Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

4 لآليء لشوربات أجمل وأشهى

تزيين الشوربة

محمد ناجي

أحياناً تحتاج الشوربة إلى شيء يعطيها روحاً وحياة خارج نطاق العادية، هنا يكون الحل في صورة تزيين الشوربة وهو ما يعد لمسة نهائية مهمة تضيف الكثير لطبق الشوربة ويجعله طيباً قلباً وقالباً ونكهة.

قد تكون عملية التزيين بسيطة كما في رش قليل من البقدونس المفروم أو بعض الكريمة أو بعض الجبن المبشور على الشوربة وقد تكون شيئاً يتطلب المزيد من الجهد والاهتمام مثل لقيمات الخبز المقرمشة المجهزة في البيت أو كسرات الخبز المحمص أو المقلي. تزيينات الشوربة قد تناسب النباتيين وقد لا تناسبهم.

هنا نقدم لك 4 لآلي من وصفات تزيين وتشهية الشوربات نتمنى أن تعجبك…

لؤلؤة التزيين الأولى لشوربتك: قطع العجين المنتفخة

* وسيلة تزيين الشوربة هذه عبارة عن قطع من العجين بحجم حبة البازلاء تنتفخ عند طهيها في الشوربة.

المقادير

  • 1 بيضة
  • ¾ إلى 1 كوب من طحين القمح العادي
  • ½ ملعقة صغيرة ملح
  • فلفل أسمر مطحون طازجاً

الطريقة

1- تخفق البيضة في وعاء وبعد ذلك نضيف الطحين والملح والفلفل حسب الذوق مع التحريك بملعقة خشبية، يتم إنهاء مهمة خلط المكونات باستعمال الأصابع مع الدعك الجيد للحصول قطع عجين الواحدة منها بحجم البازلاء.

2- نسخن الشوربة حتى الغليان ثم نرش قطع العجين فيها مع التحريك بلطف.

3- نقوم بخفض الحرارة وغلي الشوربة وزينتها على نار هادئة لمدة 6 دقائق تقريباً حتى تنتفخ كرات العجين طفيفاً وتنضج تماماً، بعد ذلك تقدم على الفور.

دوامة الكريمة

اللؤلؤة الثانية: دوامة الكريمة

* دوامة الكريمة لمسة نهائية كلاسيكية لكثير من الشوربات مثل شوربة الطماطم أو شوربة الهليون المبردة كما أن طريقتها بسيطة جداً.

المقادير

كريمة خفيفة

الطريقة

1- تنقل الكريمة إلى داخل إبريق بشفة صب جيدة ثم نصب دوامة من الكريمة على سطح  كل وعاء شوربة.

2- نسحب طرف سيخ شواء خشبي بسرعة جيئة وذهاباً خلال الكريمة لعمل شكل لطيف ثم تقدم الشوربة فوراً.

اللؤلؤة الثالثة: كسرات الخبز المحمص أو المقلي

* وسيلة جيدة أخرى لاستغلال الخبز البائت طفيفاً وهنا تعتبر كسرات الخبز أكبر من تلك المستعملة في وصفة قطع الخبز المحمص الصغيرة ولها نكهة أشد تركيزاً بسبب إضافة الأعشاب العطرية الطازجة، جربي تغيير الأعشاب العطرية المستخدمة بحسب نكهة الشوربة.

المقادير

  • 3 شرائح خبز من اليوم السابق (بائت)
  • 4 ملاعق زبدة
  • 3 ملاعق بقدونس أو كزبرة أو شبت مفروم ناعماً

الطريقة

1- يتم تقطيع الخبز إلى أصابع بطول 3 سم للإصبع الواحدة.

2- تسخن الزبدة في مقلاة كبيرة وتوضع فيها أصابع الخبز لتقلى ببطء حتى يصير لونها ذهبياً مائلاً إلى البني.

3- نضيف الأعشاب العطرية مع التحريك جيداً لتمتزج المكونات معاً، نستمر في الطهي بالتحريك المستمر لدقيقة أخرى، تبعثر أصابع الخبز المقلية فوق الشوربة الساخنة وتقدم فوراً.

تزيين الشوربة

رابع لؤلؤة: أكوام الكراث المقلية

* تبدو أكوام الكراث ذهبية اللون جيدة المنظر عند تقديمها فوق الشوربة الكريمية كما أن قوامها المقرمش يتباين جيداً مع نعومة الشوربة.

المقادير

  • 1 رأس كراث كبيرة
  • 2 ملعقة طحين قمح عادي
  • زيت للقلي العميق أو الغزير

الطريقة

1- تقطع رأس الكراث إلى نصفين بالطول ثم إلى أرباع، تقطع إلى قطع 5 سم ثم إلى شرائط رفيعة جداً. توضع شرائط الكراث في وعاء ويرش الطحين فوقها ويقلب الكل ليمتزج.

2- نسخن الزيت إلى درجة حرارة 325 فهرنهايت ونسقط ملء ملاعق صغيرة من شرائط الكراث المنكهة فيه وتطهى لمدة 30 إلى 45 ثانية حتى يصير لونها ذهبياً. تصفى فوق مناديل مطبخ ورقية ونكرر العمل مع باقي كمية الكراث.

3- تقدم الشوربة وفوقها كومة صغيرة من الكراث المقلي بأعلى كل وعاء تقديم.

الأوسمة

اخترنا لك