Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الإعلامية والشاعرة شهد الشمري: الشائعات والاتهامات سر قوتي واستمراري!

 الإعلامية والشاعرة شهد الشمري

زهرة الصيدلي بعدسة شهد العجيل كانت على موعد مع الإعلامية والشاعرة العراقية شهد الشمري والتى تغنى بعذب كلماتها الكثير من الفنانين وأخذت لنفسها مكاناً ثابتاً كشخصية متعددة المواهب، وفعلا استحقت النجاح والتميز كوجه إعلامي بارز ومشرف وكشاعرة تتلاعب بكلماتها لترقص مشاعر الأحبة بمفردات يطلق عليها البعض من “زمن الطيبين”.

ماكياج وشعر: صالون حنان دشتي

بداية غير تقليدية، شاعرتي لماذا دائِماً المرأة مشكوك في شاعريتها؟

هذه نظرة نابعة من الثقافة الذكورية التي تسود مجتمعنا العربي، وعلى الرغم من أن بعض هذه المجتمعات استطاعات أن تقرب المسافة بينها وبين العالم المتمدن إلا أنها مازالت متاخرة في هذا الجانب، وفي نظرتها للمرأه وقدراتها وإمكاناتها في هذا الجانب، ومن جانب آخر الموهبة ربانية، لماذا لا يشكك في موهبة المطربة أو الرسامة.. إلخ.

من تكون شهد الشمري الشاعرة والإعلامية والإنسانة الجريئة يا ترى؟

شهد الشمري، نبتة استطاعات أن تجد لها مساحة مليئة بالتحديات والتحولات الاجتماعية والإنسانية والسياسية، مزجت بين  جناحي الشعر  والإعلام.

حدثينا عن سبب تواجدك في الكويت مؤخراً؟

كانت لدي أمسية شعرية ومحاولة للعبور إلى المجتمع العربي الذي يقدر الشعر كرسالة وكمتنفس للشعوب والتعبير عن وجدانهم.

مساحة كبيرة

وكيف وجدت محبي ومتذوقي الشعر وخاصة الأبوذيه في الكويت؟

الشعب الكويتي تستهويه الأبوذيه التي تعبر بشكل واضح عن الأصالة والهوية العربية بمكنونها العاطفي، وعلى الرغم من المتابعة الكبيرة لكل ما أقدم، لكن اللقاء في الكويت أخذ مساحة كبيرة وهذا يدل على ذائقة الجمهور الكويتي والخليجي بشكل عام المتميزة بالشعر العراقي.

الكثير من الانتقادات وجهت لك وللكاتب الكويتي سعد المعطش، كيف واجهت تلك الانتقادات؟

النقد ظاهرة طبيعة يتعامل معها أي فنان أو مبدع وهي دليل نجاح وظاهرة صحية أكثر مما هي سلبية ودائما المتميز هو من يجلب الأنظار، ومن الجدير بالذكر أن الكاتب الكويتي سعد المعطش قامة كبيرة وحجز زاوية في العمل الفني وينال من النقد ما يناله الآخرون وهذه طبيعة الوسط الذي نعمل به.

الأسلوب”الغزلي” الذي وجهه لك المعطش طوال البرنامج هل يعتبر من أسرار الأبوذيه؟

الأبوذيه لون مهم من ألوان الشعر الشعبي العراقي ومفعم بالشجن والعاطفة وكثيرا ما تشهد البرامج التي تتناول هذا اللون أجواء مشابهة للأجواء التي سادت هذا البرنامج.

وهل الأبوذيه حقوقه محفوظة لكلمات الغزل والحنين فقط؟

الأبوذيه سقف عال جدا وهو لون يعالج من خلاله الشاعر الكثير مما يعيشه الناس من ظواهر اجتماعية، حاله حال بقية ألوان الشعر الشعبي العراقي وهذا يعتمد على قدرة الشاعر.

