Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أخصائية التجميل والليزر ريتا أبوخليل: البشرة الدهنية أكثر تألقاً في الشتاء

أخصائية التجميل والليزر ريتا أبوخليل

لقاء: علي شويطر – تصوير: ميلاد غالي

  • بداية.. كيف تدلل المرأة بشرتها في فصل الشتاء؟

في الشتاء بشرة الوجه تحتاج إلى عناية دقيقة ولطيفة للغاية، لأنها تصبح حساسة جداً، لذا يجب ترطيب البشرة باستمرار، فخلال فصل الشتاء تزيد نسبة جفاف البشرة وتصبح باهتة جداً، لهذا يجب الترطيب على الأقل مرتين في اليوم. كما يجب تطبيق كريم واقي الشمس، حيث خلال الشتاء تتعرض البشرة للأشعة والملوثات الخارجية ما يجعلها عرضة لأي مشكلة أو التهاب. أيضا لا بد من شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يومياً، فالمياه تنظف خلايا البشرة من الداخل وترطبها.

  • ما أكثر المشاكل التي تعانيها المرأة في هذا الموسم؟

تعاني أغلب النساء من الجفاف والمشاكل الجلدية كالـ Eczema والـ Psoriasisأو ما يعرف بالصدفية.

  • كلمينا عن نوعية العلاجات التي ترونها مناسبة في فصل الشتاء؟

لدينا العديد من العلاجات المناسبة لكل بشرة سواء الدهنية أو الجافة. وتتنوع ما بين الليزر والتقشيرات في العيادة أو المنزل.

أسلوب حياة

  • في حالة استخدام الأدوية أو العلاجات التي تصفينها للمرأة عادة.. متى تظهر النتيجة وتكون واضحة؟

كما نعلم بأن كل شيء يحتاج إلى وقت وبالتالي فإن العلاج يتطلب وقتا بعد إجراء الجلسات من أسبوع إلى أسبوعين، وبحسب كل حالة وما تعانيه، بالإضافة إلى أن العلاج يجب أن يصبح روتينا يوميا وأسلوب حياة عند الشخص.

  • هل هناك جلسات طبية أو علاجية لا تقومون بها في الصيف وتفضلون القيام بها شتاءً؟

نعالج جميع أنواع البشرة بشكل عام، وبالأخص البشرة التي تعاني الكلف، التصبغات، وآثار الحبوب في الشتاء، نظراَ لبرودة الطقس التي تصبح عنصرا مساعدا في علاج البشرة وسرعة شفائها وتأقلمها.

  • هل هناك بشرة يمكن أن نسميها بشرة شتوية؟

البشرة الشتوية البشرة الأكثر تألقاً في الشتاء، وهي البشرة الدهنية. فالبشرة الدهنية تكون أكثر رونقاَ من غيرها حيث إن الدهون تضع حاجزاً للهواء البارد المنتج للجفاف.

  • هناك أنواع كثيرة من الماسكات.. كيف يمكن للمرأة أن تعرف الماسك المناسب لها ولبشرتها؟

بعد تحديد المشكلة وطرق العلاج يحدد للحالة نوع الماسك والكريمات المناسبة لها حتى نحمي البشرة من أضرار قد تنتج عن سوء استخدام لمستحضر معين.

  • وهل هذه الماسكات تناسب جميع الأعمار؟

يختلف نوع الماسك من شخص إلى آخر حسب حاجته وحاجة بشرته وعمره أيضاَ. كما علينا أن نأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل كالتدخين والإنجاب والأدوية والأمراض المزمنة.

هالات سوداء

  • البعض يشتكي من الهالات السوداء تحت العين.. فما الطريقة المناسبة للقضاء على هذه الهالات؟

قبل تحديد العلاج علينا معرفة سبب الهالات إذا كان داخليا مثل: “فقر الدم، سوء التغذية، وأمراض أخرى” أو خارجيا مثل: “التصبغات، ضعف الوجه، وفراغ تحت منطقة العين يؤدي إلى انعكاس”. فيمكننا معالجة هذه المشاكل عن طريق “إبر الهالات السوداء، الكاربوكسي، والفيلر”، وتحتاج النتيجة لبعض الجلسات أقلها 4 جلسات.

  • نسمع كثيراً عن “النضارة”.. فهل يمكن أن توضحي للقارئات ما “النضارة”؟

“النضارة” عبارة فيتامينات تحدد من قبل الدكتور على حسب الحالة وما تعانيه مثل: “الجفاف، الشحوب، وآثار حب شباب”.

  • البعض يقول إن التقشير يفضل أن يكون في الشتاء.. لماذا هذا المعتقد؟ وهل هو صحيح؟

كما ذكرنا من قبل، الجو البارد عنصر مساعد حيث يخفف الألم ويساهم في سرعة الشفاء. ومن المعروف أنه يفضل إجراء التقشير في فصل الشتاء أو في طقس بارد إلى معتدل للحصول على نتيجة آمنة وفعالة، وذلك لحرصنا على جودة النتيجة وعدم التأثير على فعالية العلاج نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحادة في دول الخليج خاصة البلاد الحارة كالكويت الحبيبة.

أخصائية التجميل والليزر ريتا أبوخليل

  • ما أنواع التقشير؟ وما استخداماته؟

التقشير الأخضر بالأعشاب والطحالب البحرية (الأصفر والأزرق)، وهناك التقشيرات الكيميائية كال TCA, Salcilyc, Azelic بمعدلاتها المختلفة.

  • ما المطلوب من المراجع قبل البدء بالعلاج؟

على المراجع أو المراجعة اطلاعنا على روتينهما اليومي، وإخبارنا بالمستحضرات والأدوية المستخدمة إن وجدت، ومن ثم التعاون مع الأخصائي أو الدكتور عن طريق تطبيق العلاج المنزلي بطريقة صحيحة.

  • هل هناك علاجات أخرى تفضلين إجراءها في فصل الشتاء؟

حسناَ، كما نعلم بأن فصل الصيف مليء بالمناسبات والتجمعات، ومن الممكن ألا تجد المرأة الوقت الكافي لنفسها، لذلك نفضل إجراء الليزر لإزالة الشعر في فصل الشتاء للحصول على نتيجة رائعة ومريحة في فصل الصيف.

  • ما النصيحة التي توجهينها لكل امرأة تحرص على أن تكون بشرتها صحية وجميلة؟

أود أن أنصحها أولاَ بضرورة معرفة نوع بشرتها، وكيفية التعامل معها للحفاظ على شبابها ورونقها ونضارتها. كما عليها أن تحسن اختيار الأخصائي أو الطبيب الذي سيتابعها ويرشدها ويهتم ببشرتها.

اخترنا لك