Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسرار الجمال والنضارة لقراء “اليقظة” روان عاصي وبشرة نضرة صافية

خبيرة التجميل والعناية بالبشرة روان عاصي

سعدت بلقائها: منار صبري

عدسة: ميلاد غالي

أهلا بك ضيفتنا المميزة دائما خبيرة التجميل والعناية بالبشرة روان عاصي واستهلالا وحتى تكون الفترة القادمة مرحلة جديدة لتغيير نمط حياتنا والوصول إلى بشرة نضرة صافية وجسم صحي رشيق نسألك عن أسرار تحقيق ذلك؟

من المهم ان نعلم ان البشرة ليست شيئا يمكن تغييره في فترة بسيطة، وانما هي جلد حيّ يتأثر بالعوامل الداخلية والخارجية وينعكس ذلك على الشكل الخارجي ويحتاج للتحضير تماماً كمراحل النمو التي يمر بها الانسان للوصول الى النضوج، لذلك فإن البشرة تحتاج لوقت لتتعرف على نوعية العلاج والكريمات الجديدة التي سنبدأ بها بطريقة طبية صحيحة ومناسبة، لنوعية الجلد والامر ذاته بالنسبة لاتباع نظام غذائي متوازن للوصول الى جسم صحي رشيق بعيدا عن الامراض وزيادة الوزن.

دعينا نتعرف على النظام الصحيح؟

أولا يجب ان نتعرف على بشرتنا ونوعية المشاكل التي تواجهها لنبدأ بخطوة التغيير، ومهما كانت نوعية ومشكلة بشرتك فإنها بالمتابعة ستصل الى بشرة صافية نضرة صحية شابة وخالية من الشوائب ولكن ذلك الامر يحتاج الى وقت يتفاوت من بشرة الى اخرى.

الكريمات اليومية

ماذا عن الخطوة الاولى؟

علينا بزيارة عيادة الجلدية للتعرف على نوعية ومشكلة البشرة لتحديد الكريمات اليومية التي يجب ان تستخدميها في المنزل وهي الخطوة الاهم لانه في بعض الحالات قد يصعب اتباع جلسات في العيادة او استخدام الحقن او الاجهزة، لذلك يجب مساعدة الطبيب من خلال الالتزام باستخدام الكريمات يوميا وبطريقة منتظمة للوصول الى حل لمشكلة البشرة، اما ان كنت ممن تضع الماكياج فيجب ان تستخدمي مزيل المكياج قبل النوم وتلتزمي باستخدام كريماتك اليومية، لان الماكياج مهما كان طبياً فله تأثير سلبي على البشرة والعيون من خلال زيادة الخطوط الرفيعة تحت العين وظهور الهالات السوداء وكذلك يغلق مسام البشرة ويساعد في ظهور حب الشباب.

وهل يمكن للمرأة الحامل اتباع نفس الخطوات؟ 

في فترة الحمل او الارضاع فإن الكريمات وكذلك الجلسات يحددها الطبيب، وتكون آمنة خلال هذه المرحلة ولكن لاتؤجلي العلاج لانه قد يصعب الوصول الى حل سريع او قد تحتاجين لعلاج مكثف بعد فترة الارضاع.

الحرارة والرطوبة

لننتقل للخطوة الثانية؟

علينا بتحديد نوع العلاج وعدد الجلسات التي يجب اتباعها في العيادة والتي تبدأ من أسبوعين الى شهر او ٣ شهور

بحسب المشكلة، لذلك لا تترددي في البدء بالعلاج لان الجلسات تكون مناسبة وبما اننا بفصل الصيف فإن الجلسات لا يجب ان تتضمن  التقشير العميق،لانها لا تتناسب مع الحرارة والرطوبة والتعرض لاشعة الشمس.

متى تظهر النتيجة واضحة على البشرة؟

من أهم الجلسات التي تظهر نتائجها خلال فترة بسيطة هي التنظيف العميق hydra facial Dermasweep   وأحماض الفواكه والتقشير السطحي وكذلك Dermapen   والليزر الكربوني، لانها تساعد على ازالة الخلايا الميتة وتجديد الجلد واعطاء ملمس ناعم للبشرة وتخفف من الخطوط وآثار الحبوب وحب الشباب والتصبغات ولكن يجب ان نعرف ان النتائج تختلف من بشرة الى اخرى والوقت يتفاوت للوصول الى نتيجة سريعة.