لقبت بشاعرة “الأبوذيه الأولى”، هل الألقاب مهمه لك؟

أجمل شيء في الألقاب عندما يطلقها الناس على الفنان بصورة عامة وهذ دليل على تفاعل الجمهور ودليل على وصول الفنان لقلب الناس.

هل صحيح أن شعر الأبوذيه لا ينتمي إلى الشعر لغويا وفكريا وإيقاعيا، فالبعض من النقاد لا يعترفون أبدا بشاعريته، لماذا برأيك؟

الإنسان عدو ما جهل وعدم معرفة النقاد بالأبوذيه وما تمثله من قيمة شعرية يؤديان أحيانا إلى إطلاق أحكام بعيدة عن الواقع الأدبي ولا نجد ذلك عند النقاد الكبار.

قوانين معينة

نقاد يطلبون من الشاعرة أن تلتزم بقوانين معينة على الرغم من أن الأدب لا يمكن وضعه في قوالب جاهزة.. أنت كإعلامية وشاعرة هل تلتزمين بآراء النقاد؟

النقد إذا كان بناء وواضحا وضوح الشمس، أي يصحح لي خطأ إن وجد أقبله براحة صدر، والأدب الشعبي لايمكن أن نضعه في قوالب جاهزة كما ذكرت، والشاعر كالطائر الحر الذي لا يحده شيء.

سلوك المجتمع

ماذا يفيد الشعر في عالم تسيطر عليه الحروب والقتل؟

الحروب والقتل يؤثران في سلوك المجتمع وقيمه، والشعر من الأدوات المهمة لتثبيت هذه القيم والحفاظ على ملامح المجتمعات التي تتعرض لهذه الانتهاكات.

قديما قالوا: الشعر قيد الكلام، وعقل الأدب، وسوار البلاغة، ومعدن البراعة، ومسرح البيان، والآن ماذا يجب أن يقال عن الشعر الشعبي؟

الشعر ديوان العرب، والشعر الشعبي يغطي مساحات يسكت عنها الشعر الفصيح ومخزونه العاطفي وبساطة اللهجة التي يقرأ بها تجعله أقرب إلى الناس وأسهل في التداول ونتلمس هذا واضحا في اتساع مساحة المعجبين بالشعر الشعبي يوما بعد آخر.

برأيك هل أصبحت المرأة اليوم مثقفة كتب أم مثقفة فضائيات؟

انتشار الفضائيات وشبكات التواصل الأخرى خلق فجوة بين المتلقي ومنهم المرأة وبين الكتب، وأصبحت ثقافة الساندويتش هي الطاغية ويبقى الكتاب هو النبع الأصيل للثقافة الحقيقية والمعلومة الدقيقة.

شخصية محايدة

هل أنت شخصية محايدة ولا تلتزمين بقضايا الجماهير من ناحية كلماتك؟

كل شاعر أو مبدع في مرحلة من المراحل يعاني نوعا من الصراع بين ذائقته وذائقة الجمهور ويحتاج إلى نوع من التوازن لإيصال الرسالة المناسبة، والكلمات علاقة مشتركة بين الاثنين.

حدثينا عن برنامجك “يا مسهرني” بموسمه الجديد؟

برنامج “يا مسهرني” برنامج فني يجمع بين الشعر والفن وهو مزيج مشترك، ربما طبيعة البرنامج تسيطر على التوجه نحو الفن العراقي القديم وهو رمز الأصالة، البرنامج يعرض على قناة هنا بغداد كل خميس عند الساعة ١٢ ليلا وأتمنى أن ينال رضا الجمهور.

وكيف أصبحت ضمن فريق “هنا بغداد”؟

أنا عملت بأكثر من فضاىية، وقناة “هنا بغداد” تحاول أن تجدد نفسها دائما وتبحث عما يهتم به الناس، وقدمت لي عرضا جميلا وتم العمل معها.

إدارة جيدة

هل أنت مرتاحة بالتعامل معهم؟

تتميز القناة بإدارة جيدة وفريق عمل منسجم وكادر محترف تفتقده الكثير من الفضائيات مما جعلني مرتاحة أكثر معهم.

