Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أخصائية التغذية سنتيا هبر: ريجيم الحرمان هو 6pack

 

أخصائية التغذية سنتيا هبر

تقطيع المعدة أو ما يعرف بـ 6 backs هو صرعة المراهقين هذه الأيام ومطلب كل فتاة أو شاب حتى يكون ضمن قائمة الموضة ولفت الانتباه. سنتيا هبر أخصائية التغذية المعروفة في هذا المجال بمساعدة هؤلاء في نحت الجسم، والحصول على معدة مقطعة تعطي نصائحها للرياضيين الذين يسعون إلى هذه الجمالية الفريدة.

  • المعروف عن عيادة سنتيا هبر بأنها مكان لنحت الجسم فهل هناك دايت سري تتبعينه؟

الدايت الذي ينحت الجسم هو الدايت الذي يزيل الدهون ويحافظ على الوزن دون استرداده بعد فترة. وهذا لا يمكن أن يتم بدون الدايت التقليدي الذي يتبع أسلوب الكميات أو الوحدات الحرارية. فأنا أعطي الشخص نظاما غذائيا أقل بالوحدات الحرارية من تلك التي يحرقها الجسم، وهكذا يخسر الوزن الزائد.

  • وهل ما زال لهذا النوع من الدايت شعبية؟

كل شيء حقيقي هو شعبي لأن الحقيقة لا تخفي نفسها. صحيح هذا النوع من الدايت يقال عنه تقليدي لكنه إيجابي، والشخص عندما يخسر الوزن يخسره فعلا لأنه يخسر الدهون. وهذا يتم على مراحل وأنا في كل مرة أغير نوع الدايت وأبتكر فيه مراحل جديدة ومنوعة حتى يكون له فعالية.

  • ما نوع الطعام الذي يساعد في خسارة الوزن؟

كل قائمة الطعام حاضرة ومسموحة من طبخ وحبوب ونشويات، ودوما الكميات تكون معتدلة ما عدا طبعا المقالي والمعجنات والمقصود بالمعجنات المناقيش الكرواسون والرقاقات، وهذه الأنواع الغنية بالسعرات الحرارية والدهون. وخلال مرحلة الدايت أدخل أنواعا جديدة من الحميات الغذائية التي تحفز الجسم على الحرق مثل الهاي بروتين دايت أو low protein diet ويكون هذا النوع من الدايت لمرحلة قصيرة جدا لا تتعدى الأسبوعين، ثم نعود بعدها إلى الدايت الأساسي الذي يسمح فيه بكل أنواع الطعام مع ثلاث وجبات معتدلة.

تغيير الدايت

  • متى تغيرين نوع الدايت؟

أغير نوع الدايت عندما أرى المريض قد مر بفترة زمنية تعدت الأسبوعين أو الشهر ووزنه ثابت دون أن ينزل. هنا المريض يشعر بالإحباط وعلينا أن نعيد النظر بالدايت ونفعله ونحمسه مجددا. والمريض الذي عنده وزن زائد بكمية كبيرة لا يرضى أن ينزل وزنه نصف كيلوجرام بالأسبوع فقط، ولا بد أيضا أن أنظر في نوعية الدايت حتى أشجعه ويخسر وزنا بسرعة أكبر. بالإضافة إلى أن تغيير الدايت يكسر الروتين والضجر.

  • عموما أكثر الذين يخضعون للدايت يقولون ضجرت من الدايت ويصيبهم ردة فعل عكسية لماذا؟

كل شخص يريد أن يخسر وزنا لا بد أن يساعده شخص مختص في ذلك حتى يكون الأمر علميا. ولا يقع بمطبات هو بغنى عنها تفشله ولا تنجحه.

أكثر الذين يفشل الدايت معهم ويضجرون من الحمية الغذائية هم الأشخاص الذين يتعبون حميات عشوائية بهدف خسارة الوزن بسرعة، لأن مفعولها يكون عكسيا عليهم وعلى أجسامهم. ومن هذه الحميات المضجرة والفاشلة اتباع حمية من نفس الطعام لمدة أيام متتالية. مثل هذه الأنواع من الحميات مضجرة ولا تعطي النتيجة الجيدة على المدى البعيد. بينما عندما أعطي دايت ويكون فيه كل أنواع الطعام دون استثناء وبثلاث وجبات، وكل يوم يمكن أن يأكل الوجبة التي يحب لا يضجر ولا يتعب. من هنا أهمية المتابعة مع أخصائية تغذية لتعطيهم الحماس وتراقب خسارة الوزن وتغير بأسلوب الدايت، لأن من الصعب على الشخص الذي عنده وزن زائد أن يخسر هذا الوزن من تلقاء نفسه وبدون مساعدة. وأهم أمر أن تكون أخصائية التغذية قادرة على الابتكار حتى تعطي المريض الحماس لإكمال مشواره في خسارة الوزن.