كيف تكون النتيجة سريعة وظاهرة؟

بتناول شراب الكولاجين لفترة ٣ شهور، لانه الحل الاسرع لترطيب وشد البشرة بدون حقن أو آثار جانبية ويخفف من الجفاف الناتج عن نقص الماء خلال فترة الصوم فيرطب الشفاه ويخفف من الخطوط والهالات السوداء حول العين ومناسب بعد حقن الفيلر والبوتكس للحفاظ على النتائج، فيقوي الأظافر ويخفف من تساقط الشعر.

ماذا عن الخطوة الثالثة؟

مرحلة الحقن او الليزر والتي تحدد بحسب العمر والبشرة ولكن يجب الانتباه إلى ان الحقن ليست موضة تجميلية  في عالم التجميل يجب اتباعها من قبل كل من يعاني من مشكلة جلدية للوصول بأسرع طريقة للبشرة الصافية، وانما هي مرحلة من مراحل علاج البشرة يحددها الطبيب وليس المريض، لانها احد الانواع المختلفة، منها العلاجي مثل

الـ PRPالتي اصبحت منتشرة في كل عيادات التجميل والجلدية وهي لتجديد خلايا البشرة وعلاج اثار الحبوب او زيادة التصبغات، ولكن ليست السحر او الحل لكل مشاكل الجلد وتساقط الشعر ومفعولها يحتاج لوقت من ٣-٦ اشهر لتظهر نتائجها.

خطوط  تعبيرية

ماذا عن أنواعها الاخرى؟ 

لدينا منها التجميلي المؤقت مثل البوتكس والفيلر والنضارة والتي يكون مفعولها لفترة تتراوح من ٤-٦ شهور وتحديدها يعود لنوعية البشرة وليست مرتبطة فقط بعمر معين لان الخطوط او التجاعيد قد تظهر في عمر الـ ٢٥ وتكون خطوط  تعبيرية او بعد انزال الوزن بطريقة سريعة، ويمكن اخذ حقن البوتكس والفيلر لتظهر النتائج بشكل صحيح، كذلك يمكن اتباع حقن احماض الفواكه التي تعطي نضارة للبشرة.

يقال إن الحقن يزيد التجاعيد؟ 

للاسف يظن البعض انه اذا استخدمنا حقن البوتكس والفيلر فبعد فترة ٦ شهور قد تعود التجاعيد بطريقة أسوأ ولكن الحقيقة هي انه بعد فترة ٦ شهور تعود الخطوط كما كانت قبل عملية الحقن او قد تقل نتيجة اتباع جلسات التقشير واستخدام كريمات الشد.

دعينا نستكمل خطوات النضارة ماذا بعد الحقن؟ 

علينا المحافظة على النتيجة التي وصلت لها خلال فترة العلاج من خلال الزيارات المستمرة او المتقطعة  واستخدام الكريمات المناسبة يوميا،لان التوقف عن الوقاية واستخدام الكريمات يساعد على تراكم الخلايا الميتة وظهور المشاكل الجلدية من جديد، وهنا يجب ان نستخدم بشكل دائم الكريمات اليومية وهي الغسول وحماية الشمس وكريم الترطيب وكريم العين وغيرها من الكريمات اليومية التي تحافظ على ما وصلنا اليه من نتائج خلال فترة ليست قصيرة اخذت من وقتنا ومررنا خلالها بمراحل صعبة.

بشرة صافية

ماذا عن الممنوعات؟ ما الذي يجب أن نتجنبه  للحصول على بشرة صافية؟ 

بما أن الجلد هو المرآة لجسمنا من الداخل فيجب الانتباه الى نوعية الاطعمة التي نتناولها وتأثيرها على كامل الجسم، لذلك يجب ان نتجنب الاطعمة الدسمة التي تزيد من الوزن وترفع من مستوى الكوليستيرول والسكر والعصائر المعلبة والمركزة التي نشربها كبديل للماء وكذلك السكريات والحلويات الرمضانية التي تستهلك بشكل يومي وهي غنية بالسعرات الحرارية والمقالي ومشتقات الحليب الكامل الدسم، لان لها تأثير مباشر بظهور حب الشباب وفقدان النضارة بالبشرة، كما ان لهذه الاطعمة تأثيرعلى الشعور بالعطش والجوع خلال فترة الصيام.

