Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أفلام دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام تفوز بجوائز كبرى في مهرجان كان

أفلام قطرية في مهرجان كان

سهام صالح

صرحت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام بعد الإعلان عن الأفلام التي فازت في مهرجان كان السينمائي بما يلي :”إنه شرف كبير لمؤسسة الدوحة للأفلام بأن تحصل الأفلام التي دعمتها على هذا التقدير الكبير في حدث سينمائي رائد مثل مهرجان كان السينمائي.

لقد كان عاماً استثنائياً لمؤسسة الدوحة للأفلام في المهرجان، حيث بدأنا بسبعة أفلام اختيرت للعرض في أقسام رئيسية وختمنا فعاليات هذا العام بجوائز رئيسية وهي دليل ناصع على جودة الأفلام والمخرجين الذي ندعمهم”.

والجدير بالذكر بأن أربعة أفلام دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام فازت بجوائز مرموقة في أقسام رئيسية في مهرجان كان السينمائي الـ 69 من ضمنها جائزة أفضل سيناريو وجائزة أفضل ممثل لفيلم “البائع” الذي شاركت المؤسسة في تمويله ونافس في المسابقة الرئيسية.

كما فاز فيلم “الرائعات”، الفيلم الطويل الأول للمخرجة هدى بنيامينا والحاصل على منحة تمويل من المؤسسة، بجائزة الكاميرا الذهبية ونال تنويهاً خاصاً منSACD  في قسم ليلتي المخرجين في حفل توزيع الجوائز الذي أقيم.

وكانت الأفلام الفائزة قد عرضت في الأقسام الرئيسية في المهرجان، ونافست مع أحدث أفلام أساتذة السينما والمواهب الصاعدة من جميع أنحاء العالم في الحدث السينمائي المرموق الذي أقيم من 11 إلى 22 مايو.

بالإضافة إلى ذلك، فاز الفيلمان الحاصلان على منح تمويل من برنامج المنح في المؤسسة، “ميموزا” و”جزيرة الألماس” بجوائز رئيسية في قسم أسبوع النقاد وليلتي المخرجين.

وفاز فيلم “ميموزا” للأسباني أوليفر لاكس بجائزة نسبرسو الكبرى من لجنة التحكيم في أسبوع النقاد، بينما فاز فيلم “جزيرة الألماس” للمخرج الفرنسي الكمبودي دافي شو بجائزة SACD التي قدمتها نقابة كتاب سيناريو الأفلام الفرنسية.

ومنحت SACD تنويهاً خاصاً إلى فيلم “الرائعات” في ليلتي المخرجين، وهو الفيلم الطويل الأول لهدى بنيامينا.

اخترنا لك