وهل هنالك أفكار جديدة في بالك تودين تطبيقها من خلال القناة؟

المرحلة المقبة في عملي ستشهد تغيرا في نوعية البرامج لمعالجة خصوصيات ما يمر به العراق من أزمة إنسانية نتيجة الأحداث الأخيرة وستتميز هذه البرامج ببعدها الإنساني والاجتماعي.

لقد أصبح الهدف الأول للكثير من الإعلاميين الظهور الإعلامي  والشهرة.. ما رأيك؟

الشهرة سلم غير مناسب يسعى له  الكثيرون ممن يفتقدون الخبرة، لكن سرعان ما سيكتشفون أن عنصر النجاح الحقيقي هو الموهبة، فكثير ما تحقق الموهبهة الشهرة ولا تصنع الشهرة موهبة أو نجما كبيرا وحقيقيا.

التواضع.. سر النجاح

وهل شهد تسعى إلى الشهرة أم أنها متواضعة؟

شهد لا تنظر للموضوع من هذه الناحية، فكثير من المشهورين هم من أكثر الناس تواضعا، والتواضع سر النجاح لكل فنان، ويضعه في مكان حقيقي في قلوب الناس.

ما الأخلاقيات التي يجب على المرأة الإعلامية أن تتحلى بها؟

الواقعية، الصدق، التواصل مع الناس، الجرأة المحسوبة التي تشجع الناس على معالجة مشاكلهم بواقعية أكثر، والرجل والمرأه يستويان في ذلك.

ماذا ينقص المرأة لتبدع أكثر وأكثر؟

مزيد من الحرية.

كإعلامية وشاعرة، أي عالم تريدين أن تضعيه في أوراقك؟

الشعر أقرب لي.

لو عاد بك الزمن إلى بداياتك هل كنت تريدين أن تتحولي إلى شاعرة؟

على الرغم من تنوع اهتماماتي وأحلامي إلا أن خياراتي واضحة منذ البداية وأخذتها عن قناعة وأجد نفسي في الشعر أكثر من أي مجال آخر.

مواقع التواصل

يشهد النشر الإلكتروني تزايدا كبيرا  وخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، فهل النشر الورقي في طريقه إلى الزوال؟

النشر الورقي فعلا بدأ بالتراجع على المستوى العالمي، فكثير من الصحف العالمية سجلت أرقام قياسية في التراجع، وهذا يأتي متجاوبا مع عصر السرعة واهتمام الناس، لسهولة الحصول على المعلومة والخبر، والذي تتميز به مواقع التواصل الالكتروني وشبكات التواصل والوصول إليها أسهل وأقل كلفه.

وهل تنصحين زملاءك الإعلاميين بالدخول إلى عالم مواقع التواصل الاجتماعي؟

أنصحهم الدخول ولكن بحذر وألا يأخذوا ما ينشر في هذه المواقع على محمل الحقيقة دائما، فالكثير منها يحمل أسماء مستعارة ويسعى إلى منهجية التسقيط، وهذا يؤثر على نفسية الفنان ويشوش تفكيره.

هل تستطيع شهد أن تجعل من كلماتها أداة تحريضية ضد القمع أيا كان هذا القمع، وهل الشعر قادر على معالجة هموم الإنسان؟

كل شاعر يستطيع، ومنهم شهد، أن يتخذ من الشعر أداة للتعبير عن شعور الناس تجاه القمع والاستبداد وكثير من السلوكيات التي تحاول أن تضع الناس والجمهور في أقفاص الاتهام والشعر هو خير وسيلة لذلك.

ما أبرز الكتابات التي تركت فيك أثرا، أو شدت انتباهك؟

كتابات المصلحين بشكل عام أثرت في شهد ودواوين الشعر العتيقة والأصيله كان لها أبلغ الأثر.

