Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أخصائية التغذية راشال قسطنطين

أخصائية التغذية راشال قسطنطينغذاؤك أقوى من أهم مستحضر تجميل

جمالك سيدتي يكمن في غذائك وألوان الخضار والفاكهة في صحنك. والأكثر من كل هذا أن وسادتك هي السر الكامن وراء إشراقتك. أخصائية التغذية راشال قسطنطين تحكي عن سر البشرة الشابة وعلاقتها بالطعام في حديث جمالي صحي بامتياز.

–      ما أساس جمال المرأة؟

  • البشرة أساس جمال المرأة، فكلما كانت بشرتها جميلة ونضرة وصحية كلما زاد جمالها. وعندنا في المجتمع العربي يميلون إلى تفتيح لون البشرة وأنا سأحكي الآن عن نوعية البشرة والأطعمة التي تؤثر عليها.

–      ما أسباب تعب البشرة وعدم نضارتها؟

  • هناك عدة أسباب لها دور سلبي على صحة البشرة. منها جفاف البشرة والتجاعيد التي تأتي من أسباب اخرى غير تقدم العمر، وهي الشمس وقلة النوم والتدخين والكحول والمشاكل الهرمونية، كل هذه العوامل هي سبب في ظهور البثور في الوجه عدا عن عدم تنظيف البشرة، فكل هذه الأمور هي أعداء للبشرة.

–      كأخصائية تغذية كيف يؤثر الغذاء على البشرة؟

  • الغذاء عامل أساسي في ترهل البشرة وجفافها وزيادة التجاعيد.

للحصول على بشرة صحية وجميلة يجب على المرأة أن تحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن وهي عوامل أساسية للبشرة الصحية.

نحن نعرف أن المصريين القدامى كانوا قد عرفوا الاهتمام بالبشرة فكليوبترا كانت تستحم بالحليب، ومع تقدم العلم بتنا نعرف كم الحليب يحتوي على أحماض أمينية وطبيعية مهمة للبشرة، ونعرف أن جدودنا كانوا يفركون وجوههم بقشر الليمون لتصبح نضرة وشابة دون أن يعرفوا أن الليمون مساعد أساسي لإعطاء البشرة رونقا وجمالا، وهذا ما أردفنا به العلم اليوم، لما يحتويه الليمون من مواد صحية وفيتامينات مهمة.

–      كيف نعرف أن بشرتنا غير نضرة وتحتاج إلى عناية؟

  • نعرف أن البشرة ليست بالخير من خلال الهالات السوداء تحت العيون والبثور وحب الشباب الذي ينتشر على الوجه، بالإضافة إلى البقع والكلف والتصبغات في البشرة التي قد يكون سبهها تجمع الدهون والسوائل في الجسم التي كثيرا ما تؤثر على الوجه بطريقة سيئة.

وكلما زادت هذه العلامات يعني أن مشاكل كبيرة يعاني منها الوجه، وأنا أحكي عن الوجه لأنه الجزء الأهم الذي يظهر للآخرين والذي يحمل صورتنا إلى الناس. وعموما أكثر هذه المشاكل في البشرة أساسها سوء التغذية.

حماية البشرة

–      لماذا هناك أشخاص تبدو بشرتهم عليها خطوط قبل أوانها؟

  • نعم كثيرا ما تظهر التجاعيد والخطوط السابقة لأوانها، علما أن هذا الشخص لا يكون متقدما بالعمر، وهذه الخطوط يجب ألا تكون ظاهرة في هذا العمر. فحسب أحد الباحثين في مجال حماية البشرة قال إن المساحيق التجميلية والماكياج الذي نستعمله فيها نسبة عالية من المواد الكيماوية التي تضر بنضارة البشرة. ولا ننكر أن الإرهاق والتعب والمزاج المتعكر والتعصيب لها أسباب سلبية على شباب البشرة .

