الطب البديل: نبات العليق

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on LinkedInShare on TumblrShare on StumbleUponEmail this to someonePrint this page

فهد البنايلعسر الهضم وسموم الجسم

أشرف الصدفي التقى اختصاصي الطب البديل فهد البناي ليحدثنا عن نبات العليق وما يحويه من فوائد عظيمة.. فكونوا معنا.

* بداية نرحب بك أستاذ فهد ونريدك أن تحدثنا عن نبات العليق؟

العليق شجرة شائكة متسلقة يصل ارتفاعها أربعة أمتار؛ لها أوراق رحية الشكل ذات 3-5قصوص، وأزهار بيضاء إلى قرنفلية، وعناقيد من العنبات السوداء. يسمي العليق بالفارسية “دركة” ويسمى كبش أسود أيضاً، ويوجد من العليق عدة أنواع في جميع أقطار العالم، والثمار توتية تسمى الثمرة العلقية أو كبس العليق، وهي خضراء في البداية ثم تحمر، وعند النضج يصبح الكبش أسود اللون، وفي داخله بذور صغيرة كما يعرف النبات علمياً باسم Rubus fiuticosus  والجزء المستعمل من النبات الثمار والأوراق والجذور.

* ما الموطن الأصلى له؟

الموطن الأصلي لنبات العليق المناطق المعتدلة في أوروبا، وقد وطن في الأمريكيتين واستراليا ويشيع وجوده في الأراضي البور وأسيجة الأشجار والأحراش.

* ما المكونات الكيميائية للعليق؟

تحتوي أوراق العليق على حمض العفص وفلاقوثيدات وحمض الغاليك وتحتوي الثمار على الانثوسيانينات والبكتين وفيتامين C ومواد عفصية وأحماض عضوية وسكاكر.

الطب الشعبي

* هل عرف نبات العليق في الطب القديم؟

لقد أوصى الطبيب الأغريقي دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالعليق الناضج في سائل غرغرة لالتهابات الحلق، وفي الطب الشعبي الأوروبي استخدمت أوراق العليق لغسل الجروح ونقائها.

قال داود الأنطاكي في تذكرته عن العليق: “إذا اعتصر وسحق بصمغ وشبف كان نافعاً من أمراض العين حارة أو باردة، خصوصاً القرحة والورم والدمعة يفجر سائر الدمامل والحبوب، ويدمل القروح ويجففها. يحبس الفضول والإسهال والدم شرباً والبواسير مطلقاً والسحج وقروح اللثة والقلاع ولو مضغاً، جذره يفتت الحصى شرباً، وطبيخه يصبغ الشعر، من لازم على لطخ رجليه بمائه كلما دخل الحمام وقف عنه الشيب وإن عاش مائة عام، وشربه في الحيض بماء الورد يمنع الحمل”.

أما ابن البيطار في جامعه فيقول: “أطراف أغصان العليق متى مضغت شفت القلاع وغيره من قروح الفم، وهي أيضاً تدمل الجراحات كلها. أغصانه إذا طبخت مع الورق صبغ طبيخها الشعر. إذا شرب عقل البطن وقطع سيلان الرطوبة المزمنة من الرحم ويوافق نهش الحية ذات القرون. إذا مضغ الورق شد اللثة. إذا ضمد بالورق منع النملة من أن تنتشر في البدن وأبرأ قروح الرأس الرطبة، ونتوء العين والظفرة والبواسير الناتئة في المعدة والبواسير التي يسيل منها الدم. إذا دق الورق ناعماً ووضع على المعدة العليلة والضعيفة التي تسيل إلا المواد وافقها”. “عصارة الورق إذا جففت في الشمس كانت في فعلها قوية، عصارة ثمره إذا كانت ناضجة وافقت أوجاع الفم، أزهار إذا شرب بالشراب عقل البطن.

صبغ الشعر

* وماذا قال عنه طبيب العرب ابن سينا؟

أما ابن سينا في القانون فيقول “طبيخ أوراقه بأغصانه يصبغ الشعر، ينفع من القروح على الرأس ويدمل الجراحات وإذا مضغت أوراقه سدت اللثة وأبرأت القلاع، وكذلك ثمرته الناضجة وعصارة ثمرته وورقته تبرئ أوجاع الفم الحارة، وورقه يبرئ فروح الرأس، والإكثار من ورق العليق يصدع، تنفع أجزاؤه من نفث الدم، يعقل البطن ويقطع سيلان الرطوبة المزمنة من الرحم وينفع من البواسير”.