ماذا عن المسموح لنا للاكثار منه لبشرة صافية خلال شهر رمضان؟ 

لا شك أنه اذا اتبعنا نظاماغذائيا صحيا فإن انعكاسه سيكون على الجلد والشعر والجسم من الداخل وسيخفف من المشاكل الجلدية والمرضية، لذلك يجب علينا خلال شهر رمضان الاكثار من شرب الماء لان له التأثير الاكبر في الحفاظ على رطوبة الجلد وعدم الشعور بالعطش، وكذلك الزيوت الطبيعية لانها ترطب الجلد وتعطيه اللمعان ومنها زيت الزيتون وزيت بذر الكتان وزيت الكانولا، الفواكه والخضار لغناها بمضادات الاكسدة والفيتامينات وهي السبب الرئيسي لبشرة نضرة وجسم صحي ولغناها بالالياف التي تسهل عملية الهضم.

ماذا عن سر الرشاقة ومفتاح الصحة؟

إنها الرياضة  بكل تأكيد فممارستها او المشي بعد الافطار يساعد على تحريك الدورة الدموية واعادة النشاط للجسم وحرق السعرات الحرارية، كما يجب الحرص على تناول الاكل الصحي والخفيف لانه سهل الهضم ويخفف من مشاكل المعدة مثل السلطات والمشويات، ولا ننسى أيضا الشاي الاخضر لانه يحتوي على مضادات الاكسدة التي تحمي الجلد.

التغذية الصحية

ماذا عن بذور الكتان؟ ولماذا تعد من الاساسيات في التغذية الصحية؟

بذور الكتان غذاء متكامل لأنها تحتوي على احماض اوميغا ٣ الدهنية التي تقوي الذاكرة وتحافظ على صحة القلب وتخفض الكوليستيرول الضار كما تحسن صحة البشرة والشعر وتقي من سرطان الثدي، وملعقة من زيت بذر الكتان او ملعقتان من بذور الكتان تحتوي على الكمية الموصى بها يوميا من الاوميغا ٣، فهي تحتوي على الالياف القابلة للذوبان وغيرالقابلة للذوبان والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وعلاج الامساك والوقاية من سرطان القولون كما تساعد على التحكم بمستوى السكر في الدم.

يعاني البعض من حب الشباب وزيادة افراز الدهون فكيف يكون العلاج؟

هناك عدد من الاطعمة والمشروبات التي تخفف من المشكلة مثل الجزر والذي يعتبر الغذاء الامثل لمحاربة حب الشباب، فالجزر هو المصدر الطبيعي لفيتامين A الذي يعالج حب الشباب كالادوية المعروفة مثل الريتينوييد retinol والايزوتريتينويين isotretinoin . والجزر ليس له آثار جانبية كالادوية وهو يحتوي على الكالسيوم ونقصه يزيد من حب الشباب، وشرب كوب من عصير الجزر يطهر الدم وينقي البشرة، كما أن وضع ماسك مكون من هريس الجزر مع زيت الزيتون على الوجه مدة ١٠ دقائق يخفف من حب الشباب.

مصدر أساسي

ماذا ايضا من الاطعمة المستحبة لعلاج حب الشباب؟

تناول عصير البرتقال الطبيعي مع اللب مهم جدا لانه مصدر أساسي للفيتامين C الضروري لإنتاج الياف الكولاجين والإيلاستين، كما انه مضاد للاكسدة يحمي الجلد من الجذور الحرة free radicals التي تتلف الخلايا وتزيد الالتهاب وظهور حب الشباب، كما ان لب البرتقال يحافظ على مستوى الغلوكوز والانسولين في الدم لان ارتفاع نسبة الانسولين في الدم تزيد من الالتهاب وبالتالي تزيد مشكلة حب الشباب.

وماذا أيضا؟

الشوفان أيضا مهم  لمحاربة حب الشباب لأنه غني بالزنك   zinc  الذي يخفف الالتهاب ويقتل البكتيريا المرتبطة بحب الشباب، فالزنك يساهم في تشكيل البروتينات والكولاجين كما يخفف من افراز الزيت على سطح البشرة ويحول البيتاكاروتين الى فيتامين A المضاد لحب الشباب.

