Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اليقظة تمنحك خطوات الجمال والشباب والنضارة

تجميل اليقظة

الاستعداد لاستقبال المناسبات والأعياد

منار صبري بعدسة ميلاد غالي التقت روان عاصي رئيس قسم التجميل بمستشفى طيبة لترد على استفسارات قارئات مجلتنا الكرام وتقدم الكثير من المعلومات والنصائح المتميزة لمزيد من النضارة والإشراق وبشرة لا تعرف التجاعيد ولا الشيخوخة. وحتى تتعرفن على أسرار الجمال أدعوكن قارئتنا المدللات لمتابعة السطور التالية.

* وعدتنا اليوم بالحديث عن الاستعدادات لاستقبال المناسبات والأعياد؟

علينا إجراء جلسة تنظيف البشرة قبل أسبوع من العيد أو المناسبة.  استخدام أمبولات النضارة يوم وترك شهر قبل العيد أو المناسبة.  اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضراوات قبل ٣ أشهر من العيد أو المناسبة لإعطاء النضارة واللمعة للبشرة ولإنقاص أو المحافظة على الوزن. اتباع جلسة تفتيح ونضارة في حالة البشرة العادية قبل أسبوع إلى يوم من العيد أو المناسبة.

* وماذا أيضا؟

إزالة الشعر بطريقة مناسبة ليزر أو شمع أو خيط قبل أسبوع للسماح بالبشرة أن تهدأ ومعالجتها في حال ظهور الحبوب. استخدام سنفرة وماسك مرتين في الأسبوع.  اتباع جلسات مساج مرة إلى مرتين في الشهر لتحريك الدورة الدموية وإعطاء الراحة النفسية والتخفيف من الضغوط خلال اليوم. اتباع جلسات العناية بالشعر عن طريق الصبغ وحمامات الزيت والماسكات مرتين في الأسبوع بالإضافة إلى الأمبولات يوميا مساء. جلسة العناية بالأظافر واليدين قبل أسبوع أو يومين من العيد أو المناسبة. ممارسة التمارين الرياضية لشد الجلد وتحريك الدورة الدموية ٣ مرات في الأسبوع.

* هل يمكن استخدام كريم الجسم على الوجه؟

لا يمكن استخدام أي علاج للجسم على الوجه؛ لأن طبيعة الجلد في الوجه أكثر رقة من الجسم؛ والكريمات تكون بتركيز عال على الجسم.

* كيف نحافظ على بشرتنا بعد اتباع علاج متكامل والتخلص من مشكلة الحبوب؟

من خلال الكشف الدائم على البشرة واتباع جلسات التنظيف كل شهر ونصف إلى ٣ أشهر بالإضافة إلى استخدام الكريمات اليومية وشرب الماء واتباع نظام متوازن صحي.

* بعد علاج الكلف والتصبغات هل يجب إعادة الجلسات أم يكفي استخدام كريمات التفتيح؟

ليس بالضرورة إعادة جلسات التفتيح بل يمكن استخدام كريمات وتقشير مسائية؛ ولكن في حال ظهرت التصبغات لأي سبب يجب إعادة الجلسات كل ٦ أشهر.

* هل يمكن استخدام الليزر لإزالة الشعر في عمر الـ١٥؟

يمكن عند الفتاة التي تعاني كثافة الشعر في الجسم أو الوجه؛ وعند الحالات التي تعاني ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر بالشمع أو الخيط؛ وكذلك لمن تعاني ظهور الشعر تحت الجلد بعد إزالته.

* هل ما نأكله يؤثر على البشرة؟

كل ما يدخل الجسم ينعكس على الصحة داخليا وعلى الجلد من الخارج؛ لذلك شرب الماء وأكل الفواكه والخضراوات يعطيان ترطيبا للبشرة ويحميان من الأمراض ويعيدان النضارة للجلد.

* عروس تسألك عن الوقت المناسب لبدء عمل جلسات للعناية بالبشرة؟

أفضل وقت للكشف على البشرة يكون قبل موعد الزفاف بـ٣ أشهر إذا كانت البشرة تعاني مشاكل، أما إذا كانت بشرة عادية فيكفي اتباع الجلسات قبل شهر ونصف.

* كيف نختار كريم الحماية المناسب؟

كريم الحماية للبشرة الدهنية يجب أن يكون خفيفا خاليا من الزيوت، ويعيد التوازن ودرجة حمايته من ٢٥ إلى ٣٠. أما البشرة الجافة والحساسة فيجب أن يحتوي على ترطيب سميكا ودرجته من ٤٥ إلى ٥٠. ويمكن استخدام كريم الحماية الذي يحتوي على كريم أساس بدل كريم الأساس التجميلي.

