Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أخصائية التغذية شروق المالكي: هذه أهم النصائح للقضاء على دهون البطن..!

أخصائية التغذية شروق المالكي

الشتاء تكثر به الشكوى سواء من الجوع بشكل مبالغ فيه والرغبه المستمرة فى تناول الطعام بالإضافة الى تناول مشروبات التدفئة التى بها العديد من السعرات الحرارية وتكسب الجسم طاقة ووزنا، ومما لا شك فيه أن مشاكل البشرة والشعر فى فصل الشتاء، كل هذا تعطى له الحلول أخصائية التغذية شروق المالكي.

الميل لاكل الحلوى يزيد في الشتاء، فما الحل؟

جسم الانسان فى الجو البارد يحاول أن يزيد من مستوى الطاقة ويلجأ لمخزونه من الدهون ليدفأ، بالتالي يحدث الشعور بالجوع ويزيد الإقبال على تناول الكربوهيدرات المختلفة ليعيد طاقته، لكن هناك العديد من البدائل التى ممكن اعتمادها للقضاء على هذا الشعور مثل تناول ملعقة عسل يوميا.

كثيرون ينصحون بتناول عسل النحل يوميا فما الفائدة؟

أنصح أن يجعل الانسان ملعقة يوميا من عسل النحل روتينا يوميا، لأنه مضاد حيوى طبيعي، يحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تحفز المناعة وتقويها كما أنه يحتوي على الفركتوز وهو أحد السكريات البسيطة  سريعة الهضم وتحتوي ملعقة العسل على حوالي 60 سعر حراري لذا يجب الانتباه للكمية التي يتم تناولها حتى لا تكون سببا في زيادة الوزن،

كما أن العسل لا يتخمر في المعدة فلا يضر بصحة الجهاز الهضمي وبه العديد من الأنزيمات التي تعزز عملية الهضم ويعتبر علاجا لمعظم أمراض المعدة مثل القرح والالتهابات والاضطرابات.

هناك أيضا روتين أحب أن يعتمده الجميع وهو تناول الهيل لأن به العديد من الفوائد فهو ليس منكها للطعام فقط بل غني بالألياف التي تجعله خافضا للكولسترول كما أنه يعزز عملية فقدان الوزن بمساعدته على الإحساس بالشبع والامتلاء ويسهل من عملية الهضم بالإضافة الى أنه مصدر للحديد والمنجنيز الهامين للعديد من العمليات الحيوية بالجسم ويحمي الجسم من فقر الدم ويساعد في الحفاظ على صحة العظام ويعالج في حالات الغثيان والقيء أيضا.

العلاج بالغذاء

في فصل الشتاء تكثر نزلات البرد والتهاب الحلق فكيف تتم الوقاية والعلاج بالغذاء؟

مبدئيا يجب أن يأخذ كل شخص روتينا صحيا ويتبعه حتى لا يشتكي أبدا، يجب أن يأخذ الجسم كفايته من النوم حتى تعمل أجهزته بشكل صحيح وصحي لأن قلة النوم تؤثر على الجهاز المناعي بشكل كبير بالإضافة إلى ممارسة الرياضة أي نوع من أنواع الرياضة سيحفز أجهزة الجسم بشكل جيد ولا داعي من المرض كسبب حتى تزور الطبيب بل يجب عمل الفحوصات الطبية بشكل دوري للاطمئنان على الصحة العامة.

وما دور الزنك في دور فيتامين سي في علاج البرد؟

بالمناسبة لا توجد دراسات أثبتت علاج فيتامين سي لأمراض البرد لكن تكمن أهمية فيتامين سي فى تقليل الأعراض لنزلات البرد ويقلل من شدة المرض وطول الفترة أي أنه لا يمنع الإصابة لكنه يحد من الأعراض، ويفيد فيتامين سي أيضا فى بناء جهاز مناعي قوي وهناك عنصر آخر مهم يساهم في الوقاية وهو عنصر الزنك له دور فعال في علاج نزلات البرد وأجريت دراسة عام 2013 تفيد أن تناول مكملات الزنك خلال 24 ساعة من ظهور أعراض نزلات البرد يساهم في عملية الشفاء والتقليل من أعراضه.

يوجد الزنك بالبقوليات والمكسرات والمصادر الحيوانية مثل الحليب واللحوم ومن الممكن تناوله على شكل مكمل غذائي لكن له آثارا جانبية إذا تم تناولة في هيئة مكمل غذائي مثل الغثيان وغيره.

