نجوم ومشاهير

راغب علامة: أحلام تظن نفسها جنيفير لوبيز..

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on LinkedInShare on TumblrShare on StumbleUponEmail this to someonePrint this page

في إجازة بين موسمي “الأراب أيدول”

راغب علامة: أحلام تظن نفسها جنيفير لوبيز..

وتسامحت معها باعتبارها “بتهرج”!

“اليقظة” التقت نجم الغناء اللبناني والعربي راغب علامة في حوار حمل في طياته الكثير من المفاجآت والتصريحات.. تابعوا معنا نص هذا الحوار الشيق..

** راغب.. بداية إلى أي مدى رحبت أو ترددت في قبول المشاركة في البرنامج وأنت النجم المتخم بالارتباطات الغنائية وجدول حفلاتك مزدحم دائماً؟

الحقيقة كنت متخوفاً وترددت كثيراً عندما تلقيت العرض، وكنت أعلم أنه سيضطرني لإلغاء بعض حفلاتي وسيضغط وقتي بشدة، وعلى الجهة الأخرى كنت متحمساً لفكرة المشاركة في اكتشاف وصقل وتوجيه مواهب غنائية جديدة للمستمع العربي من خلال برنامج غير تقليدي.

 وما العامل الذي حسم موقفك؟

ــ بصراحة شديدة ثقتي في قدرة مسؤولي محطة MBC على إنتاج برنامج جماهيري ضخم وناجح.

عنصر نسائي

بصفتك رئيس لجنة التحكيم.. هل تم تفويضك في اختيار الأعضاء أم توافقت عليها مع إدارة البرنامج؟

ــ إدارة القناة اقترحت عليّ الأسماء، لكني لم أعلق بالموافقة أو بالرفض، وأكدوا لي أنهم اختاروا أحلام لسببين: أنهم يحتاجون عنصرا نسائيا ولكونها تمثل الخليج.

** وبالنسبة لحسن الشافعي؟

ــ لم أكن أعرفه، وكان لدي تحفظ على حداثة تجربته ومحدودية خبرته، لكنهم أسمعوني توزيعاته وعندما تعاملت معه وجدته إنسانا شديد التهذيب ونموذجاً جيدا لروح الشباب.

** وهل وافقت عليه دون تردد؟

ــ قبل الموافقة طلبت من إدارة القناة أن ألتقيه، وبالفعل حضر إلى بيروت وقلت له بصراحة شديدة إن خبرته قليلة فسألني “هل هذا شيء جيد أم سيء في تجربتنا هذه؟” فرحبت به وقلت له “لنر”.. وسارت الأمور لاحقا بشكل جيد.

** هل سيستمران معك في لجنة تحكيم الموسم الثاني من البرنامج؟

ــ من يدري؟!.. المسألة مرهونة بالظروف، وما يمكنني قوله فقط هو أننا سنسعى في الموسم لتجاوز أي أخطاء وقعنا فيها خلال الموسم الأول.

مجموعة MBC

** عن أي أخطاء تتحدث؟

ــ أي تجربة أولى لا بد أن تشهد بعض الأخطاء البسيطة، المهم أن يكون لدى صناعها الرغبة في تجاوز أخطائهم وتقديم الأفضل، والحقيقة مجموعة MBC متعاونة جدا وتريد تقديم موسم ثان من البرنامج أكثر نجاحاً وبريقاً، وأظن أنهم قادرون على فعل هذا.

** وما مصدرك لاكتشاف هذه الأخطاء؟

ــ جمهوري في كل أرجاء الوطن العربي والذين أحرص على التواصل الدائم معهم بكل الأشكال، فهم مرآتي ومنهم حصلت على تشجيع كبير، كما كان لبعضهم عدد من الملاحظات البسيطة التي وبشكل شخصي لاحظتها.

** هل صحيح أنك اشترطت على إدارة المحطة استبدال أحلام بأخرى لتوافق على المشاركة في الموسم الثاني؟

ــ حتى اللحظة التي نتكلم فيها معا لم أجلس مع إدارة المحطة لرسم ملامح الموسم الثاني، فقد حرصت على أن آخذ إجازة عقب انتهاء الموسم الأول وتتويج كارمن، وحتى هذه اللحظة لا يوجد شكل نهائي للجنة التحكيم؛ فقد أنسحب أنا من البرنامج أو غيري ينسحب لا أعلم ماذا سيحدث في الأيام المقبلة.