* ما أفضل كريم أساس للاستخدام اليومي؟

الأفضل هو الطبيعي أو الطبي الذي يكون على شكل حماية من الشمس باودر أو دهان؛ ولكن للاستخدام اليومي من الأفضل تجنب كريم الأساس التجميلي؛ لأنه يساعد على إغلاق المسام وإرهاق البشرة.

* قارئة تعاني الحبوب.. فهل يؤثر استخدام كريم الأساس بشكل يومي على إخفائها؟

لا يؤثر استخدامه بشكل يومي إذا كان طبيعيا وطبيا؛ ولكن إذا كانت المشكلة على الجلد واضحة واستخدام كريم أساس يخفي العيوب بشكل واضح ويريحك نفسيا؛ فهذا مسموح به شرط أن يغسل جيدا بالغسول أو مزيل الماكياج.

* ماذا عن استخدام كريم العين بشكل دائم ولا تزال تعاني الهالات والخطوط الرفيعة؟

استخدام كريم العين أمر ضروري من عمر الـ٢٠ لكنه لا يزيل الهالات السوداء أو الخطوط إذا كانت واضحة، إنما يمنع من تفاقم المشكلة وقد يخفف منها إذا كانت في البداية.

* قارئة تعاني بداية ترهل جلد الجسم وتسأل عن طريقة الحافظ عليه مشدودا؟

الترهل يبدأ بالظهور من عمر الـ٣٠ ويمكن قبل ذلك عند الحالات التي تعاني عدم ثبات في الوزن زيادة ونقصانا، ويمكن أن يظهر نتيجة إجراء عمليات المعدة لإنقاص الوزن بشكل سريع؛ أو إنقاص الوزن بإتباع دايت قاس، وكذلك بعد الولادة بالإضافة لعدم ممارسة الرياضة؛ وكذلك عامل الوراثة الذي له الدور الأكبر.

* والعلاج؟

ممارسة الرياضة على الأقل ٣ مرات أسبوعيا، واستخدام كريمات شد الجسم يوميا، المحافظة على الوزن ثابتا، استخدام أجهزة الشد في العيادة لأنها تجدد خلايا الجلد وتساعد على إنتاج الكولاجين والايلاستين.

* كيف تتجنب النساء ظهور التشققات في الحمل وبعد الولادة؟

التشققات تظهر نتيجة نقص في ألياف الكولاجين والايلاستين؛ وعند تمدد الجلد بعد زيادة ونقصان الوزن يتمزق ويصبح من الصعب إزالة التشققات. في بداية الحمل يجب استخدام كريم ضد التشققات؛ وبعد الولادة يجب استخدام كريم لعلاج التشققات؛ بالإضافة إلى ممارسة الرياضة للحفاظ على الوزن. كما يمكن اتباع جلسات التقشير والليزر للتخفيف من التشققات؛ ونتائجها تختلف حسب العمر والجلد ودرجة التشققات.

* هل يمكن إزالة الرؤوس السوداء بأنفسنا في البيت؟

لا أفضل ذلك؛ ومن الأفضل ألا تفعلي لكي لا تترك أثرا أو تتسببي بظهور حبوب؛ لأن هناك طريقة معينة لإزالتها بعد استخدام البخار. ولكن في حالة الضرورة يمكن استخدام اللصقات من الصيدلية.

* سيدة بشرتها جافة في الوجه والجسم ولا تحب شرب الماء ما البديل؟

لا بديل عن الماء ولكن الخضراوات والفواكه والعصائر تحتوي نسبة عالية من الماء تساعد في التخفيف من الجفاف وإعادة الترطيب والنضارة للبشرة. كما يجب استخدام سنفرة الجسم مرتين في الأسبوع؛ ووضع كريم ترطيب الجسم مرتين يوميا.

* سيدة تعاني اسمرارا بمناطق مختلفة من الجسم واستخدمت الكثير من كريمات التفتيح دون فائدة فما الحل؟

الحل الأفضل يكون باتباع جلسات تقشير وتفتيح كل أسبوعين لمدة ٣ أشهر؛ مع استخدام كريمات تقشير وتفتيح يوميا مساء. وإعادة الجلسات كل ٦ أشهر لتفادي ظهورها. وضرورة تجنب الشمس مع استخدام حماية عند التعرض المباشر للشمس.

