Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تامر عبدالمنعم: قرار الاعتزال كان جديا لأنهم أوقفوا كل أعمالي

تامر عبدالمنعم

* ما الذي شجعك على تقديم “المشخصاتي” بعد كل هذه السنوات؟

الحراك السياسي الذي شهدته مصر في الفترة الأخيرة؛ حيث سأقدم الكثير من الأحداث السياسية بداية من ثورة يناير ومرورا بثورة يونية من خلال أحداث كوميدية أقلد فيها العديد من الشخصيات التي برزت في تلك الفترة

* من الشخصيات التي ستقلدها؟

الكثير من الشخصيات مثل حسني مبارك ومحمد مرسي وأمير قطر السابق وحمدين صباحي وغيرهم من الشخصيات السياسية التي كان له دور كبير في تحريك الأحداث.

* الفيلم تم رفضه من الرقابة وهاجمت الرقيب بقوة؟

بالفعل حدث هذا لأن كلام الرقيب عن الفيلم كان غير منطقي بالكامل؛ حيث قال إن الفيلم يتحدث عن شخصيات حقيقية ما زالوا قيد المحاكمة إلى الآن ولا يجوز السخرية منهم بهذه الصورة.

* وهل هذا سبب يجعلك تعلن اعتزالك الفن والإنتاج؟

طبعا أعتزل؛ فكيف أعمل وكل أعمالي يتم رفضها؛ فمسلسل “الضاهر” تم رفضه من العام الماضي وتم تحويله لجهات أمنية ولا زال مرفوضا إلى الآن، كما تم رفض فيلم ليوسف إدريس سيناريو وحوار لينين الرملي بحجة أنه عن “زنا المحارم”، ثم فوجئت برفض فيلم “المشخصاتي” وهو مجرد فيلم كوميدي بسيط لا يحتاج لكل الضجة التي حدثت.

إجراء تعديلات

* بعد فترة قصرة أعلن الرقيب عبدالستار فتحي موافقته علي الفيلم فكيف حدث ذلك؟

واجهت بعض المشاكل في مقابلة الرقيب في بداية الأمر؛ لكنني تمكنت من مقابلته ودار بيننا حوار حول تفاصيل الفيلم، وتعهدت بإجراء بعض التعديلات على السيناريو، وبالفعل تمت الموافقة على العمل وسأعمل على تصويره في وقت قريب.

* بالتحديد ما الطريقة التي ستقلد بها مبارك؟ وهل ستسخر منه؟

لا يمكن أن أسخر من مبارك لأنه رمز، وهذا رأيي وأنا حر فيه، لكنني سأسخر من مرسي لأنني سخرت منه وهاجمته وهو في الحكم، ولم أفعل مثل الإعلاميين الذين نافقوا الإخوان ثم هاجمهوهم بعد ذلك؛ كما سأسخر من المهندس خيرت الشاطر وغيره من رموز الإخوان وغيرهم من الشخصيات السياسية.

* هل تتوقع أن يثير هذا الجزء ضجة؟

بالتأكيد؛ ولكنه لن يحدث أزمات سياسية فهو مجرد فيلم كوميدي هدفه الأساسي الضحك.

* حرصت علي نشر صورتك بماكياج المهندس خيرت الشاطر؟

بالفعل حتى أظهر للرقابة أن الفيلم ليس به مشكلة؛ وهل أحتاج مثلا لموافقة الأزهر على تقديم فيلم أجسد فيلم شخصية الشاطر؛ أو هل أجسد شخصية صحابي؟ قمت بنشر الصورة لأنني كنت أستغرب موقف الرقابة بشكل أدهشني.

* متي ستبدأ التصوير ومتى سيعرض الفيلم؟

سيتم العرض في عيد الفطر القادم وسأقوم بالتصوير في أقرب وقت ممكن؛ ولم أختر الأبطال إلى الآن وعموما لن أختار أبطالا كبار لأن البطل هي الشخصيات التي سأقوم بتقديمها.