تلقائية ومصداقية

** بالمناسبة.. كتب البعض أن المناوشات والخلافات المتكررة بينك وبين أحلام كان متفقا عليها لـ”التسخين”..

ــ غير صحيح بالمرة؛ فقد كان الاتفاق أن نتصرف على سجيتنا وبتلقائية كاملة من أجل خروج الحلقة بمصداقية وواقعية، ولو رجعت إلى الحلقات ستجدني كنت مستفزا بسبب بعض الأخطاء من جانبها أو من جانب حسن؛ مثل أن تعطي توجيها لمتسابق بأن يبتسم حتى وهو يؤدي أغنية حزينة ثم تعود وتلوم آخر على هذا!!

** ألم يقع الشافعي في أخطاء مماثلة؟

ــ وقع بالفعل، ولن أنسى عندما قال لمتسابق أثناء التصفيات “هايل..هايل” وفي ختام فقرته قال له “للأسف لن تكمل معنا” في تناقض واضح! لكنني كنت متفهما لأن أخطاءه سببها قلة الخبرة، إلا أنه كان متعاونا ويريد أن يطور من نفسه باستمرار، أضف إلى ذلك أنه متأثر بأحلام جداً، وهذا من بين الأخطاء التي لا بد أن يتم تصحيحها.. في إحدى المرات قالت أحلام للمتسابق لا وأكدت أن حسن سيقول نفس رأيها وهو ما حدث بالفعل، فأحلام كانت مسيطرة عليه.

** صرحت أحلام عقب انتهاء البرنامج بأنك جزء من لجنة التحكيم ولست رئيسا لها..

ــ قرأت هذا التصريح للأسف.. وأدعو أحلام للتراجع عنه ونفيه، أما من جهتي “لا تعليق”، فصفتي كرئيس للجنة التحكيم معلنة من البداية ولا جدال حولها، وأحلام سبق وهاجمت الصحافة اللبنانية ردا على هجوم على أدائها، وهي تعلم أنني كنت سأقف إلى جوارها لو كان كلامها حقيقيا.

هزة أرضية!

** وقالت لك على الهواء “سأجعلهم يخرجونك بره الأستوديو”.. ثم عادت وأكدت أنها كانت تقصد ذلك وليس للدعابة أو “الهزار”.. فما تعليقك؟

ــ هذا الكلام تقبلته باعتباره “تهريج” وليس تطاولا أو تجاوزا في حقي.. ولو كنت وقتها “شميت” رائحة تجاوز لتصرفت بشكل مختلف تماماً وكان قراري سيمثل “هزة أرضية”.

**كيف؟

ــ كنت سأطردها خارج الأستوديو دون رجعة.. من يستطيع أن يقول لراغب علامة بره؟! لكنني لن أصل إلى هذا المستوى.

** هل اتصلت بها معاتبا بعد البرنامج؟

ــ لم أتصل.. فهي من قالت هذا الكلام غير اللائق، ولكن دعني أهمس في أذن أحلام عبر مجلة “اليقظة” بأن تعيد النظر إجمالاً في أدائها عبر الإعلام حتى لا تتورط أكثر.

** خلال الحلقات اتهمتك أحلام بالانحياز لجنسيات بعينها؟

ــ اتهام بلا سند ولا منطق، ومبدئيا أنا معروف بانتمائي للوطن العربي بأكمله، متجاوزا الأطر الضيقة لهذه الجنسية أو غيرها وانحيازي كان للموهبة والأداء فقط.

** لم تخف اختيارك لكارمن سليمان.. فهل كان هجوم أحلام عليها أحد أسباب مساندتك لها؟

ــ بالتأكيد لا.. انحيازي واختياري لها في أن تنال اللقب دون سواها له سبب وحيد أنها صاحبة صوت جيد، وفوزها باللقب عبر استفتاء الجمهور أثبت صحة وجهة نظري، وأنا قلت لها منذ المراحل الأولى “أنت موهوبة”.