* ما العمر المناسب لاستخدام حقن الفيلر والبوتوكس؟

استخدام البوتوكس والفيلر هو لإزالة الخطوط التعبيرية والتجاعيد؛ ويمكن استخدامهما منذ عمر الـ٢٥ في حالة إخفاء الخطوط التعبيرية في الجبهة وحول الفم أو العيون وكذلك بعد إنقاص الوزن بشكل كبير وسريع.

* يقال بعد انتهاء مدة البوتوكس تعود التجاعيد أسوأ مما كانت؟

هذا الكلام غير صحيح لأن البوتوكس هو تخدير العضل وبعد ٤ الى ٦ أشهر تعود التجاعيد كما كانت قبل أخذ الحقنة.

* سيدة تقول: ابنتي عمرها ٧ سنوات كيف أحمي بشرتها من التصبغات؟

استخدام الحماية الخاصة للأطفال من عمر ٣ أشهر أمر ضروري لتفادي التصبغات والاسمرار عند الأطفال. ولا يمكن استخدام كريمات تفتيح أو جلسات تحت عمر ١٥ سنة.

* سيدة تعاني الكلف فهل يمكن اتباع جلسات النضارة؟

جلسات النضارة تعيد اللمعة والإشراق للبشرة؛ وهي تعالج مشكلة موضعية ولكن لا تعالج تصبغات عميقة في الجلد؛ لذلك من الأفضل علاج التصبغات وتوحيد اللون؛ وبعدها تقرر إن كانت تحتاج الى جلسات النضارة.

* سيدة تعاني حبوبا بالظهر داخلها صديد فما العلاج؟

ظهور الحبوب في أي مكان بالجسم يدل على زيادة إفراز الغدد الدهنية في هذه المنطقة؛ والحل باستخدام علاج موضعي؛ وفي حال استمرت المشكلة يجب أخذ مضاد حيوي لفترة من أسبوعين أو أكثر بعد استشارة طبيب الجلدية.

* عند استخدام غسول البشرة تشعر السيدة بجفاف شديد وأحيانا يسبب قشورا بيضاء فهل هذا طبيعي؟

الغسول يستخدم لتنظيف البشرة وليس كعلاج أساسي؛ وفي حال الجفاف القوي بعد استخدامه يجب استبداله بغسول خفيف للبشرة العادية أو الحساسة أو حليب منظف.

* ما جلسات النضارة وهل تصلح لأي حالة؟

النضارة هي البشرة الصافية واللامعة والخدود الوردية والملمس الناعم والجلد المشدود؛ ولا يمكن إجراء جلسات النضارة على البشرة التي تعاني حبوبا وآثارا أو تصبغات أو خلايا ميتة؛ لأنها لن تحصل على أي فرق؛ ولكن يمكن بعد الانتهاء من فترة العلاج أن تحصل على جلسات النضارة لفترة شهر ونصف وتكرر كل ٣ أشهر.

* لمن تفضلين جلسات النضارة؟

أفضلها للبشرة الفاقدة للرطوبة؛ ولمن تتبع نظام غذائي غير متوازن أو من تعاني فقر الدم والحديد؛ وكذلك بعد الولادة أو بعد أي عملية.

* فتاة لديها حب شباب فهل يمكن إجراء جلسات الليزر؟

يمكن إجراء جلسات الليزر وهي الحل الأفضل لإزالة الشعر إن كانت تعاني الحبوب لأنه لا يمكن اتباع طريقة أخرى لأنها قد تزيد من ظهور حب الشباب.

* هل هناك علاج فعال لمسام البشرة؟

أسباب المسام المفتوحة كثيرة أهمها زيادة إفراز الدهون والبشرة الدهنية السميكة، وغسل الوجه بالماء الحار، والتعرض لأشعة الشمس وزيادة التعرق والبخار؛ لذلك يجب أولا تجنب كل هذه المسببات، وكذلك اتباع جلسات تقشير للتخفيف من الجلد الميت وتنظيف المسام وتجديد الخلايا ما يساهم بتصغيرها وليس إخفاءها لأنها الطريق لإخراج إفرازات البشرة ولجعل الجلد يتنفس.

* كيف نتخلص من الحفر والمسام الواسعة في الوجه؟

أفضل طريقة هي جلسات التقشير من الخفيف للوصول إلى العميق لتصغير حجم المسام؛ أما الحفر الناتجة عن آثار الحبوب أو الجروح فبعد جلسات التقشير العميق يمكن اتباع جلسات الليزر؛ حيث تساعد على تخفيفها بشكل ملحوظ وليس إزالتها تماما إلا مع تكرار جلسات التقشير.

