Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

سعد لمجرد يحلق بالأغنية العربية في سماء العالمية


محمد ناجي

عندما تكون الأغنية رقم 30 في قائمة أعلى 30 فيديو أغنية مشاهدة عالمياً على اليوتيوب وهي Thrift Shop لماكلمور آند ريان لويس بمشاركة وانز قد حققت 885 مليون مشاهدة منذ رفعها على موقع الفيديوهات الأشهر عالمياً في 29 أغسطس 2012 حتى 3 أبريل 2016 ويأتي مطرب عربي بأغنية تحقق ما يزيد على 300 مليون مشاهدة خلال أقل من عام حتى نفس التاريخ تقريباً فلا بد أن يرفع له العالم العربي قبل العالم ككل القبعة أولاً.

الفنان المغربي سعد لمجرد فعلها حيث تخطى فيديو كليب أغنيته “إنت معلم”  وهي من كلمات وألحان وتوزيع جلال الحمداوي حاجز الـ300 مليون مشاهدة على اليوتيوب خلال أقل من عام منذ رفع الكليب على النت في الثاني من مايو من العام 2015.

الكليب نفسه كان قد حقق رقم مشاهدة بلغ ما يزيد على 100 مليون مشاهدة خلال 3 أشهر فقط من رفعه على الشبكة العنكبوتية متفوقاً بذلك آنذاك على كل الأغاني العربية الموجودة على اليوتيوب منذ إطلاق الموقع بما في ذلك أغنية “بشرة خير” للمغني الإماراتي الحسين الجسمي، التي اعتبرت أكثر الأغاني العربية مشاهدة على اليوتيوب خلال عام 2014، ووصلت آنذاك بالكاد إلى مئة مليون مشاهدة منذ بثها يوم 16 مايو 2014، كما تفوّقت على أغنية حلا الترك، “هابي هابي”، التي وصلت إلى 101 مليون مشاهدة.

هذا الرقم الخيالي من المشاهدات لأغنية عربية يعدّ يوما بعد يوم ومنذ ذلك الحين هو الأول من نوعه على موقع اليوتيوب ولا تزال أغنيته “إنت معلم” تجذب مشاهدين جدد، ما من شأنه رفع حجم المشاهدة إلى رقم غير معتاد في عالم الأغاني العربية، لكن من الصعب أن ينافس على قائمة العشر الأوائل على الصعيد العالمي للمقاطع الأكثر مشاهدة خلال العام الحالي.

وكان لمجرد، قد حقق رقمًا قويًا بأغنيته السابقة “إنت باغية واحد”، التي أطلقها العام 2014 ، وحصدت ما يزيد على 54 مليون مشاهدة، كما اشتهر في بداياته بأغنية “مال حبيبي مالو” التي وصلت إلى 85 مليون مشاهدة، متوفقًا بذلك على أغاني شهيرة لنانسي عجرم وشيرين وعمرو دياب وكارول سماحة وغيرهم.

سعد لمجرد، هو أحد أكثر المغنيين الشباب المغاربة شهرة وابن المطرب المعروف البشير عبدو، وباستثناء ألبوم وحيد عام 2013، اختار  إطلاق كل أغانيه الواحدة تلو الأغنية، الأمر الذي حقق له مشاهدات خيالية، رغم قلة الأغاني التي يخرجها للناس.

الجدير بالذكر أنه وفي الثالث من أبريل الجاري جاءت أكبر 5 أغان من حيث حجم المشاهدة عالمياً على اليوتيوب كالتالي:

– في المركز الأول جاءت أغنية Gangnam Style لـPsy وحققت 2551 مليون مشاهدة منذ بداية بثها في 15 يوليو 2012.

– وفي المركز الثاني جاءت أغنية See You Again لـWiz Khalifa ft. Charlie Puth وحققت 1626مليون مشاهدة منذ بداية بثها في 6 أبريل 2015.

– وفي المركز الثالث جاءت أغنية Blank Space لـTaylor Swift  وحققت 1547 مليون مشاهدة منذ بداية بثها في 10 نوفمبر 2014.

– وفي المركز الرابع جاءت أغنية Uptown Funk لـ Mark Ronson ft. Bruno  Mars وحققت 1503 مليون مشاهدة منذ بداية بثها في 19 نوفمبر 2014.

– وفي المركز الخامس جاءت أغنية Hello  لـAdele  وحققت 1417 مليون مشاهدة منذ بداية بثها في 22 أكتوبر 2015.

اخترنا لك