Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

من لبنان… الفنانة الفلسطينية ريم البنا: “صباح الخير يا بلاداً تصحو على صوت فيروز”!

الفنانة الفلسطينية ريم البنا

ندى أيوب – بيروت

الفنانة، الملحنة والموسيقية الفلسطينية ريم البنا، تقوم بزيارة إلى لبنان منذ 4 أيام، وتحتفل بتوثيق زيارتها بالصور التي تنشرها على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، مرفقة بتعليقات مختصرة ومعبّرة عن مدى شوقها ومحبتها للبنان.

الفنانة الفلسطينية ريم البنا

فور وصولها إلى بيروت كتبت ريم: “صباح الخير يا بلاداً تصحو على صوت فيروز”، والتقطت صوراً لمبانٍ قديمة في منطقة بيروت، معلّقةً ” عين المريسة، جيراني في بيروت”، “سطوح بيروت”، ” كافيه أم نزيه”…  ثم توالت الصور للطبيعة الرائعة أثناء توجّهها إلى بلدة بسكنتا الجبلية، وتعليقات: ” بسكنتا الساحرة، ضيعة ميخائيل نعيمة”، ” يا صباح الفل، بسكنتا بلون الشمس”، ” الجبال الزرقاء في بسكنتا”، ولقطة لكرسي فوق الشجرة، وفي الطريق نحو جبل صنين كتبت: ” يا جبل صنين خلفك حبايبنا”، “إنكسارات الضوء على حجارة صنين”، ” إنفلات النبع، شلال طبيعي”! وصار معجبوها يسألون عن التفجيرات التي هزّت لبنان، فطمأنتهم قائلة: “بعيدة كتير”، ومساء أمس نشرت عدة صور مع قريبة لها رحبت بريم قائلة: ” هلا بك بنت عمتي”.

ريم صاحبة الصوت الرائع، هي ابنة الشاعرة الفلسطينية زهيرة صباغ، درست الغناء الحديث وقيادة المجموعات الموسيقية في المعهد العالي للموسيقى في موسكو. قدمت عدداً كبيراً من الأعمال الفنية، بلون ورائحة فلسطين وتراثها الجميل.

كما قدمت عدة ألبومات تتضمن أغانٍ للأطفال. ناشطة ومشاركة في احتفاليّات ونشاطات عالمية لنصرة حقوق الإنسان. يتميز أسلوبها الموسيقي بدمج التهاليل الفلسطينية التراثية بالموسيقى العصرية.

الفنانة الفلسطينية ريم البنا

تزوجت عام 1991 من الموسيقي الأوكراني ليونيد أليكسيانكو، الذي كان زميلاً لها في المعهد العالي للموسيقى بموسكو حيث كانا يعملان معا في مجال الموسيقى والتأليف.

لكن زواجهما لم يدم طويلا وتطلقا في 2010. وتقيم  حالياً في مسقط رأسها مدينة الناصرة مع أطفالها الثلاثة.

تمّ تكريمها عدة مرات ونالت ألقاباً وجوائز منها: “شخصيّة العام”،” سفيرة السلام” في إيطاليا، “درع  مسرح IBSEN القومي -النروج”، “درع  بلدية آلما-آتا في كازاخستان”، كما فازت بجائزة “فلسطين للغناء للعام 2000″، وجائزة ابن رشد للفكر الحر في العام 2013.

أصيبت ريم بمرض السرطان، وفقدت صوتها لفترة، لكن يبدو أنها تعافت، حيث تظهر خلال زيارتها إلى لبنان في صحة جيدة…

ومن البلاد التي تصحو على صوت فيروز نقول لريم: أهلاً بك في ربوع وطننا الحبيب، ونتمنى لك الصحة والنجاح..

اخترنا لك