موقفي ثابت

* أنت في مرمى النيران دائما بسبب آرائك السياسية؟

أنا حر في رأيي ولم أتغير ولم أتلون مثل الباقين، وموقفي ثابت من أول يوم إلى الآن فلم أرتد حمالة صدر وأرقص مثل أحد المطربين الذي شارك في برنامج رقص ثم هاجم الجيش؛ ولم أضع ألوان الطيف على صورتي مثل الفنان الذي أعلن دعمه للمثليين ثم هاجم الجيش والشرطة؛ فأنا موقفي ثابت ولم ولن أتبدل.

* لماذا تتعامل بعنف في رأيك السياسي؟

من سيعاملني بعنف سأكون أكثر عنفا منه.

* من الفنانة التي كتبت علي “فيس بوك” أنها هاجمتك في برنامج ودخلت لتسبها علي صفحتك؟

لن أذكر اسمها فهي تعرف نفسها جيدا؛ وأخطأت في حقي ورددت عليها، والغريب أن هناك الكثير من المدعين مثل رئيس قصر السينما الآن الذي يقول “سيلما” بدلا من سينما، وأشكال غريبة تتولى مناصب لا تليق بها، فيكفي أنني عندما توليت قصر السينما جعلت له اسما والآن يعتبر غير موجود.

* هل ترى أنك أخذت حظك من السينما بالأفلام القليلة التي قدمتها؟

نعم أخذت حقي من كل شيء، والحمد لله حققت نجاحات كثيرة وسأستمر في العمل لتقديم أعمال ناجحة.

* أعلنت عن نيتك تأليف كتاب تفضح من خلاله الكثير من الشخصيات فما تفاصيله؟

أؤكد لك أنني نويت أفضح الكثيرين من خلال كتاب قمت بتأليفه يفضح الإعلاميين الموجودين على الساحة وبعض الفنانين والعملاء، وهناك باب في الكتاب اسمه “بار الفور سيزون” أفضح فيه عالم لن يصدقه أحد، وسأقوم بعمل حفل توقيع للكتاب وسأقوم بإصداره قريبا.

سأقدمه هذا العام

* ما مصير مسلسل “الضاهر” وهل إحالته لجهة أمنية سيكون سببا في استمرار توقفه؟

العمل ما زال قائما وسأقدمه هذا العام بالمشاركة مع تامر مرسي، لكنني لن أترك إيهاب طلعت لأنه أضرني في رزقي وضحك عليّ، ولن أتركه لأنه كان سببا في توقف المسلسل فأنا لا أترك من يؤذيني.

* معني ذلك أنك ستكيد له لتوقع به؟

سأفعل أي شيء كي آخذ حقي ولن أترك حقي.

* بما أن عملك يتحدث عن اليهود هل تابعت “حارة اليهود” وهل هناك تشابه بينه وبين عملك؟

لا يوجد أي تشابه؛ فالقصة مختلفة تماما؛ أما مسلسل “حارة اليهود” فهو عمل متميز لأنني أحب رؤية أعمال جمال العدل فهي أعمال رائعة دائما.

عمل غير أخلاقي

* هاجمت الإعلامية ريهام سعيد بقسوة فما رأيك فيما فعلته في برنامجها؟

ما فعلته ريهام سعيد يستحق هجوما أكثر؛ لأن ما قامت به يخالف الأعراف والأخلاق التي تتنافى مع المجتمع ومع مهنتها كإعلامية، فكيف تسعى لفضح فتاة مظلومة تعرضت للإهانة والضرب وتقوم بنشر صور لها، لا أرى أنها صورة تسيء للفتاة أساسا، ولو كانت ريهام تمادت في فعلتها كنت سأقوم بنشر صور لها أيضا، ولقد حرصت على الاتصال بوائل الإبراشي لدعم الفتاة ومساندتها؛ لأنها فجأة تحولت من مجني عليها إلى متهمة بسبب تصرف غير أخلاقي من ريهام سعيد.

اخترنا لك