Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الحامل وركوب الطائرة

الحامل وركوب الطائرة

زينب سعد

دائما ما يكون للمرأة الحامل خصوصيات في الحركة والنوم والجلوس ومن ضمن هذه الخصوصيات السفر بالطائرة، ولكي  سيدتي بعض التعليمات للحفاظ على الأم والجنين عند ركوب الطائرة..

أولا:

أن تتأكد قبل بدء الرحلة من حسن اختيار المقعد في المكان المناسب لظروفها، فعليها اختيار الكرسي الأمامي لتتمكن من خلال الاتساع في من مد رجليها، كما يمكنها إسناد رأسها للخلف  للراحة أو النوم، فيما أن الجلوس في المنتصف يشعرها بالضيق أو على الطرف، ويفضل أثناء الجلوس وضع القدمين على مسند القدم المخصص لها  ليرتفعا عن الأرض في وضع المد طول مدة الرحلة، وتكون على شكل متساو مع الجسد.

–  وضع الكرسي –  على أن يتم تعديله  إن لزم الأمر

وفى حالة كون الرحلة طويلة فيمكنك التحرك بين الحين والآخر، ففي الطائرة تتحركين لدخول الحمام وهو ما ينشط لديك الدورة الدموية في جسمك ورجليك.

ثانيا: 

ارتداء الحامل للملابس الواسعة لتسمح لجسدها بالتهوية، حيث إن السفر يعمل على تجمع السوائل المحبوسة في جسمها لجلوسها فترة طويلة ويمكنك خلع الحذاء ومحاولة الضغط على أرضية الطائرة بمشط وكعب رجلك وتحريك أصابعك مع رفع القدمين وخفضهما، بينما تقومين بفتح كفيك وبسطهما كل عشر دقائق لمنع تجمع الماء فيهما.

يجب على المرأة الحامل الاهتمام بشرب كمية كبيرة من الماء، لأن التعرض للضغط الجوي عند ركوب الطائرة يصيب بالعطش الشديد، ولا مانع من أن تحملي معك زجاجة ماء كبيرة بجانب تناول العصائر الطبيعية  لتفادي حدوث إمساك.

ثالثا:

مع تناول السوائل والماء يمكنك تناول الأكل الخفيف قليل الأملاح والدهون والابتعاد عن السكريات والنشويات حتى لا تصابي بالغثيان والقيء، لأن تناول كمية كبيرة دسمة من الطعام يجعل الجنين يتحرك بكثرة  ولا تنسي الابتعاد عن المدخنين.

رابعا:

ومن المهم عدم تناول أي أدوية خلال رحلة السفر لم يصفها الطبيب، ولابد أن تصحب الحامل نسخة من ملفها الطبي ومتابعة الحمل ونتائج التحاليل والفحوصات، ليساعد ذلك الطبيب الذي سيتابع حالتها أو لتقديمها للمستشفى إذا ما دخلتها لأمر طارئ.

خامسا والأهم:

من الضروري  قبل السفر إجراء الفحوصات الطبية المتعلقة بالحمل، وإجراء الأشعة الصوتية، ومراجعة الطبيبة وأخذ موافقتها على السفر، فربما ترى الطبيبة أن لديك أسباباً تمنعك من السفر أو لتقدم لك النصائح اللازمة مع معرفة الأماكن الطبية التي يمكنك  اللجوء إليها عند الاحتياج في البلد الذي تسافرين إليه.

سادسا:

إذا كنت في الأشهر الأخيرة فلابد من أخذ الاحتياط من ناحية ملابس الطفل، فكثيرا ما يحدث ولادة داخل الطائرة، فلابد من وجود شنطة صغيرة يوجد بها ملابس خاصة بالطفل معك داخل الطائرة.

اخترنا لك