Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

د.ريم البدري: العناية بالبشرة لا بد أن تبدأ قبل الثلاثين

 

الدكتورة ريم البدري

منار صبري بعدسة ميلاد غالي التقت الدكتورة ريم البدري مدير بيو سفير كلينك، لتحكي لنا عن قصتها في الحياة، وكيف تخصصت في أمراض النساء والتوليد، ونصائحها لكل امراة تبحث عن الرشاقة والحياة الصحية والنضارة والجمال.. فشاركوني قرائي هذا الحوار المتكامل عبر السطور التالية..

بداية لتقدم ضيفتنا نفسها لقراء مجلتنا.. من هي د.ريم البدري؟ السيرة الذاتية في سطور؟

شكرا على هذه الاستضافة، وعن نفسي أنا ريم حمدي البدري، ترعرعت بمدينة الإسكندرية، وحصلت على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة الإسكندرية، ثم ماجستير في أمراض النساء والتوليد من جامعة عين شمس بالقاهرة، ومنذ اثني عشر عاما أقمت بالكويت وتدرجت بالعمل فيها وحاليا أنا مدير بيوسفير كلينك.

لتحدثينا عن تخصصك الطبي تفصيلا؟

تخصصت في أمراض النساء والتوليد لحبي وعشقي لهذا التخصص، واهتمامي بكل ما يخص المرأة، سواء صحتها أو رشاقتها أو جمالها، وأنا أعتبر تخصص أمراض النساء والتوليد احتواء للمرأة بالكامل، فمن خلاله نتعرف على خصائصها الأنثوية، وكل ما يعتريها من اضطرابات جسدية أو نفسية مما يؤثر أو يغير من الوظائف الفسيولوجية لها.

انتشرت في الآونة الأخيرة إهمال الأمهات لأبنائهن منذ الولادة وحتى اليوم.. ما السبب في رأيك؟

إهمال الأمهات لأبنائهن يرجع إلى عدم القدرة على تحمل المسؤولية وعدم تقدير تبعات هذا التقصير في التربية. كما أن الكثير من الأمهات أو الناس عامة لا يرون أنفسهم بالعين المجردة بل يرونها كما يحبون أن يروها.

كيف ذلك؟

تجدين بعض الأمهات يلقين بأعباء مسؤولياتهن على الخادمات وفي نفس الوقت يفتخرن بأنفسهن أنهن قادرات على احتواء أولادهن، وأنهن المثاليات والمضحيات، بينما في الحقيقة هن غارقات في حب الذات، تحيطهن الأنانية والغرور، وهذا ليس له علاقة بعمل المرأة، فهناك العديد من الأمهات منصرفات عن واجباتهن تجاه أولادهن.

الرضاعة الطبيعية

حدثينا عن أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل بالتفصيل؟

للرضاعة الطبيعية أهمية كبيرة للأم والطفل على حد سواء.

بالنسبة للطفل؟

حليب الأم يحتوي على كل المواد الغذائية التي يحتاجها الطفل في السنة الأولى وبالكميات الملائمة كالفيتامينات والدهون والأحماض الأمينية المفيدة لنمو الطفل والسكريات التي تمده بالطاقة، بالإضافة إلى النيوكليوتيد المهم لبناء الخلايا، كما أنه يحميه من العديد من الأمراض كالسعال ونزلات البرد والإسهال والتهابات الأذن الوسطى المتكررة لاحتوائه على الأجسام المناعية، وهي أجسام مضادة للبكتيريا والفيروسات بأنواعها، تعمل على تشكيل الجهاز المناعي لدى الطفل وتقويته، فتقل لديه الإصابة بأمراض الحساسية كالإكزيما والربو.

إنها حقا فوائد جمة.. وماذا أيضا؟

– حليب الأم يحسن من أداء الجهاز الهضمي فهو يمتص سريعا فيجنب الطفل من تخزين الدهون والسمنة مستقبلا.

– يحتوي حليب الأم على وفرة من الأجسام المضادة التي تقلل بشكل كبير خطر الإصابة بالتهابات الجهاز الهضمي، وبالتالي تحميه من خطر الإسهال والالتهاب المعوي القولوني الناخر. كما أن عملية المص تساعد على نمو لثة سليمة وأسنان صحية.

– الرضاعة الطبيعية تقدم وجبة سهلة وصحية ودائما جاهزة وبدرجة الحرارة المناسبة، علاوة على أنها توفر المال والمجهود، وتبني روابط نفسية وعاطفية بين الأم وطفلها.

