Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مطبخ المشاهير النجمة سناء صالح: غرامي بلا حدود.. “الكنافة” و”أم علي”!!

النجمة سناء صالح

حاورها: جمال العدواني تصوير: حمد القعود المكان: مطعم «جنينتنا » برفقة: الشيف عبدالكريم قطايا

  • ماذا يمثل لك شهر الصيام؟

حقيقة يمثل لي الشيء الكثير، فهو فرصة للعيش في أجواء إيمانية تخلو من التوتر والقلق والإحباط الذي عادة نعيشه طوال العام بحكم ضغوطات الحياة، في رمضان تهدأ النفس وتكون في أيامك بركة وعافية وهدوء، لأنك تقضيه في أجواء إيمانية وروحانية تقربك من الله سبحانه وتعالى.

  • ونحن وصلنا إلى منتصف شهر الخير هل استثمرت هذا الشهر بالشيء الذي يعود عليك بالفائدة؟

حاولت قدر المستطاع ألا يذهب علي دون أن استثمره بالصيام والقيام وقراءة القرآن وصلة الرحم قدر المستطاع ولله الحمد أشعر براحة البال وأنا راضية عن نفسي وما قمت فيه ولله الحمد.

زيادة وزني

  • لا يخلو شهر رمضان من الدخول إلى المطبخ والتفنن في كل ما لذ وطاب فما الذي يميز هذا الشهر عن باقي الشهور؟

بصراحة كنت دائما في شهر رمضان أعاني من زيادة وزني بشكل مفرط كل عام، لأنني لا أستطيع عمل كنترول على حالي من كثرة الأطباق الشهية والمتنوعة التي لا تستطيع أن تمسك حالك أمامها، وبالمناسبة جميع نساء عالمنا العربي يظهرن مواهبهن المدفونة في طهي الأكل في هذا الشهر، فلو تلاحظ جميع مطابخنا المنزلية  تزدهر وتنتعش قبل الفطور لتقديم قائمة كبيرة متنوعة من ألذ وأطعم الأكلات وأنا واحدة منهن أتميز في طهي الطبق الرمضاني بأنواعه.

 * ما أكثر الأكلات التي تتفنين فيها؟

مجبوس اللحم هو غرامي، إضافة لكافة السلطات والمقبلات المتنوعة.

طبيعة المطبخ

  • بعض النساء يرفضن دخول الرجل إلى المطبخ خاصة أثناء تحضير المائدة فماذا عنك؟

نعم أرفض دخول الرجل المتطلب صاحب التوجيهات التي تكون في غير محلها، لان ذلك يفقدني أعصابي في عدم التركيز في الطهي، لكن إذا كان الرجل متفهما لطبيعة المطبخ ويراعي ظروف الصيام ولديه استعداد للمساعدة الخفيفة فأهلا وسهلا به.

  • هذه الأيام تتواجدين في الكويت بعيدا عن أسرتك في البحرين فكيف الصيام في الكويت؟

جدا رائع وله نكهة وروح عجيبة، وبالمناسبة لأول مرة أقضي شهر رمضان بعيدا عن أهلي وصديقاتي، بحكم تقديمي لبرنامج مسابقات يومي على قناة رواسي، فكوني مضطرة الالتزام مع البرنامج والجمهور فقد فضلت البقاء في أجواء الكويت الجميلة وأمانة الكويت في رمضان غير عن بقية الأيام الأخرى.

  • كيف؟

تمتاز بالخيم والغبقات الرمضانية المميزة في كل فنادق وبيوت الكويت، إضافة إلى أن فيها المجمعات التجارية والسهر والوناسة والتواصل الجميل حتى ساعات الفجر، فلا تشعر بأنك غريب عنهم، وكل الذين حولي اشعروني بأنني قريبة منهم بل واحدة من أفراد العائلة.

بطبعي بيتوتية

* غالبا ما برنامجك اليومي في شهر رمضان؟

بحكم وجودي في الكويت فبرنامجي الرمضاني مختلف نوعا ما عن بقية السنوات الماضية، حيث أصحو مع صلاة الظهر تقريبا، أبدا بأجواء روحانية منها الصلاة وقراءة القرآن وبعدها أحضر حالي للبرنامج من خلال  قراءة الإعداد لبرنامجي اليومي وبعد الفطور مباشرة اتجه إلى صالون “لمسة فن” لأضع الماكياح الخاص للحلقة، ومن ثم أتجه إلى مكان استديو البرنامج حتى الساعة الواحدة فجرا، أعود للبيت للسحور ومشاهدة التلفزيون لغاية صلاة الفجر، هذا غالبا ما يحدث كل يوم، فأنا بطبعي بيتوتية وأقدس الحياة العملية كثيرا.

* ما الطبق الذي لا تقاومينه؟

اليوم بعد ما قضيت على السمنة واتبعت برنامجا غذائيا جعلني أفقد أكثر من 15 كليو غراما أصبحت أميل إلى الأطباق الصحية المفيدة منها السلطات والفواكه بأنواعها.

التواصل الاجتماعي

  • كيف تنمين ثقافتك في الطهي والأكل؟

أهلي وصديقاتي لم يقصروا معي في هذا الجانب، إضافة إلى أننا نعيش في زمن التواصل الاجتماعي الذي سهل إيجاد المعلومة دون عناء.

  • وما الأكلات التي لا تفضلينها على المائدة؟

أرفض الأكلات الدسمة التي تسبب السمنة وأمراض العصر.

  • ماذا تتابعين على الشاشة الصغيرة الرمضانية؟

أستمتع كثيرا بأعمال النجمة القديرة حياة الفهد فهي مدرسة فنية مميزة، لذلك تجدني أتابع حلقات المسلسل التراثي “بياعة النخي” إضافة لبعض البرامج المنوعة الترفيهية التي لا تخلو من خفة الدم.

