Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تحذير: بعض المشاكل الجلدية علامة على وجود أمراض خطيرة

بعض المشاكل الجلدية علامة على وجود أمراض خطيرة

البشرة مرآة للصحة والعديد من الأمراض، فبحسب أطباء الأمراض الجلدية، يظهر عدد كبير من الأمراض كمشكلات جلدية في بادئ الأمر، وهذه بعض العلامات التي يجب أخذها بالحسبان:

مرض الذئبة:

ويظهر على شكل طفح على الوجه ويمثل صورة الفراشة، وهو من أولى علامات المرض، كما قد يكون سبباً لمرض العد الورديّ أو أكزيما التماس.

سواد الجلد:

يمكن أن يظهر السواد على الرقبة أو تحت الإبطين، وهذه علامات لمرض السكري، وقد تكون حميدة أحياناً أو قد تسبّب السمنة، وفي حالات أخرى، يظهر السواد في مناطق أخرى من الجسم كاليدين أو الشفتين، فيكون ذلك دليل على وجود سرطان داخلي.

البلى الحيوي الشحماني:

وتظهر على الرجل على شكل بقعة حمراء من الجوانب وذهبية في الوسط، تسبّب الحكة والألم، وتعتبر هذه الحالة دليلاً مؤكداً على مرض السكري.

حبوب الجلد:

هو طفح جلدي يظهر على شكل تقرّحات ذات لون أرجواني ويسبّب الحكّة، يصيب بشكل أساسي المعصمين والكاحلين وتجاويف الفم وأسفل الظهر والرقبة والساقين والأعضاء التناسلية، ويرتبط هذا الطفح بوجود التهاب في الكبد.

الجلد الأحرش:

هي بقع بيضاوية بلون الجلد في أسفل الظهر، غالباً ما تظهر مع أمراض جلدية أخرى كحب الشباب والطفح الجلدي وغيرها، وهي دليلاً على وجود مرض وراثي نادر يسمى بالتصلب الحدبي ويسبّب أوراماً حميدة في الدماغ وأعضاء أخرى في الجسم.

اليد والقدم الخشبية:

تصبح اليدان والقدمان بنيّة اللون وكالخشب. وأحياناً تظهر بقعة صفراء في العين. يعتبر الباحثون أنّ ظهور هذه الحالة هو  مؤشر على وجود مرض في الكلى.

الطفح القشري:

ويظهر غالباً لدى الكبار في السن، وتظهر معه تقرحات صغيرة، وآلام في اللسان واحمرار فيه، ويظهر على طيّة الأرداف واليدين، وقد يمتدّ إلى باقي أعضاء الجسم، وهو دليل على وجود ورم في البنكرياس.

اخترنا لك