Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

حقائق عن التعرض للشمس

حقائق عن التعرض للشمس

إليك بعض الحقائق المهمة التي لا تعرفينها، عن مدى خطورة التعرض لأشعة الشمس، إضافة لبعض المعلومات والنصائح عنها ستحتاجينها في استخاماتك اليومية.

هل منتجات الوقاية من الشمس خطيرة؟!..

(صح * خطأ).الإجابة: خطأ.

هل تفضلين بدلا من ذلك سرطان الجلد والتجاعيد؟ في الواقع، يتم اتهام هذه المنتجات بأنها تسبب حساسية كبيرة وتدفع الناس إلى حرق أنفسهم تحت الشمس دون وعي أو بشكل واع. لحسن الحظ، بدأت ثورة منتجات الوقاية من الشمس في السنوات الأخيرة: بدأت الشركات المصنعة بتقليل كمية المرشحات الكيميائية ومزجها بالمرشحات المعدنية، وزيادة الحماية البيولوجية (مضادات الأكسدة النشطة، المرطبات، الواقيات للحمض النووي…). وبدأنا نغير شيئا فشيئا عقليتنا من خلال التعرض للشمس بشكل أخف وأكثر ذكاء.

يجب وضع مستحضر عناية بعد التعرض للشمس كل ليلة (صح*خطأ)

الإجابة: صح. حتى لو كنت حذرة، فإن الأشعة فوق البنفسجية والملح ومياه البحر والكلور في أحواض السباحة تضر وتجفف الطبقة القرنية. وقد يكون استخدام مرطب جيد كافيا، إلا أن الحليب المخصص لما بعد التعرض للشمس يحتوي بالإضافة إلى ذلك على مكونات منعشة ومهدئة، بل ومضادة للالتهاب تساعد البشرة على إصلاح نفسها والاستعداد لليوم التالي.

انتبهي: يحتوي بعضها على القليل من المسمّر الذاتي (DHA) ويتطلب بعض الاحتياطات لكي لا تتركي آثارا وراءك.

كبسولات الشمس تعمل على؟:

* تعزيز الدفاعات الطبيعية للجلد وتسهيل وإطالة السمرة البرونزية

* الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

* تلوين البشرة

الإجابة: تعزيز الدفاعات الطبيعية للجلد وتسهيل وإطالة السمرة البرونزية

وتعمل أيضا على تعزيز تحمل الشمس، خاصة في حالة التهاب الجلد السفعي، ولكنها لا توفر حماية حقيقية! ولكل علامة تجارية وصفتها الخاصة. في عام 2009، كان المزيج الرائع هو خليط من الكاروتينات الطبيعية (المستخلصة من النباتات أو الطحالب) والفيتامينات والسيلينيوم و/ أو مضادات أكسدة أخرى. يجب على ذوات البشرة الجافة اختيار تركيبة غنية بالزيوت النباتية. للحصول على أكبر قدر من الفعالية، خذي الكبسولة قبل أسبوعين من الذهاب إلى الإجازة، وخلال إقامتك ولمدة أسبوعين بعد عودتك.

منتجات اخترناها لك: Oenobiol Solaire، و Doriance Solaire، وLéro Solaire، و Imedeen Tan Optimizer، و Phytobronz، وArkopharma. يحتوي Innéov Solaire على البروبيوتيك لتسهيل الامتصاص في الأمعاء.

يكون الانعكاس أقوى؟:

* على الماء

* على العشب

* على الرمل

الإجابة: على الرمل

خاصة إذا كان أبيض وحتى تحت المظلة. والأسوأ من هذا هو الثلج. انتبهي أيضا من جسر القوارب. فمع الرياح ورذاذ الماء، لا تشعرين بحرارة الأشعة. أخيرا، غطي جسمك حتى في الأوقات التي تكون فيها السماء ملبدة بالغيوم، لأنه يمكن أن تحترق بشرتك من خلال السحب.

يمكن للبشرة الفاتحة أن تكتسب اللون البرونزي..

* صح

* خطأ

الإجابة: صح

ولكن ليس أبدا مثل البشرة الطبيعية أو الداكنة وببطء شديد أيضا، ومع اتخاذ العديد من الاحتياطات واستخدام وقاية عالية جدا من الشمس. أما بالنسبة لذوات البشرة الفاتحة جدا، فمن الأفضل ألا يحاولن اكتساب الكثير من اللون البرونزي، حيث أنهن سيصبن بالاحمرار والحروق، وقد يصبن بسرطان الجلد. والساعات الأكثر خطرا للتعرض للشمس بالنسبة للجميع هي من الساعة الثانية عشر ظهرا حتى الساعة الرابعة بعد الظهر.

ما الكمية التي يجب وضعها كل مرة؟

* ما يعادل كرة غولف للوجه والجسم (البالغين)

* الكمية ليست مهمة بل ما يهم هو عامل الوقاية من الشمس

* ملعقة كبيرة للوجه والجسم

الإجابة: ما يعادل كرة غولف للوجه والجسم

يتم حساب عوامل الواقية على أساس كمية محددة، حوالي 2 ملغم لكل سنتمتر مربع. وفي الواقع، نعلم أن الناس لا تضع سوى الثلث تقريبا. والأسهل هو قراءة ما كتب على المنتج، لأن شركات التصنيع ملزمة بكتابة الجرعة التي يجب وضعها، ولكن لكل منها طريقتها. وإحدى أسهل الطرق هي استخدام ملعقة صغيرة لكلمنطقة. ولا تنسي وسائل الحماية الأخرى مثل الجلوس في الظل وارتداء قبعة ونظارات شمسية وملابس تغطي الجسم.

