Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

حقائق لا يعلمها الكثيرون عن الشاي

حقائق لا يعلمها الكثيرون عن الشاي

محمد ناجي

كما أن كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى عالمياً فإن الشاي أيضاً هو المشروب الشعبي الأول في جميع أنحاء العالم، لكن وبالرغم من ذلك إلا اننا نجهل الفوائد الحقيقية لهذا المشروب الحيوي المهم. فالكثير منا يتناوله بحكم العادة، والبعض يلجأ إليه عندما يقع تحت الضغوط والتوترات النفسية.

وقد وجد العلماء أن هذا المشروب يفيدنا كثيراً في الوقاية من عديد من الأمراض الخطيرة فهو يساعد في الوقاية من أمراض القلب حيث يقلل الكولسترول الضار بالجسم ويحافظ على صحة الأوعية الدموية وربما يساعدنا الشاي في الوقاية من السرطان خاصة سرطان القولون والجهاز البولي والمعدة والبنكرياس والفم.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد وجد أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي حيث يزيد من إنتاج الجسم للبروتينات التي تحتاجها المناعة كما يفيد مشروب الشاي أيضاً في المحافظة على صحة المخ ويزيد من حدة التركيز وتقوية الذاكرة.

إلى هنا ولم تنته فوائد الشاي، فقد أشارت دراسة استرالية إلى قدرته على تقوية عظام الجسم بل وحمايتنا من الإصابة بهشاشة العظام كما يساعد في الوقاية من الزهايمر حيث يمنع موت خلايا المخ ويحافظ عليها حية.

ويحتوي الشاي على الفلورايد وبذلك يعمل على حماية الأسنان من التسوس حيث يقضي على البكتريا لكنه قد يؤدي إلى تشويه مظهر الأسنان وهذه مشكلة بسيطة يمكن التغلب عليها باستعمال معجون أسنان جيد.

وترجع كل هذه الفوائد إلى احتواء الشاي على كم هائل من مضادات الأكسدة سواء كان الشاي أخضر أو أسود أو أبيض أو حتى صيني فكل هذه الأنواع تأتي من شجرة واحدة.

الفرق بين أنواع الشاي

1- الشاي الأسود: تخمر الأوراق ثم تجفف ويحتوي كل فنجان من هذا الشاي على 47 مليجراماً من الكافيين.

2- الشاي الصيني: تخمر الأوراق لفترة قصيرة ثم تجفف ويحتوي كل فنجان من هذا الشاي على 35 إلى 45 مليجراماً من الكافيين.

3- الشاي الأخضر: يتم تعريض الأوراق للبخار ثم تجفف ويحتوي كل فنجان من هذا الشاي على 30 إلى 50 مليجراماً من الكافيين.

4- الشاي الأبيض: تجفف الأوراق والبراعم في الهواء ويحتوي كل فنجان من هذا الشاي على 15 إلى 25 مليجراماً من الكافيين.

نحو فنجان صحي ولذيذ من الشاي

يشتهر البريطانيون بعمل الشاي الصحي اللذيذ من خلال الخطوات التالية:

1- يتم شراء نوعية جيد من الشاي وتخزينها في أوان محكمة الغلق في درجة حرارة الغرفة.

2- يستخدم كيس واحد أو ملعقة صغير لعمل فنجان الشاي.

3- يصب الماء المغلي على الشاي بعد ذلك مباشرة.

4- يترك كيس الشاي الأسود بالماء المغلي من 3 إلى 4 دقائق أما الشاي الصيني فيترك من 5 إلى 7 دقائق في حين يترك الشاي الأخضر من 2 إلى 4 دقائق.

اخترنا لك