Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

بعد صراع طويل مع المرض الموت يغيب الفنان سيد زيان

وفاة الفنان الكوميدي سيد زيان

أيمن الرفاعي

أعلن الفنان سامح الصريطي “وكيل نقابة الممثلين المصرية” نبأ وفاة الفنان الكوميدي سيد زيان منذ قليل بعد أن رسم البسمة على شفاه الجمهور. ها هو سيد زيان يرحل إلى مثواه الأخير عن عمر يناهز 73 عاما بعد صراع طويل مع المرض الذي أقعده عن العمل وممارسة حياته بصورة طبيعية. ولد سيد زيان في العاشر من شهر ابريل عام 1943 بحي الزيتون بمحافظة القاهرة.

ما لم يعرفه الجمهور أنه التحق بمعهد الطيران حيث كان تخصصه في هندسة الطائرات، وبعد تخرجه عمل سيد زيان بالقوات الجوية المصرية.

بدأت حياته الفنية مع التحاقه بفرقة المسرح العسكري بوصفه ضابطا بالقوات المسلحة.

قدمت هذه الفرقة العديد من الأعمال لكبار المؤلفين العرب والعالميين أيضا لكنها لم تنجح في تقديم سيد زيان. البداية الحقيقية كانت مع انضمامه لفرقة الهواة وقتها اكتشفه عبد الغني ناصر وأسند إليه دورا في مسرحية “إعلان جواز”.

المخرج نور الدمرداش تنبأ له بمستقبل مسرحي باهر ولذا أسند إليه دورا أكبر في مسرحية “حركة واحدة أضيعك”.

يمكن القول إن كل محاولاته السابقة كانت مجرد اجتهادات لكن يلمع نجمه عندما يعجب به الفنان فؤاد المهندس ويقدمه للجمهور في المسرحية الشهيرة “سيدتي الجميلة”.

ينطلق بعدها سيد زيان بسرعة الصاروخ في تجاه الشهرة وخاصة عندما ينضم إلى فرقة “الفنانين المتحدين”، حيث شارك في كل أعمالها التالية.

ينتقل بعد ذلك للعمل مع فرقة “الريحاني” لمدة تسع سنوات متواصلة. بعد ذلك يقدم العديد من المسلسلات التلفزيونية ثم يؤدي أول بطولة سينمائية في فيلم “دورية نص الليل” ثم “حظ من السماء” و”كيف تسرق مليونير؟”.

اشتهر سيد زيان بلزمات شعبية كان يرددها خروجا عن النص ولكن ظلت راسخة في ذهن الجمهور. قدم العديد من الأفلام مثل “البيه البواب” و”الجراج” و”المتسول” و”عفوا أيها القانون” و”المزيكاتي” وكذلك “وكالة البلح”.

أما عن رصيده المسرحي فحدث ولا حرج فقد قدم مسرحيات مثل “بمبة كشر” و”برغوث في العش الذهبي” و”زنقة الستات” و”قصة الحي الغربي” و”القشاش” و”العسكري الأخضر” و”الفهلوي”. ويعتبر من أكثر الفنانين الذين نالتهم شائعات الوفاة. وقد جاء اليوم الذي غيبه الموت بالفعل.

في عام 2003 أصيب سيد زيان بجلطة في المخ تسببت في إصابته بالشلل النصفي ومن وقتها وهو يمر بأزمات صحية متتالية انتهت بوفاته منذ ساعة واحدة اليوم الأربعاء 13 ابريل 2016 ليسدل الستار على آخر مشهد من حياته.

اخترنا لك