المهرجانات العربية

حدث بارز في حياتك يعد نقلة في نشاطك الإعلامي والثقافي؟

المهرجانات العربية الكبيرة والبث الفضائي لبعض النشاطات المتميزة التي حققت أكثر من مليوني مشاهدة كان نقطة تحول في المسار الإعلامي والفني لي.

هل تستشيرين أحدا قبل إصدار أو نشر أعمالك؟!

أنا مؤمنة بمقولة “ما خاب من استشار” وأستشير الشعراء الكبار وعائلتي التي تعتبر الحلقة الأكثر وهم خير من يقدم المشورة.

متى كتبت أول محاولتك الشعرية؟ كم كان عمرك؟

أولى محاولاتي كانت في عمر الخامسة عشرة وعلى الرغم من بساطتها وعفويتها إلا أنها كانت محطة انطلاقة ومازالت محفوظة في ذاكرتي.

الحب في حياة شهد الشمري هل يشجع على مزيد من الإبداع؟

الحب سلاح ذو حدين في حياة الفنان، وكثير مما ينتج عن الفنان إما عن معاناة مصاحبة للحب أو الشغف الذي يصنعه هذا الحب، ويبقى الشاعر مفعما بالإنسانية والحب، وأكثر حساسية من الآخرين.

الدافع الحقيقي

وراء كل رجل عظيم امرأة فهل وراء شهد رجل عظيم؟

وراء شهد رجل من أعظم الناس وكان الدافع الحقيقي لما وصلت إليه، فمهما بحثت المرأة عن رجل حقيقي لن تجد صنوا أو مثيلا كأبيها.

أين الرجل داخل سطور قلم  شهد الشمري؟

الشعر كثيرا ما يعبر عن المشاعر التي تربط بين الرجل والمرأه وللرجل في أوراق شهد مساحة كبيره تتناسب معه كقيمة أو كطرف مهم في حياتي.

متى تبتسم شهد ومتى تهطل دمعتها؟

أبتسم عندما أرسم الفرحة على وجوه الناس وأبكي  على الأطفال الذين لايجدون لهم معيلا في مجتماعتنا التي أصبحت تميل إلى القسوة وأبكي من ظلم الناس بعضهم بعضا.

هل ترين أن الجمال الخارجي شيء أساسي لنجاح الإعلامية، وإلى أي حد يمكن أن يكون نعمة أو نقمة على صاحبته؟

الشكل الجميل مطلوب لكن وحده لايكفي، يجب أن تكون الإعلامية مبدعة بذاتها وعادة ما يكون الشكل الجميل نقمة عندما تعجز صاحبته عن تقديم ما يثبت تميزها أو إبداعها الفني، عندها تتحول إلى مجرد عروس جميلة.

يشترط بالإعلامية أن تكون مثالا للمرأة الأنيقة، شهد هل تتابعين الموضة؟

الموضة شيء مهم وأساسي عند المرأة بشكل عام والإعلامية بشكل خاص، لأنها بحاجة إلى أن تواكب وتجدد نفسها، وذالك يجعلها أقرب إلى التألق.

وما رأيك بموضة الفاشنيستا التي باتت تغزو عالم المرأة الآن؟

الفاشنيستا أصبحت ظاهرة تحظى باهتمام الكثير من النساء ولكن الحذر من المبالغة والإفراط بها.

هل أصبحت المبدعات العربيات منافسات للرجل في الساحة الأدبية أم مازلن في بداية الطريق؟

القرن الواحد والعشرون سجل تميزا لكثير من المبدعات وأصبحت المرأة تزاحم الرجل على بوابات النجومية والإبداع.

ما أبرز الشائعات أو الاتهامات التي وجهت إليك باعتبارك شاعرة وباعتبارك إعلامية؟

في مجتمعاتنا لا تسلم المرأة بشكل عام من النقد والاتهامات في كل الأصعدة، فكيف إذا كانت مشهورة وشاعرة وكثير من الاتهامات نابعة عن حالة من التنافس وفي عمومها سببت الألم لشهد الشمري في مرحلة من مراحل عمرها ولكنها تجاوزتها وحولتها إلى عنصر قوة.

