثر ذلك على الصحة أو العافية البدنية. هذه الاحتياجات تختلف من شخص إلى آخر ومن جنس إلى آخر.

ولو حاولت أنت أيتها المرأة، والكلام موجه هنا إليك باعتبار أن النساء هن الجنس الأشد حرصاً على الرشاقة وحسن شكل الجسم أمام الآخرين دون “متانة” أو “فشولة”، لو حاولت خفض الكثير جداً من السعرات الحرارية أو الوزن بالتبعية فسيكون من الصعب جداً عليك تلبية كل احتياجات جسمك الغذائية من خلال سعرات حرارية أو طاقة غذائية شديدة التدني، كما أنه لن تكون لديك طاقة كافية لممارسة الرياضة.

التركيز فقط على التريض دون الحمية الغذائية صعب أيضاً لأن مسألة حرق 500 سعر حراري تقريباً (2100 كيلو جول) في اليوم تتطلب الكثير من التريض مثل ساعة كاملة دون توقف من السباحة كل يوم. يذكر هنا أن الخبراء يمنعون النزول دون مستوى 1290 سعرا حراريا (5400 كيلو جول) في اليوم الواحد من أجل التمتع ب الصحة والعافية وكفاية الطاقة.

الأطعمة المغذية

النصيحة الثانية تتمثل في تناول أطعمة كثيفة المغذيات، ركزي على أكل الأطعمة الأشد احتواء على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم وعمل أجهزته المختلفة بشكل سليم، هذه الأطعمة تعطيك أقصى استفادة غذائية من أقل سعرات حرارية على الإطلاق للقضمة الواحدة.

الخضراوات تتصدر قائمة هذه الأطعمة، تليها البروتينات الأقل دسماً على وجه الإطلاق (الأسماك والمحاريات، لحم صدور الدواجن، بياض البيض، منتجات الألبان خالية الدسم ومسحوق البروتين)، ثم الفاكهة، وبعد ذلك الحبوب الكاملة.

احرصي على إدخال بعض البروتين في كل وجبة رئيسية وكل وجبة خفيفة ليساعدك ذلك على عدم الشعور بالجوع الشديد بين الوجبات.

الحبوب الكاملة

ومن أهم النصائح الغذائية في خطتنا تقليل تناول الحبوب الكاملة في الأسبوع الأول أو الثاني لإعطاء نفسك فرصة للانطلاق لكن لا يجب منعها تماماً بل التقليل منها إلى حصة طعام أو اثنتين كل يوم حيث قد يساعدك ذلك في ترشيد الكثير من السعرات الحرارية.

وطالما أنت مستمرة في تناول الكثير من الفواكه والخضراوات فلا بد من حصولك على ما يكفي من الكربوهيدرات التي تستخدم كوقود لممارسة الرياضة.

عدّ السعرات الحرارية

أيضاً عدّ السعرات الحرارية بحرص مهم لكن ذلك غالباً ما يكون أحد أصعب الأشياء التي يمكن القيام بها على الإطلاق. إن كنت تعانين في عدّ السعرات الحرارية، جربي استبدالات الوجبات بأخرى معروف بالضبط ما فيها من سعرات حرارية لكن في إطار وتعليمات الخطة التخسيسية التي نتحدث عنها.

تناولي مخيض بروتين مصنوع من الحليب والفاكهة في وجبة أو اثنتين يومياً، ثم ركزي على الخضراوات والبروتين في وجباتك الأخرى. اجعلي وجباتك الخفيفة صغيرة دائماً ومحملة بالبروتين وبذلك يقل كثيراً عناؤك في تخمين مقدار السعرات الحرارية في غذائك.

في صلب الموضوع

ولكي تخسري نصف كيلوجرام في غضون أسبوع، أنت بحاجة إلى تحريك كفة ميزان السعرات الحرارية في اتجاه النقص بنحو 500 سعر حراري تقريباً (2100 كيلو جول) في اليوم الواحد.

ونظراً لأن كيلوجراماً واحداً من الدهون يخزن نحو 33 ألف كيلو جول (7887 سعراً حرارياً) فلو قمت بحرق 2100 كيلو جول يومياً من تلك الدهون المخزنة لمدة أسبوع فستفقدين نحو نصف كيلوجرام من الدهون.

الناس الأشد بدانة يمكن أن يحركوا كفة الميزان نقصاناً بشكل أكبر مما ذكرناه للتو حيث يتجهون إلى نقص يتراوح بين 3150 و4200 كيلو جول في اليوم الواحد لخسارة المزيد من الوزن الزائد بشكل أسرع.

اخترنا لك