سمعت أن للرضاعة الطبيعية فوائد على المدى الطويل مستقبلا…فما هي؟

هذا صحيح، فهي تقلل نسبة خطر الإصابة بالسمنة وبمرض السكري نوع 2، تقل نسبة الإصابة بأنواع معينة من الأمراض السرطانية كسرطان الدم.

– يقل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الشرايين التاجية.

– تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض مناعية كأمراض الحساسية المختلفة كالربو وغيره، كما أن تطور الأجهزة السمعية والبصرية يكون أفضل.

فوائد متعددة

ماذا عن فوائد الرضاعة الطبيعية للأم؟

هي متعددة وكبيرة للغاية:

– عملية إنتاج الحليب تساعد على تعجيل عودة الرحم لمكانه وحجمه الأصلي.

– الرضاعة تساعد الأم على فقدان الوزن الزائد الذي اكتسبته خلال فترة الحمل.

– الرضاعة تسهم في منع وتأخير الإصابة بهشاشة العظام.

– الرضاعة تقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض والثدي بشكل ملحوظ.

ما أشهر المشكلات الطبية التي تواجهينها مع المرضى؟

الإجهاض المتكرر (ثلاث مرات أو أكثر)، وخصوصا الإجهاض غير المفسر حيث تخضع فيه السيدة لجميع الفحوصات وتكون جميع النتائج طبيعية فيكون له تأثير نفسي بالغ على السيدة.

 

أمراض شائعة

ما أكثر الأمراض الشائعة بين النساء؟

* سرطان الثدي السرطان الأكثر شيوعا بين النساء.

* الالتهابات النسائية تعتبر السبب الأهم لزيارة العيادات النسائية.

* متلازمة تكيس المبايض تعتبر اضطرابا في الغدد الصماء وسبب رئيسي من أسباب العقم.

هل هناك تصور لاهتمام المرأة بنفسها قبل الولادة؟

يحسن للمرأة الحامل العناية بنفسها مثل الاهتمام بالنظافة الشخصية للجسم بهدف التخلص من الإفرازات الزائدة، ويجب أن تحرص على ارتداء الملابس الفضفاضة وتجنب الأحذية المرتفعة لتلافي الآلام في أسفل الظهر، وأن تمارس رياضة المشي المعتدل يوميا لتنشيط الدورة الدموية بالجسم وزيادة مرونة العضلات والمفاصل لسهولة الولادة، وتفادي الوقوف لفترات طويلة لتجنب ظهور الدوالي في الأرجل وللإقلال من آلام الظهر، وتناول الغذاء المناسب والمتوازن الذي يحتوي على البروتينات والمعادن والفيتامينات والألياف مع التقليل من النشويات والدهون والإكثار من شرب السوائل خاصة الماء والحليب.

ما خطوات العناية بالأم التي ولدت؟

متابعة حدوث أي مضاعفات بعد الولادة مثل النزيف المهبلي وحمى النفاس. تشجيع الأم على الرضاعة الطبيعية مع إبراز فوائدها لها، وإرشادها لأهمية التغذية المتوازنة خلال فترة الإرضاع، وتشجيعها على الحركة والرياضة، وتنبيه الأم إلى ضرورة تحصين وتطعيم الطفل وضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة لذلك.

اللياقة البدنية

ما خطوات العناية بالصحة العامة؟

ـ نظام غذائي صحي ومتوازن وبكميات مناسبة من جميع المجموعات الغذائية، فالنظام الغذائي السليم هو الطريق لقلب سليم وحماية من الأمراض ووزن سليم.

ـ ممارسة الرياضة بانتظام لتحسين الدورة الدموية وزيادة نسبة الأكسجين في الدم، ومن أجل زيادة قوة عضلات القلب وسعة الرئتين، علاوة على تحسين المزاج واللياقة البدنية، والتعرق لإزالة السموم من الجسم.

ـ التعرض لأشعة الشمس بالقدر الكافي لأنها لازمة لتكوين فيتامين D، فنقص فيتامين D مرتبط بضعف الجهاز المناعي وهشاشة العظام.

وماذا أيضا؟

– تنظيف الأسنان يوميا للقضاء على بكتيريا الفم التي عندما تنشط تكون بداية لأمراض كثيرة.

ـ ارتداء الملابس الطبيعية المصنوعة من الصوف والقطن والحرير، فالجلد يحتاج أن يتنفس والمواد الصناعية تعيق وظيفة الجلد.

ـ الابتعاد عن الحزن والاكتئاب والتعامل مع ضغوط الحياة والصدمات بأسلوب فيه تقرب إلى الله عز وجل وثقة فيه، فالتفاؤل يعزز الجهاز المناعي على عكس الاكتئاب فهو يطلق سراح العديد من السموم الضارة في أجسادنا.

