Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

السباحة أثناء فترة الحمل آمنة ولها عدة فوائد

 فوائد السباحة أثناء فترة الحمل

زينب سعد

الصيف والإجازة والسفر والسباحة سواء في البحر والشواطئ المختلفة بهجة وفرحة ينتظرها جميع أفراد العائلة.. هنا أخص من العائلة المرأة الحامل ما لها وما عليها في التمتع بالسباحة أثناء فترة حملها.. سوف أصحبك عزيزتي الأم الحامل هنا لنتعرف سويا على متعة السباحة.. فوائدها أثناء فترة الحمل فكوني معنا…

كيفية ممارسة السباحة أثناء الحمل

إن كنت ممن يمارسن السباحة بانتظام قبل الحمل، فيمكنك الاستمرار في ممارستها فهي آمنة، ولكن عليك ممارسة بعض تمارين الإحماء البسيطة أولًا، وعليك عدم ممارستها وحدك حتى تجدي مساعدة إن شعرت بشد عضلي أو ألم. أما إن كنت لا تعرفين السباحة، فيمكنك تعلمها في تدريبات خاصة للحوامل أو ممارستها دون تعلم في حمام سباحة غير عميق طالما سمح لك الطبيب بممارستها.

الاحتياطات الآمنة

من أهم الأسئلة التي تدور حول هذا الموضوع هو: هل يضر الكلور في حمامات السباحة أو أمواج البحر وملوحته بالطفل أو بك؟ وهل يمكن انتقال أي عدوى خلالها؟ وما خطوات الأمان لتجنب أي مشكلة؟

أهم الخطوات لتجنب أي مشكلة أثناء السباحة

1- تناولي كوبا كبيرا من المياه قبل ممارسة السباحة وآخر بعدها، لأنه برغم أن السباحة تحافظ على الرطوبة لكن الماء يساهم في تنشيط الدورة الدموية .

2- تناولي وجبة خفيفة نصف ساندوتش أو فاكهة قبل السباحة بعشر دقائق تجنبًا للشعور بالهبوط أو الإغماء أثناء السباحة.

3- لا تخافي من نسب الكلور لأنه بعكس المعتقد من ضرره هو ما يعمل على منع انتقال أي عدوى أو أمراض.

4- توقفي عن السباحة إن شعرت بأي مشكلة مثل دوار أو إجهاد أو شد عضلي.

5 –  عدم ممارسة رياضة الغطس طوال فترة الحمل خاصة إذا لم تكوني ممارسة لها من قبل الحمل.

6- بعد السباحة قومي بالتشطيف الجيد بغسول مطهر من الباكتيريا والفطريات للأمان.

فوائد السباحة للحامل

1 –  تعتبر السباحة أكثر الرياضات المناسبة للحامل لما تشعر به من خفة وزن وراحة خاصة في أواخر الحمل.

2 –  تحافظ على برودة جسمك ورطوبته بعكس الرياضات الأخرى التي تفقدك الكثير من الماء والأملاح في العرق خاصة في هذا الصيف.

3 – تحسن الدورة الدموية ووظائف القلب والرئتين، وتحسن من قوة العضلات، وتمتص التوترات والإرهاق والإجهاد، وتحسن من الحالة النفسية وتمنح الاسترخاء.

4 – تمتاز السباحة عن بقية الرياضات التي يمكن للحامل ممارستها أنها تعينها على التغلب على آلام الظهر وتعمل على تحسين أداء الرئتين وتوسعتهما وكذلك الشعب الهوائية أكثر من غيرها واكتساب النفس الطويل.

اخترنا لك