ما العيب الذي في شهد وتعترف به صراحة؟

حساسيتي المفرطة وبعض العناد أحيانا.

البعض يقول إن القصيدة التي تغنى ليست شعراً عظيماً.. ما رأيكِ بهذه المقولة؟

العكس هو الصحيح، فأشهر الأغاني وكبار المغنين بنو نجاحهم على هذه النصوص المغناة وهذا يدحض كل ما يقال في هذا الجانب.

هل لك قصائد غناها فنانون داخليا أو خارجيا؟

نعم لدي العديد من الأعمال المغناة بأصوات الفنانين، منهم ماجد المهندس ومحمد عبد الجبار والفنانة دالي ونصر البحار وحكيم العراقي وأصيل هميم وصلاح البحر وغيرهم.

هل الغناء خدم الشعر في شيء؟

الشعر والغناء يخدم كل منهما الآخر.

كليبات تلفزيونية

هل قدمت كليبات تلفزيونية شعرية؟

نعم قدمت كليبين الأول”هواي أحبك” والآخر “من اشتاك” وقد لقيا نجاحا واستحسانا كبيرين لدى الناس والوسط الفني.

قصيدة ندمت عليها؟

أنا أنتقي كلماتي وقصائدي بدقة، وهذا جزء من احترامي لجمهوري وناسي ولست نادمة عما كتبت.

قصيدة تمنيت أن تكون لك؟

قصيدة غنائية للفنان وليد الشامي وهي “ذهب ذهب” لمبدعة سعودية لا أذكر اسمها.

شكر وعرفان

رسالة  شكر وعرفان وعتب وشوق واعتذار لمن توجهينها؟

الشكر والعرفان للأهل ولكل من دعمني في مسيرة حياتي الشعرية، عتبي على كل من أساء لي أو ظلمني وأطلق أحكامه عن بعد بقصد أو بغير قصد والشوق إلى أهلي الذين تدفعني طبيعة عملي للسفر والابتعاد عنهم، في كثير من الأحيان، أعتذر لجمهوري المحب الذي يتواصل معي وأعجز أحيانا عن الرد عليهم لضيق الوقت وكثرة الالتزامات ولكن حبهم باق في قلبي

ما مرآتك؟

الشعراء الكبار والمبدعون الذين افتقدتهم الساحة الشعرية، ولكن ذكراهم ونتاجهم أفضل ما يمكن للمرء أن يضعه أمامه.

اللون النبطي

ما  طبيعة القصيدة التي لم تطرقي بابها؟

اللون النبطي وأسعى لكتابتها في المستقبل وهو من ضمن أهدافي .

هل لديك نوازع التفرقة الجنسية في كتابة أو قراءة الشعر ونظمه بين أنثى وذكر؟

أنا أكتب لكل الناس وما ينطبق على الرجل ينطبق على المرأة فهما شركاء الماضي والحاضر والمستقبل ويكمل أحدهما الآخر.

لكل مبدع قدوة ما أثرت فيه بشكل أو بآخر.. من قدوة شهد الشمري في مسيرتها الإبداعية؟

على المستوى الشعري الشاعر حمزة الحلفي، الشاعر عبد الحسين الحلفي، الشاعر الشيخ سعد محمد الحسن، والشاعر ًكاظم اسماعيل كاطع والشاعر نزار قباني.

ما أمنيات الشاعرة شهد؟

أتمنى أن أقدم لمحبي شهد والشعر المزيد من العطاء وأن أنقل صورة جميلة عن الشعر الشعبي العراقي بكل ألوانه لكل بيت عربي.

أجمل يوم في حياتك؟

الأيام الجميلة كثيرة، شكرًا لكل يوم جميل شاركني فيه الآخرون في حياتي.

اخترنا لك