Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

قصور الغدة الدرقية هل يورّث وما علاقته بثبات الحمل؟

قصور الغدة الدرقية

محمد ناجي

هل قصور الغدة الدرقية وراثي؟ امرأة أظهرت التشخيصات أنها مصابة بقصور في الغدة الدرقية، أخواتها الثلاث وأمها لهن نفس الحالة، هل هناك ميل وراثي ومن ثم تزايد خطر أن تصاب ذريتها في يوم من الأيام بذلك؟

يرد الأخصائيون على هذا السؤال بقولهم إنه في حالة كهذه هناك احتمالات قوية لأن يصاب الأولاد بتلك الحالة المرضية ولو أن قصور الغدة الدرقية ليس وراثياً دائماً إنما يمكن أن يورث علماً بأن الأسباب الأخرى الشائعة لقصور الغدة الدرقية تحدث للنساء في كثير من الأحيان.

مع هذا، فإن حالة هذه الأسرة تشير إلى أن المرض وراثي في حالتها وأن ذريتها معرضون لخطر الإصابة بقصور في وظائف الغدة الدرقية.

نفس الشيء يمكن أن ينطبق على أي ذرية للأخوات الثلاث لتلك المرأة، وليس ممكناً التنبؤ سلفاً بأي من الأطفال يمكن أن يصاب بالمرض الذي يمكن أن يظهر في أي وقت من حياتهم، لذلك من الحكمة اختيار الوقت الملائم لتحذير أي شخص بمكمن الخطر. لو حدث تغير في صحة الشخص، يمكن لاختبار دم بسيط جداً أن يثبت هوية الحالة علماً بأن العلاج بسيط.

ثبات واستقرار الحمل

امرأة أخرى ظلت تعاني قصوراً في وظائف الغدة الدرقية لخمس أو ست سنوات ولديها بنتان تتمتعان بصحة جيدة، لكن في إحدى حالات حملها تعرضت لفقدان الجنين وهي حامل في عشرة أسابيع. وبعد فحص للغدة الدرقية طلب منها فحص أو تحليل آخر للأضداد الذاتية للغدة الدرقية. هل هناك ارتباط بين ذلك وفقدان الجنين وماذا سيفعلون به؟

يقول أخصائيو علاج متاعب الغدة الدرقية إن فقدان الجنين أمر مؤلم جداً للزوجين لكن المطمئن في حالة تلك المرأة أنها مرت بحالتي حمل ناجحتين وربما لا تكون لديها مشكلة كبيرة، مع هذا فهناك بعض المتاعب تجعل المرأة عرضة لحالات الإجهاض المتكررة في المراحل الأولى للحمل. معظم الأطباء ربما لا يبدؤون في البحث عن تلك المتاعب حتى تمر المرأة بحالتين أو ثلاث حالات متتالية لفقدان جنين في الثلث الاول من الحمل.

قصور الغدة الدرقية يمكن أن يزيد احتمالات فقدان الجنين ما لم يتم تشخيصها والسيطرة عليها في وقت الحمل وأوائل فترة الحمل. هناك أدوية يمكن للطبيبة أن تصفها لتساعد في حل المشكلة. أيضاً معروف جيداً أن الأجسام المضادة للكارديوليبين والفوسفوليبيد لها ارتباط بفقدان الأجنة المتكرر عند بعض النساء، وظهر أن الأسبرين يحسن فرصة نجاح الحمل بالنسبة لهن. لكن لا ينبغي أخذ أي علاجات لأي متاعب كانت دون استشارة الطبيب أولاً والحصول على موافقته.

الغدة الدرقية واختلالاتها الوظيفية

الاختلال الوظيفي للغدة الدرقية حالة قد تصاحبها معاناة من التعب والارهاق المستمر أو تساقط بالشعر أو زيادة أو نقصان بالوزن أو القلق أو متاعب في الخلود للنوم أو اضطراب في خفقان القلب أو التعرق بشكل زائد.

توجد الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من العنق ووظيفتها إنتاج الهرمونات الدرقية المسؤولة عن عمليات إنتاج الطاقة داخل الجسم، وعند اعتلال الغدة الدرقية يحدث خلل في نسبة الهرمونات الدرقية وهو ما يمكن أن يؤدي لأعراض شتى.

من أبرز الأعراض التي ربما تصاحب اعتلال الغدة الدرقية حدوث تغير في الوزن زيادةً أو نقصاناً، ففي الغالب يزيد الوزن نتيجة نقص الهرمونات الدرقية وهنا تسمى الحالة بقصور الغدة الدرقية أما فرط نشاط الغدة الدرقية فتكون نتيجته انخفاض بالوزن.

قصور الغدة الدرقية غالباً ما يصاحبه شعور بالتعب والإرهاق المستمر وانعدام للطاقة والشعور بالاكتئاب أما فرط نشاط الغدة الدرقية فربما يصاحبه شعور بالتوتر والعصبية وفرط النشاط وقلة النوم وأعراض أخرى.

اخترنا لك