* ما الذي يشدك أكثر الأكل الغربي أم الشرقي؟

أنا متذوقة جدا لكل الأطباق بأنوعها سواء كانت شرقية أم غربية، فتشدني الرائحة الزكية والطعم اللذيذ.

* وماذا عن الحلويات؟

رغم أن لدي تحفظا شديدا على هذه الأطباق التي تسبب زيادة الوزن لدي إلا أنني لا أستطيع أن أقاوم طبق الكنافة وأم علي، فهما غرامي بلا حدود.

*هل أنت من هواة السفر في رمضان؟

لا، فكوني شخصية بيتوتية أحب أن أكون في البيت وسط أهلي وصديقاتي، لكن هذا العام كسرت المتعارف عليه بعدما تلقيت عرضا مميزا من قناة رواسي لتقديم برنامج مسابقات بعنوان “فوز على شاشتها” وحقيقة كانت تجربة جدا ثرية ومميزة، أضافت لي الكثير وقدمتني في إطار مختلف لجمهوري، فهو دائما يراني أمثل الأدوار بشخصيات مختلفة، لكن لأول مرة أخوض تجربة التقديم التلفزيوني في الكويت، وبالمناسبة أحب أن أشكر كل القائمين على هذا البرنامج وبالأخص رئيس مجلس إدارة القناة الإعلامي المعروف الأستاذ فايز بن دمخ لتسهيل كافة الصعوبات أمام البرنامج حتى ظهر بهذه الصورة الجميلة.

المشاعر الحقيقية

  • ما الذي تفتقدينه في شهر الخير؟

المشاعر الحقيقية في صلة الرحم بين الناس، فأشعر بأن الناس يعيشون في دوامة طوال اليوم، إضافة إلى أن الكل قلق ومتوتر وتحت الضغط النفسي، وكأن الحياة سوف تستمر على طول، أتمنى من الكل أن يستثمروا الوقت الثمين في شهر الخير بالابتعاد عن القلق والحالة النفسية والتقريب إلى الله في اجواء إيمانية.

*أكثر شيء يزعجك في رمضان؟

كثرة برامج الكاميرا الخفية المستفزة والتي ليست في محلها الصحيح في وقت الصيام، أصبح الوضع لا يطاق مع مثل هذه البرامج التي لا تحترم مشاعر وقدسية شهر رمضان.

* ما أكثر شيء تحنين له في رمضان؟

أحن كثيرا إلى حضن والدتي الله يرحمها وسوالفها الحلوة التي لا تزال ساكنة في وجداني وروحي.

* هل أنت من رواد الخيم الرمضانية؟

أحاول قدر المستطاع أن أتواجد لكسر روتين البرنامج حياتي.

محبة للخير

* ما نصيحتك للصائمين؟

الاستمتاع بكل لحظة ودقيقة في شهر الخيرات والبركات والابتعاد عن القيل والقال والحسد والحقد لو شهرا واحدا فقط نتوقف فيه عن هذه العادات لتكون قلوبنا نظيفة ومحبة للخير.

*من هو نجمك أو نجمتك المفضلة في رمضان؟

كثيرون، أبرزهم حياة الفهد وعبد الحسين عبدالرضا وسعاد عبدالله وسعد الفرج وغيرهم.

* ما نوع الرياضة التي تمارسينها خلال الشهر الكريم؟

المشي وبعض الرياضات التي تجعلني أحافظ على وزني الذي وصلت له بعد عناء كبير مع السمنة، لذلك تجدني دائما أحرص على الرياضة والغذاء الصحي.

  • ماذا لديك من أعمال فنية في شهر رمضان؟

لدي مشاركة في المسلسل التلفزيوني “بين قلبي”

مع عدد من النجوم مثل عبدالله بوشهري وصمود ونور الغندور وغيرهم من خلال دور جديد ومختلف أتمنى أن ينال رضا الجمهور، إضافة إلى أنني كنت ضيفة شرف في المسلسل التراثي “بياعة النخي” مع النجمة حياة الفهد ومحمد جابر وغيرهما، أما على مستوى برامج المسابقات فعندي برنامج تلفزيوني “فوز على قناة رواسي” يتم تصويره في مطعم “ريز ون” حيث نستضيف عددا من النجوم، إضافة  إلى ربح الهدايا مع الجمهور الذين يزورون المطعم. ومن خلال مجلتي المفضلة أحب أشكر “لمسة فن” لتعاملهم الراقي معي طوال شهر رمضان من ناحية الماكياج واللبس المميز، كذلك أشكر عياة “نور كلينيك” لاهتمامهم فيّ، إضافة  لكافة المشاركين معنا  في برنامجنا حتى ظهر بهذه الصورة الجميلة وأتمنى أن يتجدد اللقاء من خلال برامج وأعمال فنية في الكويت في الفترة القادمة.

لقطات:

  • تميزت سناء صالح بتقديم برنامج “مسابقات في الكويت” من خلال طرح أسئلة عليهم تحمل معلومات والكل عندها يكون رابحا هدايا قيمة.
  • استمتعت كثيرا في قضاء ليالي رمضان في أجواء كويتية جميلة فهي قريبة جدا من مملكة البحرين خاصة في ليالي القرقيعان.
  • حب واحتضان كل من حولي دفعاني إلى الاستقرار في الكويت بشكل نهائي لأنها لا تعوض بل تدفعني للتميز والابداع.
  • اعتبر حالي من الرواد الدائمين لمطعمي “جنينتنا” اللبناني و”ريز ون” بأجوائهما الراقية والجميلة.

اخترنا لك