Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

بعد أن جعل العالم قرية صغيرة العالم يودع مخترع البريد الإلكتروني

 المبرمج الأمريكي ري توملينسون

أيمن الرفاعي

أعلن فينتون سيرف نائب رئيس شركة جوجل خبر وفاة المبرمج الأمريكي ري توملينسون مخترع البريد الإلكتروني أو الإيميل.بدورها قامت شركة ريتيون التي كان يعمل بها بنعيه في بيان مقتضب جاء نصه”لقد غير عمله طريقة تواصل العالم وعلى الرغم من ذلك بقي متواضعا ولطيفا وسخيا في منح وقته ومهارته.سيفتقده الجميع”.

توفي توملينسون عن عمر 75 عاما.فهو من مواليد 1941 وتخرج في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا ليعمل بشركة “بي بي إن” لتقوده الصدفة البحتةإلى اختراعه الذي لم يكن يخطط له مطلقا.

فقد وقع اختيار وزارة الدفاع الأمريكية على شركة “بي بي إن” التي يعمل فيها توملينسون، لتقوم ببناء “أربانت” – ARPANET – وهي الأحرف التي ترمز إلى الشبكة (الإنترنت فيما بعد) كي تربط المعاهد العلمية والجامعات في الولايات المتحدة الأميركية بعضها بعضاً، وتجعلها على اتصال فيما بينها فقط.

شارك توملينسون في تصميم تلك الشبكة ببرنامج بسيط لكتابة الرسائل يُدعى SNDMSG، وذلك كي يتمكن العاملون عبر شبكة “أربانت” من التواصل فيما بينهم.

يقول توملينسون عبر مدوّنته: “لم يكن صندوق البريد إلا ملفاً يكتب فيه المستخدم رسالته، ولا يمكن للقارئ إعادة الكتابة عليه أو تحريره، يمكنه قراءته فقط”.

في هذه الأثناء كان توملينسون قد صمم برنامجاً آخر يُدعى “سيبنت” يسمح بنقل الملفات من جهاز كمبيوتر إلى آخر على أن يكون الجهازان مرتبطين بشبكة “أربانت”.

المشكلة التي أرَّقت توملينسون هي أن الرسالة كانت حتى ذلك الوقت لا تحمل أي دليل على مكان مرسلها، ما جعل توملينسون يفكر في ابتكار رمز يوضع بين اسم المرسل والموقع الذي يفترض أن ترسل منه الرسالة.

“تأملتُ لوحة المفاتيح، حاولت العثور على رمز لا يستعمله الأشخاص عادة ضمن أسمائهم، لم أرد أن يكون هذا الرمز رقماً، فكان الرمز @ هو ما اخترته من الرموز الموجودة على لوحة المفاتيح، إنه حرف الجر الوحيد الموجود على اللوحة”، بحسب مدوّنته.

وبالطبع فإن هذا الرمز الذي وقع اختيار توملينسون عليه يقرأ على أنه حرف الجر “at” باللغة الإنكليزية، والذي يشير إلى المكان الذي تنطلق منه الرسالة.

ولم يتوقع توملينسون أبداً أن يكون لهذا الرمز الذي اختاره الأثر الذي يبدو عليه الآن، حيث بات حرفاً قائماً بذاته، يُستخدم ضمن أسماء الشركات وعلى اللوحات الإعلانية، مثل أي حرف آخر.

وفي يوليو 1982 أرسل ري توملينسون أول رسالة إلكترونية في التاريخ، وقد وصلت الرسالة إلى العنوان الذي أُرسلت إليه على الفور، فقد أرسلها ري لنفسه، ولا يذكر توملينسون ما كانت تحتويه الرسالة بالضبط، كل ما يذكره أنها كانت تجميعاً لعدد من الأحرف التي كتبت في صورة عشوائية مكونة كلمة “QWERTYIOP”، أو شيء من هذا القبيل.

واختفت “أربانت” وظهرت شبكة جديدة وهي الإنترنت، وأصبح مئات الملايين حول العالم يستخدمون البريد الإلكتروني ويعرفون الرمز @ جيدا.

رفض توملينسون تسجيل البريد الإلكتروني كاختراع باسمه، ولم يحصل بالتالي على براءة اختراع، ومن ثم كان استخدام البريد الإلكتروني خدمة مجانية كاختراع بدون مخترع.

اخترنا لك