* سيدة حامل تسأل؛ هل يمكن أن تعالج حب الشباب؟

خلال فترة الحمل والرضاعة يجب الانتباه إلى كل ما نستخدمه ونأخذه من أدوية؛ لأنها قد تكون مضرة للأم والجنين لذلك يمكن علاج حب الشباب باستخدام دهان موضعي وكريمات عناية للبشرة الدهنية خالية من المواد الكيميائية بعد استشارة الطبيب.

* سيدة تقول؛ أجريت عملية تجميل وأعاني من الأثر فما الحل لإخفائه؟

بعد عمليات التجميل قد يحتاج المريض فترة من ٣ أشهر إلى سنة ليعود الجلد إلى التحسن؛ ولكن قد تحتاجين إلى استخدام كريمات تقشير وترميم الجلد، وكذلك بعد ٦ أشهر من العملية يمكن اتباع جلسات الليزر والحقن للتخفيف من الأثر.

* قارئة تعاني ترهلا في الجلد بعد إنقاص الوزن فهل تنفع الرياضة والكريمات؟

إنزال الوزن بطريقة سريعة دون ممارسة الرياضة بشكل يومي؛ يسبب ترهل الجلد مهما كان العمر وطبيعة الجلد. ولا تنفع الرياضة والكريمات في حالات الترهل الكبيرة؛ لأن الجلد قد يحتاج حينها عملية جراحية لإزالة الزوائد من الجلد المترهل.

* قارئة تخاف إبر البوتوكس والفيلر فما البديل لإزالة التجاعيد؟

عندما تظهر التجاعيد لا ينفع فقط استخدام الكريمات اليومية؛ بل يجب اتباع جلسات التقشير والشد لتجديد الخلايا؛ وإنتاج ألياف الكولاجين والايلاستين، ويمكن استخدام أجهزة الشد والليزر، ولكن البوتوكس والفيلر يكون الحل الأسرع لإزالة الخطوط والتجاعيد لفترة ٦ أشهر.

* فتاة تقول إنها لا تحب شرب الماء فما البديل؟

جسم الإنسان بتركيبته نسبة عالية من الماء؛ فلا يمكن استبدالها بالعصائر؛ بل يجب أن تبدأ بشرب كميات قليلة من الماء تدريجيا للوصول إلى ٦ أكواب يوميا. يمكن شرب الماء بإضافة شرائح الفواكه لإعطائها نكهة، واتباع نظام غني بالفواكه والخضراوات لأنها تحتوي نسبة عالية من الماء.

* ما تأثير حبوب الكولاجين وهل هي مضرة؟

الكولاجين ألياف تعطي المظهر الشاب للبشرة تنقص مع التقدم في العمر؛ وتدخل بتركيبة الشعر والجلد؛ ولذلك لا يضر أخذ حبوب الكولاجين وشراب الكولاجين؛ ولكنها مكمل مع الكريمات وجلسات الشد.

* بعد إزالة الشعر تظهر نقط سوداء.. كيف يمكن التخلص منها؟

هذه النقط هي منبت الشعر وتترك أثرا بنيا بعد إزالة الشعر لذلك يجب استخدام سنفرة يوم وترك يوم، واستخدم كريم تفتيح للجسم يوميا للتخفيف منها. أما الأفضل فهو اتباع جلسات الليزر لأنها الحل الأنسب للتخلص منها.

* قارئ يعاني وجود الشعر تحت الجلد في الوجه بعد الحلاقة؟

هذه مشكلة شائعة عند الشباب تعود لأسباب كثيرة؛ منها طريقة إزالة الشعر وطبيعة البشرة؛ لأنها تكون دهنية وسميكة أو رقيقة والمسام صغيرة؛ فيصعب على الشعرة أن تمر عبر المسام؛ لذلك تبقى تحت الجلد ومن الممكن أن تتحول إلى حب شباب.

* والعلاج؟

استخدام كريم قبل وبعد الحلاقة للتخفيف من سماكة الشعر؛ أو التخفيف من الجلد الميت؛ وتنظيف البشرة للسماح للشعر بالعبور من المسام.

* سيدة تستخدم حماية وتلاحظ أنها تسمر الوجه فهل تستمر في استخدامها؟

الحماية من أشعة الشمس هي للوقاية من الحروق والأشعة الضارة التي تسبب جفاف وشيخوخة الجلد؛ لكنها لا تمنع الاسمرار لذلك يجب استخدامها مع اختيار نوع يناسب بشرتك.