ما أصعب الحالات التي مرت عليك؟

مرت علي حالة منذ عدة سنوات، أم حامل في شهرها السابع وعندها ثلاثة أطفال، وتلك كانت أول زيارة لها لي، وأنا أستمع إلى قلبها بالسماعة الطبية فإذا بي أكتشف أن عندها ضيقا شديدا بالصمام الميترالي، فأرسلتها إلى المستشفى حيث أقر لها استشاري القلب عمل قسطرة عاجلة لتوسيع الصمام الميترالي في اليوم التالي مباشرة، فتلك الحالة لا يمكن أن أنساها، فالفحص الدقيق للسيدة الحامل يمكن أن يحميها من عواقب وخيمة.

كيف تواجهين صعوبات عملك؟

كلنا نواجه في حياتنا الكثير من المشكلات والصعوبات ولكن الاختلاف يكون في طرق مواجهتنا لها، لذا أنا شخصيا أحاول أن أواجهها بهدوء كي أتمكن من اتخاذ القرار المناسب بعيدا عن الانفعال.

بيتي وأولادي

هل أنت أم رائعة؟

لا أحب أن أشعر أنني أم رائعة كي يتولد عندي الإحساس دائما بأن هنالك المزيد والمزيد الذي يجب علي أن أؤديه تجاه بيتي وأولادي.

كيف تعتنين بأطفالك؟

تربية الأطفال من أصعب المهام في عصرنا الحالي، وفي اعتقادي أن عمل الأم خارج المنزل ليس له تأثير سلبي على تربيتهم إذا أحسنت تنظيم الوقت والأداء، فالعديد من الأمهات يقرن في بيوتهن بينما أولادهن يفتقرون إلى التربية والشعور بالانتماء للأهل أو الوطن أو حتى الدين.

ما المبادئ التي تودين تربية أبنائك عليها؟

مهم جدا احتواء الطفل منذ الصغر، وتشكيله على القيم والأخلاق وقوة الشخصية ليقدر على مواجهة ومجابهة الأجواء من حوله المخالفة للقيم أو مجتمعه الذي نشأ فيه، فلا بد له أن يدرك أن عليه ألا يكون تابعا أو مرددا أو مقلدا لمن حوله، بل له عقل يفكر ويميز الصواب من الخطأ والاعتدال من التطرف.

كيف نستفيد من التكنولوجيا الحديثة في حياتنا ومع أطفالنا؟

التكنولوجيا الحديثة سمة من سمات التطور والازدهار ولها إيجابيات محمودة في مجتمعاتنا كسهولة التواصل بين الناس، وسرعة الحصول على المعلومة ومن دون تكلفة تذكر وكما أنها نافذة للعالم الخارجي.

إشراق وقبول

باعتبارك مدير بيو سفير كلينك لننتقل للحديث عن الجمال وكيف تحافظ المرأة على جمالها؟

الجمال ليس فقط الجمال الخارجي، وإنما الجمال الداخلي يقع أيضا تحت هذا العنوان، وأول خطوة للحفاظ على الجمال تنقية النفس وحسن معاملة الناس وتقديم يد المساعدة، والابتعاد عن التكبر والرقي في التعاملات، والانحياز للحق وصون اللسان، فهذا الجمال الداخلي سينعكس على وجه المرأة فيضفي عليه الكثير من الإشراق والقبول.

 

ماذا عن الليزر وأهم استخداماته؟

الليزر أفاد البشرية في كافة المجالات، وبالنسبة لمجال الطب استخدم في علاج بعض أمراض العيون وجراحة المخ والقلب والأوعية الدموية والعظام والجراحة العامة وجراحة الجلد، وهو يلعب الآن دورا رئيسيا في تحقيق الجمال للباحثات عنه كإزالة الشعر بالليزر وشد الجلد وإزالة التجاعيد وعلاج الحفر والندبات الناتجة عن حب الشباب أو عن الجروح، وأيضا علاج التشققات الجلدية والتصبغات وعلاج النمش والكلف، وتفتيح لون البشرة وعلاج الشعيرات الدموية والوحمات.

ماذا عن طرق العناية العادية بتنظيف البشرة؟

تنظيف الوجه جيدا بالماء باستخدام الغسول المناسب لنوع البشرة لإزالة الدهون أو الماكياج إن وجد. استخدام المقشر لإزالة الخلايا الميتة وتنظيف البشرة بعمق. وعمل حمام البخار لتفتيح مسام البشرة وتخليصها من الدهون.