* ماذا عن العليق في الطب الحديث؟

يحضر من ثمار العليق في مصانع الأدوية شراب حلو تحلى به الأدوية كريهة المذاق، وهو ملين ومدر للبول وفي أوروبا يحضرون منه منقوعاً يسمونه “شاي الفرمبوزا”، وتوضع الأزهار في الخل الأبيض ويستحضرون منه ما يسمى “خل الفرميوزا”، ويستعمل مغلي أرواق العليق في معالجة النزلات المعدية والمعوية والإسهال وزيادة نزيف الطمث ويستعمل مطبوخ الأزهار أيضا في المضمضة والغرغرة في التهابات اللثة والحلق، وحق نقع ثماره في المهبل يفيد ضد السيلان الأبيض، وجذوره تفتت الحصى ومطبوخ أوراقه وأعضائه يصبغ الشعر.

* نرى بعض البلدان العربية تزين بعض البيوت بها بالعليق معنى ذلك أن له استخدامات أخرى؟

كان توت العليق من الأدوية المنزلية شائعة الاستعمال، وتعتبر أوراق توت العليق من الوصفات الجيدة لمعالجة قيء الصباح، والدوخة لدى الحامل؛ حيث يؤخذ ملء ملعقتين شاي من الأوراق ثم تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب.

* وهل العليق ينفع كعلاج لأمراض الحصبة؟

نعم العليق مفيد لعلاج الحصبة والأجزاء المستخدمة الأوراق والعنبات، وتحتوي الأوراق وهي المستعملة ضد الحصبة على أحماض العفص والفلافونيدات وحمض الغاليك، وطريقة استعمال أوراق العليق لعلاج الحصبة؛ هي.. يؤخذ ملعقة أكل من الأوراق النظيفة الطازجة أو الناشفة ثم تغمر بملء كوب ماء مغلي، وتترك مدة خمس دقائق ثم تصفى، ويشرب كوب واحد بين الوجبات يومياً.

كادر

نصائح مهمة

* ما النصائح التي تقدمها لمرضى الحصبة؟

يوجد بعض النصائح المهمة التي يجب مراعاتها عند إصابة الأطفال بالحصبة منها؛ يجب أن يشرب الطفل المصاب بالحصبة الماء بكثرة، حيث إن الماء يعوض السوائل التي يفقدها الجسم بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

كما يجب غسل جسم الطفل بالماء الفاتر عدة مرات في اليوم لأنه يهبط درجة الحرارة، وينبه عملية التنفس، ويهدئ الأعصاب، وينظف الجسم ويحميه من الالتهابات، ولا بد من إغلاق الشبابيك عند غسل الطفل وتخلع ملابس الطفل ويلف ببطانية ثم تمسح برفق جميع أجزاء جسمه جزءاً جزءاً بقطعة من القماش بعد أن تغمس في الماء الدافئ وتعصر قليلاً، وبعد إتمام غسل الجسم بهذه الطريقة يجفف الجلد ويلبس الطفل ملابس نظيفة.

أيضا يجب عدم إعطاء الطفل أي نوع من العسل حيث إنه يسبب له إسهالاً شديداً تكون وطأته على الطفل أشد من الحصبة نفسها.

ويجب أن يكون غذاء الطفل المصاب بالحصبة خفيفاً سهل الهضم مثل؛ الشوربة والخضار المسلوق والبطاطس المسلوقة والأرز بالحليب والزبادي وعصير الليمون والبرتقال، ولا يضر إعطاؤه اللحوم المسلوقة والسمك.

ويجب غسل العينين عدة مرات في اليوم بمحلول البوريك “يوجد في الصيدلية”، وذلك لتلافي حدوث الرمد الصديدي وقرح القرنية التي قد تؤدي إلى العمى. كما يجب غسل الأذنين عدة مرات في اليوم بنفس محلول البوريك لتلافي حدوث التهابات الأذن، وبالأخص الأذن الوسطى ويستخدم للغسيل قطعة قطن مبللة باليوريك.

