Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

سودانية تبيع الشاي تفوز بجائزة الشجاعة الأمريكية

سودانية تبيع الشاي تفوز بجائزة الشجاعة الأمريكية

أيمن الرفاعي

عوضية محمود كوكو مواطنة سودانية تقوم بإعداد وبيع الشاي على الرصيف منذ37 عاما.

بالتأكيد لم يدر في خلدها يوما أن صحافة العالم سوف تتحدث عنها ولم تفكر ذات يوم أن تكرمها الخارجية الأمريكية وأن يشيد جون كيري وزير الخارجية الأمريكية بجهودها. على أية حال فهذا ما حدث بالفعل.

فقد تم تكريمها ضمن أشجع10 نساء بالعالم هذا العام. وقد تسلمت عوضية الجائزة في احتفالية أقيمت بهذه المناسبة في العاصمة الأمريكية.

جاء فوز عوضية وتكريمها بسبب امتهانها لإعداد وبيع الشاي بالشارع منذ عام 1979 وكذلك لاشتراكها في جمعية مؤلفة من 8000 امرأة جميعهن يعملن في مهن متجولة بالشوارع وعلى الأرصفة وينتشرن في جميع أرجاء مدينة الخرطوم.

هذا الإتحاد يقف بالمرصاد في وجه الشرطة السودانية التي تطارد أرباب هذه المهن من حين لأخر كما تنظم هذه الجمعية لهذه المهن وتحاول دائما الدفاع عن النساء اللاتي يقمن بهذه الأعمال لنيل حقوقهن.

تقوم الخارجية الأمريكية سنويا بتقديم هذه الجائزة للنساء الناشطات في مجال حقوق المرأة حول العالم واللاتي يمتلكن الشجاعة للتضحية والعمل من أجل هذه الحقوق.

في عام 2012 فازت حواء عبد الله محمد صالح بنفس الجائزة من دولة السودان بولاية دارفور لتكون عوضية هذا العام هي المواطنة السودانية الثانية التي تنال هذا التكريم.

وهذا العام تم تكريم مجموعة من النساء من العراق و ماليزيا زو جواتيمالا و الصين وكذلك اليمن.

مهما كان العمل الذي يقوم به الإنسان فالإتقان والقناعة بما يقدمه كل ذلك يكفيه للوصول إلى قمة المجد.

اخترنا لك