Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تعانين من الأرق وقلة النوم؟ تجنبي هذه الأسباب

تعانين من الأرق وقلة النوم

أيمن الرفاعي

تعتبر مشكلة الأرق الليلي وصعوبة النوم من المشكلات التي يعاني منها فئة كبيرة من الناس. وقد تم رصد مجموعة من الأسباب التي تعمل على خطف النوم من الأعين. جاءت أشهر هذه الأسباب كالتالي:

1-طعام ثقيل:

إذا اعتاد الشخص على التهام وجبة عشاء كبيرة، فمن المتوقع عدم قدرته على الخلود الى النوم. فالجسم هنا يقوم بهضم الطعام وليس مستعدا لإفراز هرمونات الراحة والإسترخاء.

تناولي وجبة خفيفة تنعمي بنوم هانئ وابتعدي عن الأطعمة الحريفة والغنية بالتوابل.

2-القهوة والشاي:

من الحقائق التي يتغافل عنها البعض أن الكافيين من المنبهات أي أنه عكس النوم الذي نطلبه حثيثا. ونحن نجهل أيضا أن التأثير المنبه للكافيين يستمر بالجسم لثمان ساعات.

معنى ذلك أن أخر فنجان من القهوة لابد وأن يكون في منتصف النهار هذا إذا أردنا الاستمتاع بنوم هادئ مريح.

3-الإرهاق والتعب:

ربما يكون من الغريب أن نسمع مثل هذا الكلام. حيث يستقر في أذهاننا أن التعب يحتاج الى النوم، لكن ما يكشف عنه الخبراء هو العكس بعينه.

فالتعب وحث الجسم على البقاء متيقظا وممارسة التمارين الرياضية لوقت طويل كلها أمور تسلبك النوم ليلا وتتركك مستيقظة وحيدة وسط النيام.حاولي الاسترخاء أو أخذ حمام دافئ قبل النوم مباشرة.

4-غرفة النوم: ربما تكون غرفة نومك سببا في سرقة النوم من أعينك.فإذا كان بجوارك شخص يعاني من الشخير  فلا تتوقعي نوما هادئا.وإذا كانت درجة حرارة الغرفة عالية فلن تهنأي بنومك.

واذا كانت قريبة من الشارع والضوضاء فالقلق رفيقك واذا كان هناك أي اضاءة فلابد وان تنسي النوم تماما.تغلبي على هذه المعوقات في غرفتك تنعمين بنومك.

5-الساعة البيولوجية:

ربما يكون ذلك هو السبب الأكثر تأثيرا وخاصة اذا كان لديك أطفال. فلكي تنعمي بنوم هادئ لابد وأن تحرصي على النوم في ساعة معينة يوميا لنقل مثلا العاشرة ليلا. ولابد كذلك من الاستيقاظ في ساعة معينة كل يوم لنقل السادسة صباحا.

بهذه الطريقة تنضبط الساعة البيولوجية للجسم وتتم البرمجة الصحية له ومن ثم يكون هناك استمتاع حقيقي بالنوم.

الأطفال في الأسرة يقفون حائلا دون تحقيق ذلك وان لم يكن الأطفال فالبعض يدمن السهر.احرصي على ضبط مواعيدك اليومية ينضبط نومك.

اخترنا لك