* كيف نختار نوع الغسول المناسب لبشرتنا من بين الحليب أو الجل؟

الغسول على شكل جل أو رغوة يفضل استخدامه للبشرة الدهنية أو المختلطة والعادية لأنه يزيل إفراز البشرة؛ أما الغسول على شكل حليب فننصح به للبشرة الجافة والحساسة أو لمن تتبع جلسات تقشير لأنه يعطي ترطيبا ويهدئ البشرة.

* هل الحمام المغربي يعالج الاسمرار في الجسمظ ومتى يمكن تكرار الجلسة؟

الحمام المغربي يزيل الخلايا الميتة ويعطي ملمسا ناعما للجلد؛ لكن لا يعالج تصبغات واسمرار مناطق الجسم لأن جلد الجسم سميك ويحتاج تقشيرا وتفتيحا. يمكن أخذ الحمام المغربي مرة كل شهر أو شهر ونصف لأنها تعرض البشرة للبخار القوي الذي يزيد من توسع المسام.

* سيدة بشرتها حساسة جدا وتسأل هل يصلح لها التقشير؟

التقشير أنواع ويمكن اختيار النوع السطحي والخفيف إن كانت بشرتها حساسة ورقيقة؛ فهو الحل الأنسب لإزالة الخلايا الميتة وتفادي الخطوط والتجاعيد أو لتفتيح البشرة. * هل تنظيف البشرة يفتح المسام؟

هناك عدة أسباب لفتح المسام البخار من بينها؛ ولكن إذا كانت جلسات تنظيف البشرة كل أسبوع وليس كل شهر ونصف لذلك فإنه لا تفتح المسام وإنما ننظفها.

* إحدى القارئات تقول: أعاني القشرة وتساقط الشعر فما الحل؟

هناك علاقة بين القشرة والتساقط فهي من أهم أسباب مشاكل الشعر، وبالتالي يجب علاج القشرة مهما كان نوعها دهنية أو جافة باستخدام شامبو يومي وأمبولات وبعدها استخدام علاج لتساقط الشعر.

* قارئة تقول: إنها مريضة سكر وتعاني جفاف البشرة فهل يمكن استخدام كريمات معينة أو جلسات؟

مريض السكر يعاني الجفاف في بشرة الوجه والجسم؛ ويجب استخدام كريمات ترطيب يوميا عدة مرات للحفاظ على الرطوبة؛ ويمكن استخدام علاجات البشرة والتقشير ولكن الخفيف والمتوسط منها؛ لأن البشرة الجافة لا تتحمل تقشيرا عميقا.

* هل كريم العين يخفي الهالات السوداء؟

كريم العين من أساسيات كريمات البشرة اليومية؛ حيث يخفف ويمنع زيادة السواد حول العين؛ ولكن إذا كانت هناك أسباب داخلية لهذه المشكلة فهو لا يكفي؛ بل يجب استخدام حقن حول العين لإزالة الهالات السوداء.

* سيدة لديها كلف على الوجه وتسأل كم تحتاج من وقت ليختفي؟

الكلف موجود في طبقات عميقة من الجلد؛ ويحتاج وقتا طويلا ليختفي لذلك فإن عدد الجلسات يتراوح ما بين ٣ أشهر وسنة ليختفي. وفي بعض الحالات قد يحتاج مراحل وطرق علاج مختلفة كالليزر والتقشير العميق.

* هل أكل الشوكولا يسبب ظهور حب الشباب؟

ليس هناك من رابط بين الشوكولا وظهور الحبوب؛ لكن تظهر الحبوب عند البشرة المختلطة والدهنية وليس الجافة؛ وبالتالي الإكثار من أكل الشوكولا يؤثر على البشرة عن طريق زيادة الدهون.

* هل تؤثر مياه المسبح على البشرة؟ وما الذي يجب علينا استخدامه قبل النزول إليه؟

مياه المسبح غنية بالكلور وقد تتسبب بظهور بقع على الجلد وكذلك جفاف في البشرة، فيفضل الانتباه إلى ما يظهر على الجلد؛ والتردد على المسابح التي تثقين بنظافتها في النوادي؛ ويمكن استخدام حماية مضادة للماء ولكن ليس بالضرورة.

المحررة: شكرا لك ضيفتنا الرائعة روان عاصي على هذه اللقاءات الثرية بالمعلومات وكيف نمتلك بشرة صحية نضرة ونتمنى لك مزيدا من النجاح والسعادة والتميز وأن نلقاك قريبا في لقاءات أخرى إن شاء الله.

اخترنا لك