Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

“السيلفي”… إدمان، نرجسية و سببٌ جديد للموت بطرق غريبة!

السيلفي

ندى أيوب – بيروت

نصب تذكاري لكل ضحية بـ 700 يورو… ومصائب قوم عند قوم فوائد!

قد لا يمرّ أسبوع إلا وتحصد صور السيلفي المزيد من الضحايا، الذين غامروا بحياتهم من أجل التقاط صورة ينشرونها على مواقع التواصل الاجتماعي لإثارة إعجاب المتابعين وتعليقاتهم!!

منذ أيام سقط خطيبان في مجرى نهر الدامور- لبنان، على عمق نحو سبعة أمتار أثناء التقاطهما “سيلفي”، فتوفي الخطيب وهو الشاب السوري محمد نايف صالح (22 عاماً)، وانتُشِلَت خطيبته حية. وقبل تلك الحادثة سقط أخوان طفلان في بركة للريّ الزراعي بعد انزلاقهما أثناء التقاط “سيلفي”!

وبالأمس التهم تمساح إصبع مدرب كان يساعد سائحاً على التقاط مقطع فيديو  بالجلوس على ظهر تمساح، في إحدى حدائق الحيوانات بولاية كولورادو الأميركية، فألقى التمساح السائح من على ظهره قبل ان يلتهم إصبع المدرب، لكن الأطباء تمكنوامن إسعافه وإعادة الإصبع المقطوع إلى مكانه بعملية جراحية دقيقة!

هذا غيض من فيض، فقصص ضحايا “السيلفي” كثيرة ومحزنة، وأشدها وحشية كان التهام تمساح لفتاة كانت تلتقط صورة على ضفة نهر، أمام عينيْ صديقتها التي انهارت من هول الصدمة. وتتعدد  الحوادث والمشاهد المأساوية لشبان وفتيات في مقتبل العمر، أرادوا المغامرة فأودت بهم إلى الهلاك، وهذه بعضٌ منها:

* آنا كروبينيكوفا توفيت بعد سقوطها من جسر في موسكو عندما كانت تحاول التقاط صورة “سيلفي” في عيد ميلادها!

* ودّعت كوليتي مورينو حياتها، عن عمر 26 عاما، أثناء التقاطها “سيلفي” وهي تقود قيادتها سيارتها مع صديقتها، في طريقهما إلى حفلة وداع العزوبية!

* توفيت ممرضة بولندية تبلغ 23 عاما بعد سقوطها أثناء محاولتها التقاط “سيلفي” من جسر بيونتي دي تريانا في جنوب إسبانيا!

* الروسية  زينيا إيغناتيفا(17 عاما) فقدت توازنها على جسر مرتفع وسقطت على سلك كهربائي تسبب لها بصدمة كهربائية!

* فتى في السادسة عشرة من عمره لقي مصرعه دهساً بواسطة قطار، عندما كان يحاول التقاط “سيلفي” في مدينة شيناي جنوبي الهند!

* شاب مصري يبلغ من العمر 22 عام فقد حياته في ليلة زفافه بسبب محاولته التقاط صورة سيلفي مع بندقية انطلقت بالخطأ!

* فتاة أمريكية نشرت صورة “سيلفي” لنفسها وهي تسمع أغنية Happy  أثناء قيادتها السيارة، التي انقلبت وأودت بحياتها!

* ماتت فتاة رومانية احتراقا بعدما لمست عن غير قصد سلكا كهربائيا أثناء محاولتها التقاط صورة سيلفي على سطح  قطار!

* قتل زوجان بولنديان بعد سقوطهما في وادي كاب ودا روكا في البرتغال إثر التقاطهما صورة “سيلفي” على طرف الوادي!

السيلفي

هذه أبرز قصص حوادث “السيلفي” المميتة وليس كلّها، الأمر الذي استدعى إعلان حالة الطوارئ في بعض المدن والمنتزهات وحدائق الحيوانات،  فنُشِرَت تحذيرات من صور الـ “سيلفي” وسُنّت قوانين تحظر التقاطها في عدد من الأماكن السياحية، كمتحف اللوفر في باريس ومتنزهات “ديزني لاند”ومدينة مومباي الهندية، التي قادت حملة عنيفة ضد التقاط صور الـ “سيلفي”، لمنع وقوع المزيد من الضحايا وحدّدت مواقع معينة حول المدينة تمنع السكان من التقاط صور الـ “سيلفي” فيها!

ونظراً لكثرة ضحايا هذا الهوس، صنع عدد من المصممين الروس نصباً تذكارياً للأشخاص الذين قضوا بسبب “السيلفي” ويتم صنع نصب لكل ضحية، بناء على طلب ذويها، على شكل آيفون عملاق وعليه صورة سيلفي للضحية، وتبلغ تكلفته 700 يورو!

أما من الناحية النفسية فقد أُجْرِيَت عدة دراسات حول الادمان على التقاط صور “السيلفي”، وتوضح إحداها  أن نسبة مدمني التصوير ” السيلفي” 17 بالمئة بين الرجال و 10 بالمئة بين النساء.

وقد أشارت الدراسة التي أجرتها الرابطة الأميركية للطب النفسي، إلى أن انتشار هذه الظاهرة بشكل واسع في أوساط الشباب، قد يكون ناتجاً  عن خلل نفسي واضطراب عقلي لدى مدمنيها، وترتبط بنوع من النرجسية المرضية.

الأوسمة

اخترنا لك