هل للماء تأثير في علاج ذلك أيضا؟

الماء يخرج المواد السامة من الجسم كما يروي العطش مما يخفف حاجتك لشرب السوائل الغنية بالسكر او المشروبات الغازية وبالتالي يساعد في العلاج حتى وإن كان بشكل غير مباشر ولكن الماء هو المشروب الاول والاساسي للنضارة والصحة والحياة الصحية.

سمعت بالسابق عن أهمية التفاح  لذلك فما تعليقك؟

التفاح لايؤدي الى ارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم وبالتالي يحمي من الاصابة بحب الشباب، وتناول تفاحة واحدة كاف حتى تؤمن لك %11 من حاجتك اليومية من فيتامين C المضاد للاكسدة فيخفف من الحبوب وآثارها .

ماذا عن الشاي الاخضر لمحاربة حب الشباب؟

استهلاك الشاي الاخضر الغني بمضادات الاكسدة يخفف من التهاب حب الشباب وكذلك استخدام كريم يحتوي على مضاد الاكسدة EGCG المستخرج من الشاي الاخضر يصغر حجم الغدد الزهمية التي تكون متضخمة لدى المصابين بحب الشباب، ويمكن لنا القيام بوضع اكياس الشاي الاخضر الباردة على حب الشباب لمدة ١٥ دقيقة يومياً.

أهمية المكسرات

ماذا عن المكسرات وبالتحديد اللوز؟

إن اللوز غني بعنصر السيلينيوم المضاد للاكسدة والذي يخفف من الالتهاب في البشرة، لذلك كمية صغيرة منه تكفي لنأخذ حاجتنا من السيلينيوم، كما أن ماسكا مكونا من زيت اللوز والليمون بالاضافة الى العسل والحليب يوضع على البشرة التي تعاني من حب الشباب والندبات عدة مرات في الاسبوع مدة ربع ساعة تساعد بشكل ملموس وواضح على التخفيف من المشكلة.

كيف تبدأ عنايتنا بالبشرة خلال أيام رمضان؟

عند الاستيقاظ في اي وقت استخدمي الغسول المنظف المناسب لنوعية بشرتك، ثم ضعي الكريم المرطب او كريم النهار التفتيح او الشد العلاجي، ثم لا تنسي وضع كريم العين للتخفيف من الانتفاخ والخطوط والهالات السوداء، أما استخدام كريم حماية ضد اشعة الشمس فيكون عند الحاجة، كما يمكنك وضع كريم على اليدين والجسم لترطيب الجلد الذي يزيد جفافا خلال فترة الصيام، واستخدام الماسك المناسب مرة او مرتين بالاسبوع.

وبعد الافطار؟

يمكن استخدام الغسول مرة ثانية وبعدها وضع كريم المرطب، واستخدام مرطب الشفاه الذي يحتوي على البيبتايد والكولاجين ومضادات الاكسدة للتخفيف من الخطوط الرفيعة، وفيتامينات vit C,E,K والهيالورونيك اسيد والزيوت المرطبة العضوية التي تزيل الجفاف والتشققات فورا وتحافظ على نتيجة حقن التعبئة، وقبل النوم يجب وضع كريم العين وكريم الليل العلاجي او كريم التقشير الخفيف ومرطب الشفاه مرة ثانية، ومن الممكن استخدام امبولات النضارة يوم وترك من اول الشهر لانها تحافظ على رطوبة البشرة وتعطيها اللمعان.

خلال فترة الصيف تزيد المناسبات وتتغير طريقة الحياة مع فترة السفر والاجازات والسهر فما خطوات العناية لذلك؟

يعتبر مظهرنا الخارجي هو انعكاس لداخلنا وطريقة الحياة اليومية فاذا كنت تعانين من زيادة في الوزن استشيري اخصائية التغذية واتبعي نظاما صحيا ولا تجربي انواع الريجيم المتبعة من قبل صديقاتك لان لكل جسم احتياجاته، ولا ضرر من اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية والابتعاد عن الدهون المشبعة لتأثيرها السلبي على الجلد والجسم.

علاجات منزلية

ماذا عن العناية بالشعر؟

اذا كنت تعانين من مشاكل مثل التساقط المستمر للشعر والجفاف فعليك بزيارة مركز مختص لتلقي العناية، لان شعرك هو تاج الرأس ومع التعرض للشمس وكثرة الاستحمام والسباحة والتعرق كلها تسبب زيادة في افرازات الدهون في فروة الرأس والقشرة او زيادة في جفاف وتقصف الشعر، لان العلاجات المنزلية لن تعطيك النتائج السريعة لحل المشكلة، كما أن العلاج في العيادة او المعهد يرتكز على مواد وطرق متطورة فان مفعولها يظهر خلال فترة بسيطة.

