Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

بالتنفس تعاملي بذكاء مع الضغوط والتوترات

بالتنفس تعاملي بذكاء مع الضغوط والتوترات

محمد ناجي

بالتنفس أبعدي عنك التوتر، وبالطرق الخفيف والمتكرر تخلصي من الشد، وبالتدليك قولي وداعاً للحصر النفسي..

تعلمي كيفية التعامل مع التوترات والضغوطات بدرجاتها من خلال تمارين التنفس البسيطة التالية عندما ينتابك شعور طاغ بأن الدنيا انقلبت فوق رأسك وأن التوتر الشديد أو الحصر النفسي سيطر على كل جوارحك…

التمرين الأول:

ضعي إبهامك اليمنى فوق فتحة أنفك اليمنى وتنفسي بعمق من خلال فتحة الأنف اليسرى. أغلقي فتحة أنفك اليسرى بالإصبع الوسطى بينما تحررين إبهامك اليمنى وتخرجين الزفير من فتحة الأنف اليمنى.

افعلي ذلك مجدداً بالعكس (تحولي إلى فتحة الأنف المقابلة في كل مرة تخرجين الزفير فيها) لمدة دقيقة أو نحوه واستشعري الهدوء الذي ينتابك من خلال تمرين التنفس هذا.

التمرين الثاني:

تنفسي بعمق مع العد حتى خمسة، قومي بالتركيز على ملء رئتيك تماماً بالهواء وبعدها أخرجي الزفير ببطء مع العد حتى خمسة. وبمجرد أن تسيطري على تنفسك لا بد أن ينتابك شعور بالهدوء.

التمرين الثالث:

قومي بقضاء سبع دقائق في أخذ أقل من 10 أنفاس في الدقيقة الواحدة وذلك بهدف توفير الاسترخاء المكثف لنفسك.

التمرين الرابع:

حركات باليدين لتنفيس الغضب، هذا التمرين سيساعدك في التعامل مع التوتر عندما تكونين واقعة تحت ضغط.

باستعمال مفاصل أصابع إحدى اليدين قومي بالنقر الخفيف والمتكرر على وسط الصدر إيقاعياً لمدة دقيقتين بحيث يكون الإيقاع نقرة ثقيلة متبوعة باثنتين خفيفتين (واحد، اثنان، ثلاثة).

الجزء الأوسط من راحة يدك يعتبر الموضع الذي يمكن من خلاله تخفيف التوتر، جربي تدليك باطن راحة اليد اليمنى بإبهامك اليسرى في حركات دائرية ثم كرري العمل باليد الأخرى.

الآن ابحثي عن البقعة الحساسة في “الشبكة العنكبوتية” بين الإبهام والسبابة، اضغطي لمدة 10 ثوان ثم فكي الضغط عنها.

التمرين الخامس:

لو فشل كل شيء، خذي وقتاً مستقطعاً، لمدة خمس دقائق كل ساعة. حاولي الانغلاق على نفسك وعدم التفكير في أي شيء سوى موقف مثالي كعطلة تحلمين بها أو بيت تتمنين العيش فيه أو ببساطة عدم التفكير في فعل أي شيء كان وستندهشين عند رؤية مدى فاعلية ذلك.

اخترنا لك