وماذا عن أهمية فيتامين a و d؟

يجب الاشارة إلى ان فيتامين a مهم جدا لتعزيز المناعة ويتسبب نقصه في زيادة نسبة الإصابة بالأمراض المعدية وأيضا فيتامين (د) مهم، لذا يجب التعرض للشمس بكميات كافية.

صحة البشرة

ما هي الاغذية التي تحافظ على صحة البشرة وترطيبها؟

هناك الكثير من الأغذية التي يساهم تناولها في ترطيب الجسم بشكل عام وبشكل خاص للبشرة مثل الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه مثل الخضروات الورقية والخيار والفواكه مثل البطيخ ويجب تجنب التدخين تماما بالإضافة لبناء الكولاجين عن طريق تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين a المعروف بفيتامين الجمال لأنه مضاد أكسدة قوي وهو متواجد بالخضراوات الورقية ومعظم الخضراوات برتقالية اللون مثل الجزر والمشمش.

هل هناك وصفات طبيعية ومشروبات تساعد على النحافة؟

اكيد يوجد العديد من المشروبات التى تعزز عملية الحرق مثل الشاي الأخضر الذي له العديد من الفوائد مثل الحفاظ على صحة الفم والأسنان كم أنه مضاد للالتهابات لكن على المدى الطويل يجب ضبط الكميات حتى لا يتعارض مع امتصاص بعض المعادن وكما أنه يؤدي الى زيادة في دقات القلب لذا يجب تناول هذا المشروب أو غيره تحت إشراف الطبيب وحتى مشروب النعناع والزنجبيل واضافة الليمون أيضا لهذه المشروبات يزيد من الأيض ويعزز عملية الحرق لكني أفضل تناول المياه وحدها بكميات كبيرة لتساعد الجسم على فقدان الوزن.

روتين صحي

بالنسبة للكسل في الشتاء كيف يتم القضاء عليه؟

أهم شيء لصحة الجسد هو المحافظة على روتين صحي دون إهمال، لذا يجب ألا تهمل وجبة الفطور اطلاقا مهما كانت الأسباب، ويفضل أن تكون مغذية مثل الشوفان مع ملعقة العسل، وتكتفي بمجموعة من الالياف والفيتامينات التي تساعدك على النشاط طوال اليوم، من الممكن بعدها ممارسة رياضة خفيفة لتزيد من النشاط وترفع هرمون السعادة بالجسم وتعزز من مناعته.

ومن الأشياء التي يجب تجنبها في الصباح الباكر وتعتبر من العادات الخاطئة التدخين ومن الممكن استبدال هذا بتناول تفاحه تمد الجسم بالسكريات الطبيعية وتكون مصدرا للألياف والحديد.

وماذا غير هذا؟

أيضا يجب اعداد وجبات صحية خفيفة واخذها للعمل حتى لا تعطي نفسك الفرصة بتناول الوجبات السريعة أو عدم تناول الطعام تماما الذي يؤثر على الصحة العامة للجسم، بالإضافة إلى الاهتمام بشرب كميات كبيرة من المياه ووضع زجاجة مرافقة لك حتى لا تنسى شرب الماء الذي يجدد طاقتك ويعمل على إنعاشك وإنعاش جميع أجهزة الجسم.

دهون البطن من أصعب المشاكل، فما الحل؟

تعتبر دهون البطن من الدهون الحشوية وهي الأصعب على الإطلاق لانها تقع تحت عضلات البطن لذا يصعب التخلص منها، وهناك بعض الوصفات التي تقلل من مشكلة الكرش إلى حد كبير.

اللوز:

اللوز أفضل المكسرات التي تكافح دهون البطن لأنه يحتوي على الدهون الأحادية وغير المشبعة التي توازن نسبة الكولستيرول في الدم وتساعد على التخلص من الدهون الحشوية كما أنه يحتوي على نسب كبيرة من البروتينات والماغنسيوم والالياف التي تساعد في حرق الدهون.

الأفوكادو:

الأفوكادو مصدر عال للألياف ومصدر للدهون غير المشبعة والمفيدة فيساهم في زيادة الإحساس بالشبع وبه بعض الأحماض الأمينية التي تساعد في حرق الدهون.

الخيار:

الخيار قليل السعرات الحرارية ويحتوي على العديد من الألياف والمعادن التي تساعد على حرق الدهون وعملية التمثيل الغذائي.

ولتجنب تكوين دهون البطن عليك بالالتزام بعدة نصائح:

– الامتناع عن الوجبات السريعة.

– التقليل من النشويات.

– الحرص على تناول الوجبات الصغيرة المتعددة خلال اليوم.

– تناول الدهون غير المشبعة.

– تنظيم ساعات النوم وأوقاته.

-ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

اخترنا لك