–      ما هي العناصر الأساسية المهمة للبشرة وما هو الطعام الذي يحمي البشرة ويعطيها نضارة؟

  • عندما نحكي عن شباب البشرة ونضارتها يجب أن نحكي عن أهمية الخضار والفاكهة فهما ما ننصح به وتقعان على رأس قائمة الاهتمام بالبشرة طبعا غير الماء، لما تحتويانه من فيتامينات ومعادن أساسية.

–      ما أهم الفيتامينات؟

  • أهم فيتامين للبشرة هو فيتامين A، من هنا أكثر مستحضرات العناية بالبشرة تحتوي على هذا الفيتامين لأهميته مثل الرتنول. ونحن نعالج مشاكل البشرة عموما بفيتامين A، فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية ووصول كمية كافية من الدم والعناصر الغذائية للبشرة خاصة تلك المنطقة المحيطة بالعيون ويساعد على صحة البشرة وقدرتها على امتصاص عناصر الترطيب.

وتتمثل الأطعمة الغنية بالفيتامين A في الجزر والفلفل الملون والمشمش والخضراوات الورقية والبطاطا الحلوة.

أقوى المغذيات

وماذا عن فيتامين C؟

معروف أن فيتامين C هو من أقوى المغذيات ، لأنه أقوى ANTIOXIDENT أو مضاد للأكسدة، فهو يساعد على تنقية الجسم من السموم وتحفيز إنتاج الكولاجين الذي هو من أهم العناصر المهمة للبشرة. الكولاجين هذا هو بروتين مسؤول عن مرونة البشرة وحيوتها، ومع تقدم العمر الكولاجين يخف تدريجيا وتظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة في الوجه. ومهمة الفيتامين C تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة ومقاومة الشيخوخة ويمكن أخذ فيتامين C من الكيوي والفريز والحامض والخضراوات الورقية وموجود بكميات عالية في البقدونس.

وهل فيتامينK من العناصر المهمة؟

فيتامين K من العناصر المهمة التي تساعد على الشفاء من الشعيرات الدموية، خاصة عندما لا يصل الدم بشكل صحيح إلى الوجه أو يكون هناك تجمع للسوائل تحت العيون يأتي على شكل انتفاخ وهالات سوداء وبقع داكنة تحت العيون. وهذا الفيتامين هو شفاء لكل هذه المشاكل. فيتامينK  يكون موجودا في الخضراوات ذات اللون الأخضر كالسبانخ والسلق والملفوف والأفوكا والكبدة.

وماذا عن فيتامين B والحديد والأسيد فوليك؟

هذه الثلاثية المكونة من الفيتامين B  والحديد والأسيد فوليك هي المسؤولة عن صحة الأوعية الدموية ووصول الأوكسجين إلى الوجه وتجديد خلايا البشرة وهي موجودة في اللحوم الحمراء والفلفل والخس والبقدونس والسبانخ والبيض.

وهل فيتامين E والأوميغا 3 لهما أهمية في هذا المجال؟

هذا الفيتامين ضرورة للحفاظ على نضارة البشرة وتجديد الخلايا ومصادره بذور دوار الشمس والأفوكا. أما الاوميغا 3 فهو ساحر البشرة ورفيقها الدائم وهو من الدهون الأساسية للجسم وبلثم لصحتنا، من أهم ما يقوم به تجديد الكولاجين . من مصادر الأوميغا 3 الأسماك لاسيما الدهنية منها مثل السومو، التونا وكذلك موجود في المكسرات مثل اللوز والجوز وبذر الكتان، وأنا أنصح بتناول هذا الأخير لما يحتويه من أوميغا 3 ويمكن أن نأخذ بذر الكتان ونرشه على السلطة أو نضيفه بشتى الطرق إلى طعامنا.

طعام معين

–      هل من طعام معين تنصحين به يكون جيدا للبشرة وعلاجا لها؟

  • أنصح بالجزر لاحتوائه على فيتامين A فهو يحتوي على البايوكرتين الذي بدوره يتحول إلى فيتامينA، كما يحتوي على فيتامينC ، وعلى ألياف بكمية كبيرة، كما يحتوي على ماء كثير وهذا يحارب جفاف البشرة.