البشرة الحساسة

ماذا عن البشرة الحساسة والدهنية والتي أصبحت أكثر شيوعا بين النساء؟

على كل سيدة لديها بشرة حساسة أو دهنية اتباع الخطوات التالية:

ـ استخدم مستحضرات الماكياج الخالية من الزيت. ومستحضرات التجميل التي أساسها الماء فعاّلة ولا تسدّ المسام.

ـ أما للبشرة الدهنية جدّاً، فاستخدام كريم أساس ليمتصّ الزيت. فهذا يمنع تراكم الزيت على بشرتك الرقيقة. بالإضافة إلى ذلك، لن تنسد مسام البشرة، مما يمنع ظهور البثور.

وماذا أيضا من نصائح؟

ملحوظة هامة: معظم منتجات مكافحة الشيخوخة ليست مناسبة للبشرة الحساسة فتسبب احمراراً وانتفاخاً. وإذا كانت بشرتك حسّاسة جداً، فقد تعانين من البثور. يجب أن تكون جميع منتجات العناية بالبشرة الحساسة خالية من الصبغة والعطور والزيت واللانولين. يجب ألا تسبب الحساسية. وأنصح بقراءة المكونات دائما على بطاقات المنتجات. والحرص على ألا تحتوي على أية مواد كيميائية سامّة قد تهيج البشرة.

الفيلر والبوتكس

حدثينا عن أحدث الأجهزة في عالم المرأة؟

أجهزة الليزر للتغلب على مشاكل وعيوب البشرة والمحافظة على شبابها ورونقها.

ماذا عن الفيلر والبوتكس؟ وهل ما زال عليهما إقبال؟

الإقبال على الفيلر والبوتكس في تزايد مستمر، فدورهما ليس مقصورا على إزالة التجاعيد فحسب، وإنما يعملان أيضا على بناء الأنسجة وذلك بتحفيز الجلد على إنتاج مادتي الكولاجين والأيلاستين المسؤولتين عن إكساب الجلد المرونة والنضارة.

ماذا عن طرق إنقاص الوزن بالأجهزة؟

من أروع اختراعات العصر الحديث، فهي تتغلب على الدهون المتراكمة التي يصعب إزالتها بالحمية الغذائية أو بالرياضة (تسمى بالدهون العنيدة)، وبدون تدخل جراحي متجنبين المضاعفات التي قد تنتج عن العمليات الجراحية لشفط الدهون، أو مخاطر التخدير. وعن طريق تلك التقنيات الحديثة يمكن شفط الدهون في جلسة واحدة.

حدثينا عن التقشير وأهميته في الوقت الحالي؟

التقشير هو كحت القشرة الخارجية المحتوية على الخلايا الميتة، وله منافع كثيرة، لأنه يجدد خلايا الوجه ويعطيه حياة ونضارة، ويستخدم لإزالة البقع الشمسية، وكل ما هو مشوه للوجه من بثور وحبوب، وتختفي أيضا التجاعيد الصغيرة وتصبح البشرة ناعمة الملمس.

 

اهتمام المرأة بنفسها

متى يجب أن تبدأ المرأة الاهتمام بنفسها وجمالها؟

كلما بكرت المرأة في الاهتمام بنفسها وبجمالها حافظت على مظهرها الشبابي لفترة أطول، فالعناية بالبشرة لا بد أن تبدأ قبل سن الثلاثين لمحاربة خطوط الزمن قبل أن تبدأ.

كيف يمكن لقرائنا التواصل معك؟

من خلال موقعنا عبر الإنستجرام:

@biosphere_clinic حيث نقوم بتقديم الكثير من المعلومات القيمة والطبية بشكل متواصل.

كلمة ختامية؟

سعدت جدا لكوني ضيفة المجلة هذا العدد، وأشكر المحاورة اللبقة والمتألقة والمبدعة دائما الأستاذة منار صبري على استضافتك لي بمجلة “اليقظة”، التي طالما جذبت القراء بمواضيعها الشيقة الرصينة التي تنم عن تكاتف فريق العمل لإخراج مقالات وحوارات تهم المرأة العربية.

المحررة: الشكر موصول لك ضيفتي الرائعة دكتورة ريم البدري على هذه الجلسة الشخصية الاجتماعية والطبية والجمالية، وهذه المعلومات القيمة والتي أتمنى أن يستفيد منها قراء مجلتنا ومتابعينا الكرام، وتمنياتي لك بمزيد من التوفيق والنجاح إن شاء الله.

الأوسمة

اخترنا لك