كيف يجب وضع الواقي الشمسي؟

* ندهن منه طبقة سميكة كل ساعة.

* نضع المنتج قبل عشرين دقيقة من التعرض للشمس، ثم نعيد وضعه كل ساعتين حتى اليوم الأخير.

* نضع منه مرة في الصباح مع التدليك جيدا، وحين نكتسب اللون البرونزي نتوقف عن استخدامه.

الإجابة: نضع المنتج قبل عشرين دقيقة من التعرض للشمس، ثم نعيد وضعه كل ساعتين حتى اليوم الأخير.

ليس هناك حاجة للتدليك، لأنه يجب أن تظل المرشحات على سطح البشرة. ولا تنسي أن تضعي من المنتج على العنق والأذنين وأعلى القدمين… وحين تكتسبين اللون البرونزي قليلا، يمكنك استخدام عامل وقاية أقل، ولكن عليك الاستمرار في استخدام الواقي الشمسي: اللون البرونزي يحمي قليلا من حروق الشمس، ولكن لا يحمي من الشيخوخة. وفي أحسن الأحوال، تحصل البشرة الداكنة طبيعيا على مؤشر حماية من 3 إلى 5 عند نهاية الإقامة، وهو مؤشر قليل.

البخاخات أقل فعالية من الكريمات..

* صح

* خطأ

الإجابة: خطأ

الكريم والمرهم والزيت… إذا كان المؤشر متساويا فهي نفس الشيء. اختاري مستوى الحماية وفقا لطبيعة الجلد ودرجة التعرض للشمس، وما عدا ذلك اختاري وفقا لذوقك وأنشطتك. في السنوات الأخيرة، بذلت العلامات التجارية جهودا كبيرة لتحسين نوعية مستحضرات التجميل مع تركيبات أكثر خفة وغير مرئية وسهلة الاستخدام وقوية الأداء في الوقت نفسه. وكلما كان المنتج مريحا، من الأسهل استخدامه دون تردد.

ما التغيرات التي طرأت على القوانين؟

* لم يعد هناك سوى أربع فئات من الحماية

* قد تتجاوز عوامل الوقاية من الشمس (IP و SPF) 100

* تمت إزالة الأرقام

الإجابة: لم يعد هناك سوى أربع فئات من الحماية

تم تبسيط كل شيء على المستوى الأوروبي باستخدام أربع فئات من الحماية فقط. حماية ضعيفة: IP  من 6-10، حماية متوسطة: IP  من 15-20-25، حماية عالية: IP من 30-50، وحماية عالية جدا: IP 50  فما فوق والتي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية المتوسطة (التي تحرق البشرة) والأشعة فوق البنفسجية الطويلة (التي تسبب التجاعيد). ولكن لا يوجد أي كريم يحمي 100% من الشمس.

يسمح المسمّر الذاتي بـ:

* تلوين السطح ولكنه لا يوفر الحماية

* الحلول محل الكريم الشمسي

* تنشيط الميلانين

الإجابة: تلوين السطح ولكنه لا يوفر الحمايةمستحضرات تجميل

تحتوي بعض المسمّرات الذاتية على مرشحات للأشعة، ولكنها لا تحل محل الواقيات الشمسية بأي حال من الأحوال. ولكنها تساعدنا على الاحتفاظ بالنتيجة المكتسبة من الشمس. ولكن سواء كانت سمرتك البرونزية زائفة أم حقيقية، عليك تقشير بشرتك قبل المغادرة، ولكن لا تفرطي في استخدام المقشرات خلال إقامتك.

مستلزمات البشرة البرونزية على الشاطىء

  • “استيه لودر برونز غودس غولدن برفيكشن سيلف تانينج لوشن فور فايس” Estee Lauder Bronze Goddess Golden Perfection’ Self-Tanning Lotion for Face
  • “شيسيدو اولتيمايت صن بروتكشن بلاس لوشن برود سبيكتروم اس بي اف50” Shiseido Ultimate Sun Protection’ Lotion Broad Spectrum SPF 50+
  • بكميات محدودة “ديور سكين نيود تان برايم اند برونز بروغريسيف سيلف تانينج هيلثي غلو برايمر” Diorskin’ Nude Tan Prime & Bronze Progressive Self-Tanning Healthy Glow Primer
  • “غيرلان تيراكوتا صنليس تينتد سلف تانينج جل” Guerlain Terracotta Sunless’ Tinted Self-Tanning Gel
  • “لا مير صولار دي لا مير بودي غرادويل تان لوشن” La Mer Soleil de La Mer – The Face & Body Gradual Tan’ Lotion
  • “كلارنس صن كير ميلك لوشن سبراي اس بي اف50” Clarins Sun Care’ Milk-Lotion Spray SPF 50+
  • “سيسلي سوبر سوان سيلف تانينج هايدرايتينج فيشل سكين كريم” Sisley Super Soin’ Self Tanning Hydrating Facial Skin Cream
  • “لانكوم فلاش اويل فري تينتد سيلف تانينج فايس جل” Lancome Flash Bronzer’ Oil-Free Tinted Self-Tanning Face Gel

اخترنا لك