Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

لهذه الفوائد الصحية سمك البلطي ضيف دائم على مائدتك

الفوائد الصحية سمك البلطي

أيمن الرفاعي 

حتى إذا كنت من عشاق السمك فهناك احتمال كبير بعدم معرفتك بالفوائد الصحية والغذائية الموجودة في البلطي.

قبل أن نتحدث عن قيمة هذا النوع من السمك نود التنويه إلى أنه ينتشر بكثرة في دول شمال أفريقيا وفي الولايات المتحدة. وسوف نبحر مع سمك البلطي ونقترب منه كي نتعرف على فوائده كالتالي:

1-لعظام صلبة ومتينة :

يحتوي سمك البلطي على نسبة عالية من المعادن الضرورية أهمها الفوسفور. وهذا المعدن تحديدا يعمل على تقوية العظام وزيادة صلابتها وحمايتها من التهشم والضعف. يساعد الفوسفور أيضا على تعويض ما يتلف من العظام والأظافر.

ويجب أن نعرف أن الفوسفور يقل في جسم الإنسان مع التقدم في العمر ولذا يحتاج الى تعويض.

2-حماية من الأمراض :

مثله في ذلك مثل بقية الأنواع الأخرى من الأسماك يحتوي البلطي على كميات هائلة من مادة السيلينيوم إضافة الى العديد من مضادات الأكسدة.

كل ذلك يجعل منه درعا واقيا للحماية من الأمراض الخطيرة مثل السرطان ومشكلات القلب.

3- صحة المخ :

ومن العناصر التي يتفرد بها البلطي عن بقية أنواع السمك الأخرى احتوائه على مكونات البوتاسيوم وأوميجا 3. وهذه المركبات تعمل على زيادة حدة المخ وتعزز من صحته. ليس هذا فحسب ولكنها تزيد من كفاءة الأعصاب.

فالبوتاسيوم يساعد على سرعة تدفق الدم الى الدماغ ولا يؤدي ذلك الى إمداد المخ بالأكسجين فحسب ولكن يعمل على زيادة توازن السوائل في الجسم.

4- دواء للقلب :

تعمل مكونات أوميجا 3 على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. كما أشارت الدراسات الى قدرة هذه المكونات على ضبط ضغط الدم والحفاظ عليه في معدله الطبيعي الصحي.

5- شباب دائم:

إذا كان يساورك القلق بشأن علامات الشيخوخة المبكرة فربما يفيدك الحرص على تناول سمك البلطي بين الحين والآخر.

يحتوي هذا النوع من السمك على مضادات الأكسدة إضافة إلى فيتامين C و E . وهي عناصر تحتاجها البشرة بشدة للحفاظ على مظهر جذاب بلا تجاعيد أو خطوط رفيعة.

كما أن وجود السيلينيوم يعزز من مظهرك أيضا حيث يوقف نشاط الشوارد الحرة. وبهذا يعتبر البلطي عدوا لعلامات الشيخوخة.

6- لرشاقتك :

ويأتي سمك البلطي غنيا بالبروتين في حين أنه منخفض السعرات الحرارية أيضا. وبهذه الطريقة يساعدك على الشعور بالشبع ويمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة مما يساهم في إنقاص الوزن.

7-الغدة الدرقية :

وجود عنصر السيلينيوم بسمك البلطي يمكن الغدة الدرقية من إفراز هرموناتها بصورة منتظمة مما يساعد كذلك على زيادة معدل حرق الطعام داخل الجسم.

8-مناعة الجسم :

لتفادي الوقوع المتكرر بالمرض والتقاط العدوى ننصحك بالحرص على تناول سمك البلطي بصورة دورية. حيث يعمل ذلك على زيادة عدد كرات الدم البيضاء والتي تعد من أهم أجزاء مناعة الجسم حيث تتعامل مع البكتريا والفيروسات وأي جسم غريب يمكن أن يضر بالجسم.

اخترنا لك