–      الكيوي فيها نسبة فيتامين C عالية فهو مضاد للأكسدة.

–      البندورة تحتوي على الكوبتين، وهو من مضادات الأكسدة المهمة ويمكن أن نأخذ هذه المادة أيضا من خلال رب البندورة أو الكاتش أب وتبقى محافظة على أهميتها الغذائية وتقاوم علامات الشيخوخة.

..وماذا أيضا؟

–      البطاطا الحلوة فهي من النشويات الصحية ونحن ننصح بها بدل الأرز والبطاطا العادية، لأنها غنية جدا بالفيتامين A.

–      الشوكولا الداكنة أو ذات اللون الأسود وقد ثبت أن الشوكولا تزيد من تدفق الدم في الشرايين وداخل البشرة وترفع مستويات ترطيبها. ولكل من يقول إن الشوكولا تؤدي إلى ظهور البثور في البشرة فهذا صحيح في حال كانت الشوكولا غنية بالدهون، لذا يجب الابتعاد عنها والذهاب نحو الشوكولا ذات اللون الأسود.

–      الأفوكا فيها زيوت أساسية مثل فيتامين E.

هل لديك أطعمة أخرى؟

–      الفلفل الملون ذو الألوان المتعددة مثل الأحمر والأخضر والأصفر والبرتقالي، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C المضاد للأكسدة.

–      الخضراوت الورقية غنية جدا بمضادات الأكسدة وفيها نسبة عالية من اللوتيين المهمة لتحفيز الكولاجين.

–      منتوجات الصويا من حليب الصويا وزيت الصويا فهو يحتوي على الجينسينغ المضاد للأكسدة والمهم لتحفيز الكولاجين.

–      الألبان والأجبان قليلة الدسم التي تعطينا فيتامين A والكالسيوم المهمين للبشرة.

وماذا عن المشروبات؟

–      الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، ولو أدركنا أهمية الشاي الأخضرلأدمناه بشكل كبير.  ويمكن أن يكون الشاي الأخضر بديلا عن القهوة التي تسبب جفاف البشرة من الماء، كما أن الشاي الأخضر علاج مهم لحب الشباب.

–      الماء هو أساس صحة جسم الإنسان، من هنا فشرب الماء يكون مهما من أجل عملية هضم سليمة ومن أجل ترطيب البشرة ومحاربة جفافها والمحافظة على نضارة البشرة والوجه. ويجب أن نعلم كلما كان جسمنا يعاني من الجفاف كلما زادت لدينا التجاعيد. لذا علينا أخذ ليترين من الماء يوميا أو ما يعادل 8 أكواب، فهذا كفيل بترطيب البشرة . وهنا أريد أن أشدد أن شرب الماء لا يكون فقط في حال شعرنا بالعطش فقط، بل يجب أن يكون شرب الماء عادة نتحلى بها، لأنه يساعد على تدفق الدم وسيلانه بسهولة في الأوعية، مما يعطي نضارة للبشرة.

–      كيف نعتني بالبشرة من خلال تجنب أطعمة تضرها؟

أكثر أعداء البشرة

  • هل ندري أن الكافيين من أكثر أعداء البشرة وهو موجود في القهوة بكل أنواعها وفي الشاي والمشروبات الغازية. وعندما نشرب كوبا من القهوة يجب أن نشرب بعده كوبين من الماء من أجل تعويض كمية الماء التي قد يخسرها الجسم.

يجب الاعتناء بالبشرة خلال فترة الحمل والرضاعة، لأن في هذه المرحلة تتأثر البشرة جدا، كما يجب الاهتمام بالبشرة خلال وجودنا في مناطق جافة كثيرة البرد أو شديدة الحرارة، ودوما نحرص على ترطيبها واستعمال واقي الشمس بشكل مستمر على مدار السنة، لأن ذلك يمنحها ترطيبا ويحميها من الأشعة المضرة بها واستعمال مستحضرات العناية بالبشرة وكل بشرة حسب نوعيتها.