  • من المريض الذي يجد نتيجة معك والمريض الذي يفشل معك؟

كل مريض يأتي إلى أخصائية التغذية عن قناعة ويريد فعلا خسارة الوزن هو الذي ينجح. أما المريض الذي لا يوجد عنده القرار أو ينقصه القناعة والحماس ويأتي فقط لأن هناك من أتى به لن ينجح. الدايت قرار والتزام وهذا يجب أن يكون نابعا من الداخل حتى يستطيع أن يقوم بالمهمة التي ترشده إليها أخصائية التغذية، ومن لديه القناعة يمشي بالدايت، ويتقبل كل الأفكار التي تحمسه في خسارة الوزن.

الإرادة

  • لماذا الإرادة موجودة عند البعض وليست موجودة عند آخرين؟

الإرادة مسألة صعبة جدا. وبصراحة الأشخاص الذين عندهم وزن زائد أو سمنة تكون إرادتهم ضعيفة عموما، وإلا ما وصلوا إلى ما هم عليه. لكن في حال تحلى بالإرادة يمكن أن يسلك هذا الطريق، وعندما يعطى دايت يشبعه أيضا ينجح في الدايت. أنا في الدايت لا أحرم المريض من أي طعام حتى الحلويات والشوكولا لكن بكمية محدودة. وهذا دوري أن آخذ بيد المريض من جهة وأعطيه الدايت المناسب له من جهة وأفهمه وأوصله إلى هدفه بسلاسة. وفي هذا المشوار هو ليس وحده بل أنا معه في كل خطوة أحمسه وأرشده وأعطيه هدفه، وبمجرد أن أدرك ذلك ينجح بالتأكيد.

من هنا أنا أعطي المريض يوما حرا كل ثلاثة أسابيع، يمكن أن يأكل ما يشاء علما في أيامه العادية يأكل من كل أصناف الطعام ويأتي هذا اليوم كمكافأة له.

  • لكن يوم حر كل ثلاثة أسابيع ليس بكثير؟

لكن هو في أيامه الأخرى لا يقعد بلا طعام بل يأكل أسوة بكل الناس. والسعرات الحرارية التي يأخذها ليست قليلة بل جيدة.

  • ما السعرات الحرارية المسموح بها خلال الدايت؟

حسب كل شخص كم يحرق جسمه من وحدات حرارية، لكن عموما للبنات 1200 وحدة حرارية يوميا، وللرجال ما بين 1500 و1600 وحدة حرارية يوميا، وقد تصل إلى 1800 وحدة في حال كان جسمه يحرق كثيرا أو حسب طبيعة عمله، فهناك من يعمل بجهد ويقوم بمجهود كبير.

الكمال الجسدي

  • اليوم بات شائعا بين الفتيات شكل تقطيع الجسم أو ما يسمى بـ6 backs ما هو هذا الشكل؟ وكيف يصل الشخص إلى هذا الكمال الجسدي؟

هذا الأمر بات شائعا اليوم ليس فقط وسط المراهقين بل أيضا عند كبار السن. عادة هؤلاء الأشخاص يكونون بجسد رشيق وعندهم نحافة لكن يحبون أكثر أن يظهروا تقاطيع الجسم في المعدة. وهنا الدايت وحده لا ينفع بل يحتاج إلى رياضة حتى يصل الشخص إلى مراده.

الذي يطمح إلى تقطيع جسمه ومعدته يجب أن يتناول بروتين ونشويات بشكل أساسي، لأن هذا شخص رياضي، والعضل يتغذى على هذين النوعين من الطعام، وحتى يكبر ويظهر هو بحاجة إلى البروتين والنشويات، وبحاجة إلى تخفيض نسبة الدهون في الجسم حتى يظهر العضل أكثر. الطعام لا يكفي وحده في ظهور 6 backs لا بد أن تكون التمارين الرياضية أيضا موجودة بكثرة، فهي التي تنحت الجسم وتشده لاسيما حمل الأثقال.

  • ما أنواع الطعام التي يُحرم منها هؤلاء؟

هؤلاء محرمون أكثر من غيرهم بكثير. فهم بالأساس عندهم نحافة زائدة، ولكن يبقى لديهم بضع كيلوجرامات ويريدون إزالتها بالرغم من أن وزنهم ضمن المعدل المطلوب والطبيعي، وهنا من الصعب جدا خسارة الوزن. هؤلاء يحرمون من كل أنواع المقالي والعجين والكمية المسموحة لهم من الطعام تكون قليلة مقارنة بشخص سمين ويريد أن ينحف. وهؤلاء يحرمون من الوجبة الحرة. الدايت الخاص بهم يكون دقيقا ومدروسا جدا.