 ماذا عن العناية بالوجه؟

يعتبر الجلد اهم منطقة في الجسم ويظهر جليا في الوجه لانه مرآة واضحة للداخل وتحتاجين الى جلسات من العلاج للوصول الى بشرة صافية مشرقة ونضرة  بالاضافة الى العناية اليومية باستخدام كريمات علاجية مناسبة لنوعية بشرتك، اما العناية باليدين والجسم فيجب ان تكون بشكل يومي من خلال استخدام السنفرة خلال الاستحمام ووضع الكريم المرطب والحماية قبل التعرض لاشعة الشمس.

تكثر في الفترة الصيفية الاعراس والاحتفالات فكيف يمكن للعروس التجهيز لحفلها؟

على كل عروس البدء في التحضير لهذا اليوم قبل فترة طويلة، فتقوم بالتجهيز لكل ما يلزم من الفستان وحفل الزفاف وكل المستلزمات ولكن يجب ان تعطي الاهتمام الاكبر لبشرتها، لان الماكياج يصبح اجمل مع بشرة خالية من الشوائب، لذا أدعوها الى زيارة عيادة البشرة للتعرف على نوعية بشرتها ومشاكلها والبدء في العلاج من خلال جلسة التنظيف والتقشير السطحي الذي يزيل طبقة الخلايا الميتة ويعيد النضارة والملمس الناعم للجلد.

الحل الامثل

ماذا عن الحل الامثل لنضارة صحية خلال حفل العرس؟؟

لابد من الحصول على جلسات للنضارة من خلال

الـ dermapen لانها الطريقة الاسرع والاكثر امانا على البشرة قبل المناسبات، فقبل ١٠ ايام من حفل الزفاف يمكن اتباع جلسة تنظيف بشرة كما يمكن اجراء جلسة نضارة او حقن التعبئة للعناية بالجسم ويمكن اتباع الجلسات الخاصة بالعروس في الـ سبا والذي يتضمن المساج للاسترخاء والحمام المغربي والملكي الذي يعيد للجلد نعومته.

دعينا نتعرف على روشتة العناية المتكاملة؟

اذا كنت تفضلين العناية الكاملة بالجسم في المنزل او تعانين من مشكلة سطحية في البشرة او الجسم او الشعر فاليك هذه الطريقة: اتبعي نظام الديتوكس لانزال الوزن وهو نظام لاسبوع واحد يكون خاليا من الكربوهيدرات ومشتقات الحليب ويتكون من الفواكه والخضار والمشاوي، اما الشعر فيمكن ان نأخذ مكملات غذائية خاصة ضد تساقط الشعر وتكسر الاظافر واستعمال الشامبو والسيروم الخاص لعلاج الشعر من الصيدلية،  وبالنسبة للجسم فعليك باستعمال السنفرة خلال الاستحمام عندما يكون الجلد رطبا لازالة الخلايا الميتة وأيضا استعمال المرطب بعد الاستحمام.

كلمة ونصيحة جمالية نختم بها لقاءنا؟؟

أود القول إن الإنسان برغم كل التغيرات التي يمر بها طوال حياته يبقى جماله الداخلي وقلبه هو الذي يحدد مرحلة الشباب والشيخوخة، وربما تظهرعلينا بعض الخطوط والتجاعيد في عمر الشباب أوربما قد  يتأخر ظهورها في عمر كبير حسب الحالة النفسية التي يعيشها الانسان،  ولكن مع العناية بالصحة العامة ومع تطور الطب التجميلي في عصرنا  الحالي يمكننا بالفعل أن نقول وداعا للتجاعيد والترهلات وأهلا بالشباب الدائم.

المحررة: شكرا لك ضيفتي الغالية خبيرة التجميل والعناية بالبشرة روان عاصي على هذه المعلومات الثرية  والتي أتمنى أن تكون لقرائي جسرا آمنا للعبور نحو الجمال والنضارة والحيوية الدائمة إن شاء الله.. تحيتي وتقديري لك وأتمنى أن نلقاك في القريب العاجل لإجراء المزيد من الحوارات حول التجميل والبشرة النضرة.

اخترنا لك