نحن ندق ناقوس الخطر بهذه الحقائق المرعبة عن السكر

الحقائق المرعبة عن السكر

أيمن الرفاعي

إذا كنت من عشاق الحلوى والسكريات فلابد من قراءة السطور التالية. هنا نقرع أجراس الخطر كي نلفت انتباهك إلى هذه المخاطر الصحية التي تلحق بك جراء الإسراف في تناول السكر. كوني معنا وتعرفي على هذه الكوارث الصحية التي يسببها السكر:

الكرش:

ليس هناك أدنى شك بازدياد معدلات البدانة خلال السنوات القليلة الماضية بصورة مخيفة. وهذا الأمر نعلمه جميعا لكن مالا يعرفه معظمنا أن السكر يعد من أهم أسباب دهون البطن أو ما يطلق عليه مجازيا اسم” الكرش”.

فعندما نستهلك كميات زائدة من السكر يقوم الكبد بتحويلها إلى دهون وتخزينها في البطن وهي أخطر أنواع السمنة نظرا لقرب هذه الدهون وتواجدها وسط أعضاء الجسم الحيوية مثل الكلى والكبد.

الإدمان:

من أهم الحقائق المخيفة عن السكر أننا يمكن أن ندمنه. وربما نكون قد سمعنا أحد الأصدقاء ذات يوم وهو يقول بأنه لا يستطيع الإستغناء عن تناول الحلوى أو السكريات. وربما لا يعلم الشخص أنه مدمن للسكر لكنه يجد نفسه يتجه تلقائيا لتناوله حتى إذا لم يكن في حالة من الجوع.

يدمر الكبد:

أشارت العديد من الدراسات إلى التأثير المدمر للسكر على الكبد.فالكبد هو المسؤول عن التعامل مع السكر الزائد عن حاجة الجسم حيث يتولى تحويله إلى دهون وتخزينه في أجسامنا بهدف الإستفادة من هذه الدهون وقت الحاجة.

ومع الإسراف في تناول السكريات يصاب الكبد بحالة من الإرهاق بسبب التعامل مع السكر فيحوله إلى دهون فوق الكبد نفسه فيما يعرف باسم الكبد الدهني والذي يعد من أخطر الأمراض التي تهدد الكبد.

يدمر خلايا المخ:

من الأمور المسلم بها حاليا تسبب السكر في الإصابة بالعديد من الأمراض الذهنية مثل ضعف الذاكرة والنسيان وعدم القدرة على التركيز أيضا.

وكل ذلك يؤدي في النهاية إلى زيادة فرصة المعاناة من أمراض الزهايمر والخرف عند الكبر. تشير الدراسات إلى أن كل هذه الأضرار تلحق بمدمني السكر لأنه يعمل على قتل وتدمير خلايا المخ.

شيخوخة مبكرة:

الجميع يرغب في الحفاظ على الشباب الدائم ولكن ذلك لن يتحقق في حالة الإسراف في تناول الحلوى والسكريات.

حيث يؤدي تناول المزيد من السكر إلى عجز الخلايا والأنسجة المختلفة بالجسم ونتيجة لذلك تظهر التجاعيد والخطوط الرفيعة لتكتسي بها وجوهنا حتى ونحن في الثلاثينات وكل ذلك بسبب تناول السكر بصورة مسرفة.

صفحة جديدة 1

اخترنا لك