Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

سيلان اللعاب عند الأطفال.. هل يستحق القلق؟

 

سيلان اللعاب عند الأطفال

زينب سعد

إن فرط إفراز اللعاب ( سيلان اللعاب ) من المشكلات التي يشيع تكرارها وظهورها عند الأطفال، الكثير من الأهل قد يلجأ الى حل استخدام المحارم الورقية باستمرار ولكن قد يكون هذا الحل حلا سلبيا لمثل هذه المشكلة في بعض الأحيان، لذا لابد من معرفة السبب وراء هذا السيلان الدائم .. كوني معنا عزيزتي الأم لتتعرفي على أسبابه وطرق علاجه..

من أهم الأسباب:

– وجود ضعف في القدرة على التحكم بعضلات الوجه

– الالتهابات المختلفة التي قد تصيب لثة الطفل

– عملية التسنين قد تؤدي بطريقة او بأخرى الى سيلان اللعاب .

– يعمل اللعاب الذي ينتجه فم الأطفال الرضع على إبطال مفعول أحماض المعدة، الذي يساعد الطفل في تهدئة آلام المغص، واستقرار الجهاز الهضمي.

– الإرتداد الحمضي عند الأطفال، يزيد تعرض الأطفال إلى عمليات ترجيع الحليب أو القيء، وذلك لتراخي المريء لديهم الذي يفتح ويغلق في أي وقت، مما يهيج الأنابيب التي تحمل الطعام إلى معدتهم، وتسبب عدم الراحة، فيقوم الأطفال بإفراز اللعاب لتهدئة التهيج، وتوفير الراحة من الإحساس بالحرقة.

طرق العلاج الطبيعية:

أولا : تقوية عضلات الوجه من خلال تمارين متنوعة عن طريق أخصائي النطق والذي لديه تمارين كثيرة من هذا النوع .

ثانيا : محاولة الحفاظ على الفم جافا عن طريق لف الإصبع بمحارم ورقية وإدخالها إلى فم الطفل وتجفيف سقف الحلق والخدود من الداخل.

ثالثا: الضغط على منطقة الذقن من الأسفل باتجاه أعلى الرأس، أو عمل تدليك خفيف للحنجرة باتجاه الأسفل بإصبعي السبابة والإبهام والضغط بين كل فترة وأخرى في منطقة وسط الخد.

رابعا: وضع بعض قطرات الليمون الحامض في فم الطفل، حيث سيقوم الطفل غريزيا وبشكل تلقائي بعملية البلع وامتصاص الريق المتجمع في الفم .

خامسا : ضرورة الاهتمام بنظافة الفم والأسنان وصحة اللثة ومحاولة علاج أي مشاكل تطرأ عليها.

العلاج الطبي:

في حال فشلت هذه الاجراءات واستمر فرط إفراز اللعاب فان الامر يستوجب علينا عرض الطفل على الفحص الطبي ومتابعة حالته الصحية.

– قد يستلزم تدخل طبيب الاسنان من خلال علاج وتقويم مشاكل الاسنان.

– يمكن أيضا ان يتم استشارة طبيب الانف والاذن والحنجرة لتشخيص وعلاج المشكلات التنفسية الهضمية مثل تضخم اللوز او تضخم اللسان .

– العلاج قد يكون على شكل مراحل تتبدأ بالعلاج الأبسط وصولا الى الأصعب فالأصعب.

– علاج حساسية الأنف، أو أحد أدوار البرد التي تسبب انسداد الأنف، وهذا يؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب بكثرة.

– إذا كان الطفل يعاني من ديدان المعدة أو الطفيليات فهذه الحالة أيضا يكثر فيها إفراز اللعاب من فم طفلك، وهي حالة يحددها الطبيب بعمل تحليل براز للطفل لأخذ العلاج المناسب.

اخترنا لك