Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

صباح عادت الى بعلبك… وأم كلثوم قالت لها: انت غولة فن!!

صباح عادت الى بعلبك

ندى أيوب – بيروت

نشرت المخرجة كلودا عقل، ابنة شقيقة الفنانة الراحلة صباح على صفحة SABAH THE LEGEND – by Clauda Akl‎‏ ، الخاصة بالشحرورة، كلمة تناولت علاقة الراحلة الوثيقة بمهرجانات بعلبك، التي واكبت انطلاقتها وبقيت نجمتها المميزة إلى أن توقّفت بسبب اندلاع الحرب اللبنانية في السبعينات.
 كتبت كلودا: (نعم … أعمدة بعلبك و مجدها، تمايلت بالأمس مع الشحرورة، فصوتها لا ينطفىء، و صورتها ماثلة دائماً أمامنا و في قلوبنا.

كيف ننسى ؟ لا ننسى..  بالأمس أبدع “كركلا” كعادته في ليالي مهرجانات بعلبك، بمناسبة مرور 60 عاماً على انطلاقتها.. تذكّروا أعمدتها وصباح التي ساهمت بشكل كبير في انتشار الأغنية اللبنانية، والتي يعتبرها القيّمون على الفن من أهم الاصوات ومن أهمّ من غنّى الفولكلور اللبناني، وقد ساهمت بشكل مهم و رئيسي في مهرجانات بعلبك .

كيف لا؟ وهي التي انفردت و تميّزت و برعت في المواويل ذات المدى الطويل، التي كانت تغنيها في الحفلات مباشرة حيث كان يمتدّ نَفَسُها بلا توقف لمدة دقيقة و نصف في “الميجانا و أبو الزلف و الأوووف”، حتى أنها أخبرتني يوماً، أن المطربة الكبيرة أم كلثوم كانت تحب الاستماع إليها وهي تغني المواويل وقالت لها في إحدى الحفلات :

“يخرب بيتك يا صباح، إزاي بتعمليه ده ؟ انت غولة فن”! وهذا الكلام لا يستهان به من مطربة تفوق كل الطرب!

*الموسيقار الكبير حليم الرومي، والد الفنانة الكبيرة العزيزة السيدة ماجدة الرومي، قال عن صباح: “إنها أقوى وأفضل وأجمل صوت للغناء الشعبي في العالم العربي” .

*الموسيقار محمد الموجي و الموسيقار حلمي بكر قالا : “لا أحد يستطيع أن يقلّد صباح”!

ولا يتّسع المجال لوضع سيرة طويلة عريضة عن فنانة مثل صباح،عشقت فنها وعشقت جمهورها، وأسعدت وأفرحت الملايين في لبنان والعالم العربي الشقيق، الطيب والشهم .

وذكّرت كلودا بأهم المهرجانات التي شاركت بها الفنانة صباح في بعلبك ” موسم العز 1960، الشلال 1963، أرضنا إلى الأبد 1964 ، دواليب الهوى 1965، الليالي اللبنانية 1967، القلعة 1968، المهرجان 1971، تضلّوا بخير 1974 و كان آخر مهرجان يقام في بعلبك”، من بعده بدأت الحرب اللبنانية و توقفت مهرجانات بعلبك عن العمل .

وختمت كلودا كلمتها قائلة:

أتمنى النجاح الدائم و الازدهار لتلك المهرجانات في بعلبك و لكلّ القيمين عليها، وأرجو من الشعب اللبناني و جميع الأحباب السياح العرب في لبنان، أن يدعموا و يشاركوا بحضورهم المميز، لرعاية هذا المجد الاسطوري في تلك المدينة التاريخية) .

اخترنا لك