كما يجب العناية بالأنف والفم لأن قذارتهما قد تؤدي إلى حدوث التهاب رئوي، وطريقة تنظيف الفم هي دعك اللثة واللسان بغسول يحتوي على كميات متساوية من الجلسرين “من الصيدلية” وعصير الليمون، ويمكن تطهير الفم باستعمال حوالى نصف ملعقة صغيرة من محلول الأكسجين في ربع كوب ماء. وفي حالة حدوث إمساك للطفل يمكن عمل حقنة شرجية بالشيح كل يومين.

شاي العليق

* وهل العليق مفيد لالتهاب المثانة؟

يمكننا صنع شاي أوراق العليق وذلك كالآتي؛ يؤخذ 50 غراماً من أوراق العليق وتغمر بليتر من الماء ويوضع على النار وحتى درجة الغليان، ثم يواصل الغلي لمدة 2-3 دقائق يترك الشاي لينقع مدة 10 دقائق وهو مغطى ثم تشرب الكمية خلال النهار على دفعات متفرقة بحيث يشرب كوب في كل مرة.

* هل من دراسات على العليق؟

كثيرة هي الدراسات التي تؤكد فوائد العلّيق وخصائصه الصحية المتعددة، خاصة في ما يتعلق بالوقاية من الأمراض وحددت آخر الدراسات، بحسب موسوعة الكترونية، ثلاثة أنواع من التوت الأحمر، وكشفت آثارها المفيدة للقلب والشرايين ووجد خبراء التغذية أن توت العلّيق الأحمر يحتوي خليطا من المركبات الكيميائية المفيدة مثل “فلافونويد” و”بوليفينول”، إضافة إلى مركبات “آنثوسيانين” التي تعطي الثمار لونها الأحمر أو الأرجواني أو الأزرق، وتعتبر مضادات قوية للأكسدة وتتمتع بخصائص مضادة للالتهاب والتقرحات والفيروسات والسرطان.

وأشار الباحثون في جامعة “انديانا” الأميركية في الاجتماع السنوي لجمعية الفسيولوجيا، إلى أن دراسة فوائد ثلاثة أنواع من التوت أظهرت فاعليتها في ارتخاء الشرايين التاجية للقلب وخفض نسبة تعرضها لعمليات الأكسدة، وحمايتها من التلف وأكد الباحثون- حسب الموسوعة نفسها- أن هذه الآثار الصحية الإيجابية ترجع إلى قدرة هذه الأنواع من الثمار على تحفيز انطلاق مادة أكسيد النيتريك في الشرايين التاجية، إذ تساعد هذه المادة في المحافظة على النشاط الشرياني وضغط الدم ومنع تشكل الخثرات الدموية.

* وماذا عن فوائد توت العليق؟

ثمار العليق تنفع لمعالجة عسر الهضم وتنظيف الجسم من السموم والفضلات ويعد شرابه من أفضل الأدوية، التي تستخدم حتى اليوم في مختلف المنازل لمعالجة التهاب اللثة وقلاع الفم والتخفيف من آلامه، كما أن نقيع الأوراق هو علاج للكثير من حالات الروماتيزم وآلام المفاصل المزمنة؛ إلى جانب تأثيره الملطف على العينين إذا استخدم كغسول صباحي‏ حيث أكدت دراسات أخرى فوائده في معالجة أمراض المرئ المزمنة؛ أو ما تعرف طبيا بمري باريت والتي تنتج عن ارتجاع أحماض المعدة إلى الأعلى لأسباب عدة، وذلك في حال استخدامها بانتظام لستة أشهر، وبذلك فإن العليق يعتبر واقياً طبيعياً من الإصابة بسرطان المرئ الذي ينتج عن تلف الحمض النووي المرتبط بهذا المرض.‏

* وهل يدخل توت العليق في الأطعمة؟

نعم يدخل توت العليق في كثير من الأطعمة من وصفات الطعام المنزلية، خاصة الحلويات وتستخدمه ربات البيوت على نطاق واسع في صنع المربيات والمعجنات والفطائر المحلاة، وينصح باستخدامه من قبل الأطفال وكبار السن؛ نظراً لسهولة مضغه وهضمه على حد سواء، إلى جانب مذاقه اللذيذ الذي يغني عن العديد من المنتجات الاستهلاكية.

* هل هناك أضرار جانبية للعليق؟

لا توجد أضرار جانبية لنبات العليق إذا ما استخدم في حدود الجرعات المشبعة.

اخترنا لك