كارمن والتميز

** حتى اللحظة الأخيرة ظل التنافس قائماً بينها وبين المغربية دنيا بطمة.. فكيف تقيم كل منهما؟

ــ أرى أنهما أفضل صوتين بين عشرات المتسابقين ومئات المتقدمين، ووصولهما للتصفية النهائية نجاح للبرنامج وللجنة التحكيم، فلكل منهما خصوصية فنية ونقطة تميز، وبالنسبة لي كان العامل المرجح لكارمن تلك اللمسة المخملية في صوتها.

** تحدثت عن الأداء الإعلامي لأحلام.. فدعني أسالك عن حقيقة رفض لتصنيف هيفاء كمطربة؟

ــ أنا قلت ما أعتقده ولم أتعمد الإساءة لأحد، فنحن في أراب آيدول كان معيارنا الأساسي الصوت، على أن يكون الشكل مقبولا، وهو ما يعني أن هيفاء لو تقدمت للبرنامج فلن تنجح لأن نجوميتها التي لا أنكرها لها مقومات عديدة مثل الشكل والأناقة والأسلوب، أما بالنسبة للصوت فرأيي أنها تفتقر لما يؤهلها للمنافسة في هذا العنصر.

** لماذا لم تلجأ للدبلوماسية في التعبير عن رأيك؟

ــ لا أجيد الكذب ولا المراوغة.. لكن هناك من يريد فرض رؤيته على الآخرين.. هيفاء لم تتقبل كلامي ثم ضحك طويلاً: وأحلام كانت تظن نفسها جنيفير لوبيز!!

** وما حقيقة رفضك استضافتها في البرنامج لتقديم فقرة غنائية مثل باقي المطربين؟

ــ مستحيل أن يتم دعوة ضيف دون أن أوافق عليه، وهيفاء من المستحيل أن تكون ضيفة للبرنامج وأنا موجود، وقد رفضت مشاركتها لأن البرنامج يكتشف المواهب التي تتمتع بصوت قوي، وحتى لا نكون متناقضين.

**بعيدا عن الأراب آيدول.. كيف يعيش السوبر ستار راغب علامة حياته؟

ــ بشكل عادي جدا.. أمارس الرياضة أو اطلع إلى بيتي بالجبل، أستخدم الموتوسيكل الخاص بي، وهو بالمناسبة مصمم لي خصيصا ولا يوجد منه في لبنان إلا قطعة واحدة.

** لو أحد أبنائك قرر احتراف الفن هل ستدعمه أم ستقف ضده؟

بالتأكيد لو أحدهم يحمل موهبة ويرغب في احتراف الفن فلن أمانع.

** هل تخليت عن هوايتك للسيارات؟

ــ لم أعد مهووسا بها كالماضي ولا أغير سيارتي إلا كل فترة.

** .. والموسيقى؟

ــ بالتأكيد هي جزء من حياتي.

فيروز وأم كلثوم

** لمن يستمع راغب؟

ــ لفيروز بشكل أساسي وعلى مدار اليوم، كما أحب جدا أغنيات أم كلثوم وعبدالحليم.

** ومَن من الجيل الجديد؟

ــ أحب صوت آمال ماهر وإليسا ونجوى كرم وهاني شاكر ومحمد عبده.

** هل تعاني أحيانا بسبب المعجبات؟

ــ لا إطلاقا.. وجود معجبين ومعجبات للفنان أمر طبيعي وزوجتي سيدة عاقلة لا تجعل الغيرة تتسرب إلى منزلنا لتفسده.

 

3 تعليقات

  • كلام راغب في محلة .. فاحلام افسدت البرنامج .. لا تعرف كيف تتصرف، وقرارتها غير عقلانية

  • ان راغب علامة كان متوافق كثيرا مع احلام وانهم كانا مشكلان ثنائيا رائعا ولا ننسا حسن الشافعي كان احسن شخص في اللجنة وكان قراره دائما صائب لكن احلام ايضا قرارتها صائبة و يجب على كل فرد ان يتلقى فرصة حياته واحلام قدمت فرص كثيرة

  • راغب علامه فنان راقي وصاحب خبره طويله
    احلام جدا متناقضه في ارائها
    حسن ياليت تكون مستقل بأرائك
    وياليت نشوفك في الموسم الجديد جنب راغب
    وياليت الموسم الجديد تكون العنصر النسائي
    في اللجنه الفنان الرائعه نوال الكويتيه

Leave a Comment