Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

5 طرق لخداعك داخل السوق.. احذريها

5 طرق لخداعك داخل السوق.. احذريها

أيمن الرفاعي

لا تعتقدي بأنهم داخل السوق أو السوبر ماركت يهمهم تقديم كل ما هو صحي ومفيد لك.لا تغرك كلمات الإعلانات المعسولة، فالهدف منها فقط استنزاف جيوبك وإرهاق ميزانيتك.

على أي حال فالإعلانات ليست هي الطريقة الوحيدة لخداعك وإرغامك على الإسراف في الشراء، فهناك بعض الوسائل أو الخدع الأخرى داخل السوق نعرضها لك كي تتنبهي إليها.

الخدعة الأولى: الموسيقى الهادئة

هل تعتقدين أن هؤلاء التجار يهمهم الحفاظ على حالتك المزاجية؟ الإجابة لا. إذن لماذا  يحرص هؤلاء على تشغيل الموسيقى الحالمة والهادئة داخل الأسواق والسوبرماركت؟

تفيد الدراسات النفسية أن هذه الطريقة تعمل على إطالة فترة التسوق والتنقل بين الأرفف المختلفة وشراء المزيد من السلع التي لا حاجة لك بها.

لكي لا تقعي في هذا الفخ ننصحك بوضع سماعات الأذن ولو استطعت سماع موسيقى مفضلة خاصة بك يكون الأمر رائعا.

الخدعة الثانية: روائح طازجة

لماذا يفرضون عليك استنشاق رائحة الخبز أو الكيك أو المعجنات الشهية بمجرد دخولك إلى السوق؟ الهدف هنا هو التحفيز على إسالة لعابك تجاه هذه الأطعمة ومن ثم تهرولين لشراء كميات زائدة منها.

لا تذهبي للتسوق إلا وأنت في حالة جيدة من الشبع والامتلاء كي لا تخدعك هذه الحيلة الماكرة.

الخدعة الثالثة: عينات مجانية

يلفت انتباهنا في معظم الأسواق وجود مندوبين للعديد من الشركات والعلامات الغذائية. يحاول هؤلاء جاهدين لفت انتباهك إلى السلعة ووسيلتهم في ذلك الإغراء بتقديم عينات مجانية من المنتج.

وقتها تفكرين أنه لا مانع من تناول هذه القطعة البسيطة والتي لن تضر بأي حال من الأحوال. وتفيد الدراسات أن الذين يتناولون هذه العينات المجانية سوف يعاودون مرة أخرى ولكن لشرائها، ومن المرجح تكرار ذلك لمرات عديدة. كما قلنا، لا تذهبي للتسوق وأنت في حالة الجوع نهائيا.

الخدعة الرابعة: الإضاءة الصاخبة

كثرة الإضاءة داخل الأسواق والمجمعات الاستهلاكية ليست نوعا من السفه أوالتبذير، ولكنها وسيلة سهلة وشائعة لحثك على شراء المنتج وخاصة الفواكه والخضراوات.

فهذه السلع تبدو طازجة بمظهر جذاب عندما تسلط عليها الإضاءة البيضاء تحديدا. نصيحتنا لك اشتري ما يحتاجه منزلك فقط وبالكمية المعتادة ولا تكوني ضحية لجشع هؤلاء.

الخدعة الخامسة: سهولة الوصول للمنتج

الثلاجات المفتوحة والزجاجية وكذلك وجود لوحات إرشادية لملايين السلع الموجودة بالسوق كلها وسائل ماكرة هدفها دفعك إلى ملء عربة التسوق بكميات جنونية من هذه الأصناف التي ربما لا تحتاجين إليها من الأساس.

قبل ذهابك إلى التسوق من الضروري تجهيز قائمة بكل ما تحتاجين إليه ولا ترضي عن ذلك بديلا. لا تكوني فريسة سهلة لجشع هؤلاء التجار وتحكمي أنت في ميزانيتك. انتبهي جيدا إلى مثل هذه الخدع والطرق الملتوية.

اخترنا لك