أنا لا يهمني كثيرا أن نهتم بشراء مستحضرات تجميلية قد تكون غنية بالمواد الكيماوية ودوما أفضل تلك الأنواع التي تكون طبيعية وكافية للترطيب إلى جانب واقي الشمس، لأن الشمس من أكثر العناصر المضرة بالبشرة.

–      أيهما أهم الغذاء أو مستحضرات التجميل؟

  • الجواب منطقي وواقعي جدا. إذا كان هذا المستحضر يحتوي على فيتامينات وكولاجين ونحن نستعمله بشكل خارجي لتمتص البشرة منه بشكل خارجي، بينما نحن عندما نتناول الأطعمة الجيدة الغنية بالفيتامين لا سيما فيتامين A وc فهذه تدخل في الجسم ويمتصها بشكل فعال ويكون تأثيرها فعالا بمرات لا تحصى.

مرحلة جيدة

ـ إذا أردنا أن ننتقل ببشرتنا من مرحلة سيئة إلى

مرحلة جيدة ما هي الأطعمة التي يجب أن تكون زادنا في هذه المرحلة؟

  • نبدأ بشرب كمية كبيرة من الماء ونتخلى عن الكافيين ونستبدله بالشاي الأخضر ونأخذ الخضار والفاكهة ومن يريد أن ينتقل ببشرته نحو المرحلة المثلى عليه أن يعتمد ريجيما نباتيا قائما على الخضار والفاكهة ويبتعد عن اللحوم والأطعمة الدهنية  والمأكولات المصنعة فهذا الريجيم هو علاج للبشرة. وأنا سبق وحكيت عن أهمية الديتوكس دايت الذي ينظف الجسم من السموم ويعطيه قدرة على مقاومة الشيخوخة التي تعني شيخوخة البشرة وشيخوخة الأعضاء والصحة بشكل عام. والديتوكس دايت قوامه الخضار والفاكهة.

–      أنت تنصحين بالحليب ومشتقاته كعلاج جيد وصحي للبشرة بينما اليوم نجد بعض المدارس الطبية يحاربون الحليب؟

  • أنا ضد هذه الحملة التي تشن على الحليب وغير منطقية. نعم هناك أشخاص يعانون من مشاكل معينة نتيجة تناول الحليب مثل النفخة أو الغازات أو وجع البطن ولكن هذه الحالة لا تصيب الجميع ولا يمكن أن نحرم الجميع نتيجة أن البعض عنده حساسية من اللكتوز الوجود في الحليب. أنا هنا أنصح من عنده مثل هذه الحساسية أن يبتعد عن تناول الحليب ولكن لا داع ان يبتعد عن اللبن أو اللبنة مثلا ولا يمكن أن أصف مدى أهمية اللبن كونه يحتوي على البكتيريا الجيدة التي بدورها تنظف الجسم من السموم وتساعد على عملية هضم جيدة. بالإضافة إلى أننا بحاجة إلى الكالسيوم والفيتامين الذي في الحليب ومشتقاته. فهذه حرب غير موضوعية وأنا لست معها.

–      أخيرا أهم نصيحة تقدمها أخصائية التغذية راشال قسطنطين؟

• ضرورةالنوم الكافي بما يعادل 8 ساعــات يومياً وهومــايطلق علـــيه “beauty Sleep”. ويعدالنوم من أنجح علاجات البشرةوأقلها كلفة فلايمكن لكريمات ومستحضرات تجميل البشرة مهما اختلفت أنواعها أن تؤدي إلى النتيجة المطلوبة إن لم يدعمها نوم هادئ عميق. كذلك يساعدالنوم على ارتخاءالعضلات والتخفيف من مدةالقلق وخفض إفرازهرمونات التوتروبالتالي الحفاظ على صحةالجلد ونضارةالبشرة وكذلك الخلايا تتجدد بسرعة أكبرخلال فترة الليل منه في النهاروكذلك يفرزالجسم هرمون النموGrowth Hormone الذي لايساعد؟؟؟؟؟؟؟؟على ترميم وإعادة بناءالأنسجة .

اخترنا لك