Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

سامح سيف اليزل في ذمة الله رحل عزيز الجبالي من الحياة

سامح سيف اليزل

أيمن الرفاعي

الكثير من الناس لا يعرفون أن شخصية عزيز الجبالي التي جسدها الفنان محمد وفيق في مسلسل رأفت الهجان بطلها الحقيقي هو اللواء سامح سيف اليزل.

نعم فقد قام اليزل بنفس الأعمال المخابراتية التي نقلتها لنا شاشة التلفاز عبر مسلسل رأفت الهجان.

فعزيز الجبالي أو سامح سيف اليزل ضابط مخابراتي مصري ساهم بنصيب كبير في تجنيد وتدريب رفعت الجمال أو رأفت الهجان كما هو معروف في الدراما المصرية.

ويعد رفعت الجمال من أشهر الجواسيس التي زرعتهم مصر في قلب إسرائيل على مر تاريخ الجاسوسية بين البلدين، فمن هو سامح سيف اليزل؟

هو من مواليد عام 1946. تخرج في الكلية الحربية المصرية حاصلا على بكالوريوس العلوم العسكرية.

حصل على العديد من الدورات العسكرية داخل مصر وخارجها ليعمل مدرسا لمادة الدبابات البرمائية في معهد الضباط.

تدرج في العديد من المناصب القيادية الحساسة لكن البداية كما ذكر هو في أحد البرامج التلفزيونية كانت مع مهنة بعيدة كل البعد عن العسكرية.

فلقد بدأ حياته المهنية حكما هاويا في مجال كرة القدم. عمل اليزل ضابطا في الحرس الجمهوري المصري ثم انتقل ليعمل في المخابرات المصرية.

شغل منصب وزيرا مفوضا في سفارة مصر بانجلترا كما عمل كمستشار للسفارة المصرية في كوريا الشمالية أيضا. شارك اليزل في حرب 1967 وكذلك حرب العبور عام 1973.

له صولات وجولات في عالم الجاسوسية كما يؤكد على ذلك صالح مرسي مؤرخ المخابرات المصرية. أخيرا كان رئيسا لائتلاف “دعم مصر” والذي يعد أكبر كتلة سياسية في مصر حاليا.

نجح باكتساح في انتخابات مجلس النواب الأخيرة ولكن القدر لم يمهله التمثيل البرلماني الذي يليق بتاريخه العسكري.

فلم يمكث في البرلمان سوى 84 يوما فقط لتداهمه أعراض السرطان ويرحل عن عالمنا في الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء 5 أبريل  2016.

تغمد الله الفقيد برحمته وأسكنه فسيح جناته. إنهم رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه. فلا نزكيه على الله ولكننا نحسبه بطلا من خير أجناد الأرض.

اخترنا لك