  • هل من الصعب الحصول على 6 backs؟

هناك أشخاص يصلون إلى ذلك بسهولة لأن العامل الجيني أو الوراثي يساعدهم في ذلك. وهناك أشخاص يحتاجون مجهودا أكبر. ودوما يجب أن يترافق ذلك مع تمارين رياضية ودايت معا. وهناك صبايا جسمهن مشدود وكمية العضل في الجسم جيدة، لكن عندهن في منطقة البطن يتكدس الدهن. هؤلاء بحاجة إلى نظام غذائي خاص لتذويب هذا الدهن والقيام بتمارين خاصة بشد البطن.

  • كم من الوقت تحتاج فتاة نحيفة للوصول إلى 6 backs؟

عندي فتاة وصلت إلى ذلك خلال شهر واحد، ولكن كانت تتمرن كل يوم 5 ساعات متواصلة. فهي مدمنة رياضة، لكن لم تقدر على ذلك بدون أخصائية تغذية، لأنها حاولت كثيرا وفشلت ومنعت نفسها عن الطعام. فهي كانت بحاجة إلى البروتين إذن الأمر هنا ليس فقط تمارين رياضية بل أيضا نظاما غذائيا معينا يلائم كل شخص. كل شخص يريد أن ينحت جسمه بـ6 backs عليه أن يدرس كمية البروتين والنشويات التي يتناولها حتى يكبر العضل عنده. وكلما كبر العضل صار جسمه يحرق أكثر ويحتاج وحدات حرارية أكثر. والدهون هنا تكون محرمة عليه.

  • لماذا الدهون محرمة عليه؟ ألا يقدر على حرقها؟

بالعكس هذا يحرق دهونا أكثر من سواه بكثير. لكن حتى تظهر تقاطيع الجسم يجب أن تختفي الشحوم من جسمه، ولا يكون هناك دهون في المعدة، مثل هذا يحرم جسمه من أنواع كثيرة من الطعام.

 

الطعام الصحي

  • كيف يكون طعام هؤلاء الذين يريدون تقسيم أجسامهم ومعدتهم؟

يجب في كل وجبة أن تحتوي على بروتين ونشويات، ويأكلون الفاكهة والخضار بكثرة، لأن جسمهم يخسر الكثير من الماء نتيجة التمارين الرياضية. ويجب أن يشربوا كميات كبيرة من الماء. عادة طعام هؤلاء يوصف بالطعام الصحي حيث قبل التمرين يجب التركيز على النشويات لأنها تعطي الطاقة اللازمة، وبعد التمرين يجب أن تكون الوجبة غنية بالبروتين، لأن العضل يكون قد اشتغل وخسروا كمية كبيرة منه خلال التمرين، وحتى يكبر هذا العضل أكثر وينمو يجب تناول البروتين مباشرة بعد التمرين.

  • معروف أنك تتابعين الرياضيين في بطولاتهم.. ما النصائح التي تتوجهين بها إليهم؟

أكثر الرياضيين المحترفين قبل البطولات تكون أجسامهم غير ملائمة، ويطلبون خسارة الوزن بسرعة من أجل المنافسة، وهذا خطير وصعب لأن خسارة الوزن هنا لا تعد تسمح لهم بالأداء الصحيح من أجل النجاح في البطولة، فمنهم من يأتي قبل أسبوعين ويريد خسارة 10 كيلوجرامات من وزنه، فيحرم نفسه من الطعام ومن شرب الماء، وهذا ما يجعل أداءه في البطولة سيئ جدا.

الرياضي يجب أن يبدأ بالريجيم قبل ثلاثة أشهر من أي بطولة للحصول على جسم رشيق، حتى يكون عنده الطاقة اللازمة للنجاح في البطولة. وأنا هنا لا أتوقف عن إعطائهم دهونا كليا في طعامهم لكن أعطيهم الدهون الجيدة، فإن كان وزنه 70 كيلوجراما ويريد أن يلعب عن فئة 60 كيلوجراما علي أن أنزل من وزنه 10 كيلوجرامات فأخفض نسبة الدهون في طعامه، ولكن لا أمنعه كليا لأن الجسم بحاجة إلى الدهون حتى يمتص الفيتامينات، وأنزل كمية الدهون إلى نسبة 5 بالمائة من وزن الجسم. ولأن عادة هؤلاء يكون كل أجسامهم عضل أضطر إلى إعطائهم ريجيما قاسيا بوحدات حرارية منخفضة. والريجيم القاسي يكون فوق 2000 وحدة حرارية وهو يقدر أن يحرقها ببساطة، لأنه يتمرن يوميا ويستطيع أن يخسر كيلوجراما من وزنه في الأسبوع.

 

المرأة أم الرجل

  • أيهما أصعب نحت جسم المرأة أم الرجل؟

لا شك الرجل أسهل لأن جسمه فيه عضل أكثر أساسا، وطبيعة جسمه لا توجد عنده دهون مثل المرأة. والفتاة التي تصل إلى أن يكون عندها 6 backs هي فتاة قوية. واليوم بات هذا الأمر موضة عند الفتيات اللواتي يسعين إلى تقطيع معدتهن كمزيد من الجمال واتباع الموضة الرائجة.

اخترنا لك