Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أوضاع لنوم صحي هانئ

best sleep position

زينب سعد

لكل منّا وضعية نوم معينة تريحه وتجعله يشعر بالراحة والطمأنينة في نومه.. تعرفي معنا على أوضاع النوم المفضلة لكِ وتأثيرها على صحتك، وحاولي النوم بإحداها لتحافظي على صحة وسلامة جسمك..

النوم على الظهر والذراعان بجانبك

تلك الوضعية الأكثر صحية للعمود الفقري والرقبة، مع استخدام وسادة واحدة فقط، لتساعد على تدفق الدم إلى الدماغ أثناء النوم.

النوم على الظهر والذراعان مرفوعان عاليا

تسمى وضعية نجمة البحر، وهي أيضاً صحية جداً للظهر، وضعية الذراعين إلى أعلى تساعد كثيراً في محاربة التجاعيد في الوجه، ولكن هذه الوضعية يزداد فيها الشخير، وأيضاً تتسبب وضعية الأذرع المرفوعة في الضغط على الأعصاب، مما يسبب آلام الأكتاف.

النوم على البطن

هي وضعية مفيدة للمساعدة على سهولة الهضم عند الأطفال، ولكن عند الأم ستضطرين إلى تحريك رأسك على الجهتين للتنفس، مما يضغط بالتالي على رقبتك، هذه الوضعية أيضاً تتسبب في الإصابة بتقوس العمود الفقري، لذا الأفضل أن تتجنبيها.

وضعية الجنين

التقوس أثناء النوم في وضعية الجنين قد يكون مريحا لبعض الوقت، ولكنه يتسبب في آثار سلبية على الظهر والرقبة، قد تتسبب وضعية الجنين أيضاً في مشاكل في التنفس أثناء النوم، هذه الوضعية مفيدة إذا كنتِ تعانين من الشخير أو في أثناء الحمل فقط.

النوم على الجنب والذراعان على الجنبين

هذه الوضعية تؤمن للعمود الفقري أفضل وسيلة ليكون في وضعه الطبيعي، تساعد هذه الوضعية في التقليل من آلام الظهر والرقبة، بالإضافة إلى التقليل من الإصابة بتقوس العمود الفقري، مشكلة هذه الوضعية تكمن في مساعدة ترهل الثديين.

النوم على الجنب والذراعان إلى الخارج

مميزات هذه الوضعية مماثلة للوضعية السابقة للنوم على الجنب، لكنها قد تتسبب في آلام بالكتف والذراع بسبب الضغط، حيث تمنع تدفق الدم بشكل صحيح للأطراف.

النوم على الجنب الصحيح

اختاري النوم على الجنب المناسب لاحتياجاتك الصحية، فالنوم على الجنب الأيمن بعد الأكل مباشرة يزيد من مشاكل الحموضة لديكِ، والنوم على الجنب الأيسر قد يحل هذه المشكلة، لكنه يرهق أعضاءك الداخلية مثل الرئة، الكبد، والمعدة.

أثناء الحمل ينصح بالنوم على الجنب الأيسر لتعزيز تدفق الدم للجنين.

حجم الوسادة يؤثر على النوم

بغض النظر عن وضعية النوم، بالتأكيد ستتحسن كفاءة النوم لديكِ عند الاستعانة بوسادة ليستند إليها جسمك، عند النوم على الظهر استعيني بوسادة صغيرة أسفل الظهر، وعند النوم على الجنب تكون الوسادة بين الركبتين، وللنوم على البطن ضعي الوسادة عند الحوض لتستند المفاصل إليها وتنعمي بنوم هانئ.

اخترنا لك