Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

طرق الاهتمام بالبشرة أثناء الحمل

طرق الاهتمام بالبشرة أثناء الحمل

زينب سعد

عزيزتي الحامل مؤكدا أنك تنتظرين بحب مولودك الجديد، وأيضا تودين ألا تفقدي أي مظهر من مظاهر جمال بشرتك، خصوصا بشرة وجهك.

وبشرة جسمك عامة تتأثر بالحمل فيترك عليها علاماته إذا كان كلفا أو خطوطا بيضاء أو ترهلات في منطقة البطن، لذا نقدم لكِ بعض النصائح لبشرتك لتبتعدي عن شبح الكلف والخطوط البيضاء فتابعينا..

أولا: التغيرات التي تظهر على جلدك

التغيرات التي تظهر عليك وقت الحمل معظمها مؤقت وتزول بمجرد الولادة، ومنها:

– ظهور الحبوب أو البثور السوداء

– الخط الداكن بمنتصف البطن

– تحول بشرتك إلى دهنية وهي ليست كذلك

– كلف الحمل والخطوط البيضاء

طرق العناية ببشرة الوجه

دائما ما يظهر الكلف في منطقة الوجه والرقبة وتكون واضحة مما قد يسبب الإحراج في بعض الأحيان، لذلك إذا كنت تذهبين إلى العمل بشكل يومي فيمكنك وضع الكريم المرطب الاعتيادي ثم استخدمي مصحح عيوب الوجه بدرجة قريبة لدرجة لون وجهك حتى تخفي الكلف، واحذري من اختيار درجة لون فاتحة لأن ذلك سيبرز أماكن الكلف.

واتبعي بعض هذه الوصفات لتخفف من حدة الكلف وتعالجيه..

– عصير النعناع الأخضر

أحضري حزمة نعناع أخضر طازجا، اغسليها جيدا وافرميها وخذي عصيرها وادهني به أماكن الكلف في وجهك وعنقك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي، استعمليه مرتين يوميا.

– عجينة الموز بالنشا

امزجي موزة متوسطة الحجم مع ملعقة نشا إلى أن تتحول إلى معجون كثيف. ضعيه على وجهك في شكل قناع واتركيه حتى يجف ثم افركي القناع واشطفي وجهك بالماء البارد. هذه الوصفة ستساعد في إعطائك مظهرا نضرا وبراقا لبشرتك بالإضافة إلى أنها ستقلل الكلف بشكل واضح.

ثانيا: الخطوط البيضاء

ينقسم علاج الخطوط البيضاء إلى قسمين، القسم الأساسي والأهم هو أثناء فترة الحمل، وتعتمد فيه الحامل على العلاجات والكريمات المرطبة بشكل مستمر، وبعض الوصفات منها:

– زيت الزيتون وزيت اللافندر

امزجي ملعقتين من زيت الزيتون الصافي مع ملعقتين من زيت اللافندر ودلكي بهما بطنك، وأماكن الخطوط البيضاء، واتركي الخليط حتى يتشربه الجلد ثم ارتدي ملابس قطنية مريحة.

– الليمون والجلسرين

اخلطي ملعقة من الجلسرين مع 7 قطرات من الليمون وادهني منطقة البطن مرتين في اليوم، الهدف من الترطيب هو تقليل حدة الخطوط البيضاء.

والقسم الثاني من علاج الخطوط البيضاء يأتي بعد الولادة، فتعتمد على فكرة شد الترهلات في منطقة البطن، وتوجد بعض الوصفات لذلك منها:

– زيت الخروع

ضعي مقدارا من زيت الخروع مباشرة على البطن ودلكيه جيدا بكف اليد لمدة ربع ساعة، ثم باستخدام عود قطني امسحي جيدا على الخطوط البيضاء، أحضري قربة مياه ساخنة ومرريها على مكان الترهلات في الجلد لمدة نصف ساعة، كرري العملية يوميا لمدة شهر لتحصلي على أفضل نتيجة.

– بياض البيض

اخفقي بياض بيضتين جيدا ووزعيه على بطنك، واتركيه حتى يجف تماما، ثم اغسلي جيدا بمياه دافئة، ثم رطبي البطن بزيت الزيتون بعد الانتهاء من تلك العملية، كرريها يوميا لمدة شهر للحصول على أفضل نتيجة لشد منطقة البطن واختفاء الخطوط البيضاء.

ثالثا: الحبوب

المشكلة الثالثة في فترة الحمل هي الحبوب، وتكثر الحبوب أثناء فترة الحمل بفضل تغير الهرمونات لذلك ننصحك بالآتي:

– الابتعاد عن الكريمات المرطبة التي كنت تستخدمينها قبل الحمل واستبدليها بمرطبات البشرة الدهنية الخالية من الزيوت.

– اشطفي وجهك بالماء البارد أكثر من مرة خلال اليوم بدون أي منظفات.

اختاري أيضا واحدة من الوصفات التالية لتعالجي تلك المشكلة..

– الليمون مع الصبار

اعصري نصف ليمونة وقطعي إحدى أوراق الصبار وأخرجي منها الجل الأبيض واخلطيه مع عصير الليمون وضعيهما على الوجه واتركيهما لمدة عشر دقائق ثم اشطفي وجهك، سيقوم الليمون بقبض المسام وإغلاقها كما أن الصبار سيقضي على الحبوب.

– الخميرة وماء الورد

ضعي كيسا من الخميرة الجافة في وعاء، واخلطيها بملعقة من ماء الورد وقطرتين من الليمون امزجي جيدا وضعي الخليط على وجهك لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بماء بارد وستلاحظين الفرق.

اخترنا لك