Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تعرفي على أمراضك من لون وشكل لسانك

tongue color

أيمن الرفاعي

من الملاحظ اختلاف شكل ولون اللسان من شخص إلى آخر. ننزعج من شكل اللسان المشقق أو الأحمر أو الأبيض لأنه ليس لدينا تفسير مقنع لكل هذه الأشكال والألوان.

ما لا يعلمه معظمنا أن شكل اللسان وكذلك لونه ما هو إلا انعكاس لحالة الجسم الصحية. أي أنه يمكنك التعرف على الأمراض والمشكلات التي تهدد صحتك من خلال النظر إلى شكل اللسان في المرآة كيف ذلك؟ إليك التفاصيل:

1-لسانك أحمر فاتح:

إذا لاحظت أن لسانك يأخذ لون الفراولة فمعنى ذلك أنك تعانين من نقص في الحديد أو فيتامين بي 12 أو كلاهما معا. يحدث ذلك غالبا مع الأشخاص النباتيين حيث يتركز عنصر الحديد وكذلك فيتامين بي 12 في اللحوم كمصدر أساسي لهما.

الجدير بالذكر أن هذا النقص يؤدي إلى المعاناة من أمراض فقر الدم ونقص المناعة ورداءة البشرة وأمراض القلب.

2-لسانك مثل جبن الكوتاج:

إذا أخذ لسانك لون جبن الكوتاج الأبيض فهذا يشير إلى إصابتك بالعدوى الفطرية في منطقة الفم.

فمثلا عند الإكثار من تناول المضادات الحيوية فإنها تقتل الفطريات الضارة وكذلك المفيدة ويتبقى نوع ثالث ضار أيضا لا تقتله هذه المضادات هو الذي يسبب العدوى.

ضعف الجهاز المناعي وخاصة لدى الأطفال ربما يؤدي كذلك إلى هذه الحالة ومن الممكن أن تظهر لدى مرضى السكري أيضا.

3-لسانك متضخم:

في حالة اندهاشك من زيادة حجم اللسان لديك فلابد أن تصاحب هذه الدهشة نوع من القلق على صحتك.

فاللسان المتضخم علامة شبه أكيدة على إصابتك بحالة قصور الغدة الدرقية ومعنى ذلك أن هذه الغدة المهمة للغاية لا تفرز الهرمونات الخاصة بها بصورة كافية. يترتب على ذلك مشاكل صحية عديدة مثل زيادة وزن الجسم وضعف عملية حرق الطعام.

4-لسانك مشقق:

تشقق اللسان يعد من العلامات الواضحة على أن الجهاز المناعي للجسم يئن من الأمراض ويعاني من الضعف الشديد لا سيما مع ظهور التشققات العميقة على السطح والجانبين.

5-لسانك بنفسجي:

هذا اللون على اللسان معناه أن الدورة الدموية للجسم بطيئة للغاية. أي أن  الدم لا يصل إلى جميع أجزاء الجسم بصورة طبيعية كافية.

يؤدي ذلك إلى إصابة الجسم بالضعف والإرهاق وسوء حالة البشرة والشعر والمعاناة من النعاس وعدم التركيز.

كما أن ميلان اللسان إلى اللون الأزرق يعد دليلا على نفس هذه الأمراض أيضا.

اللسان الصحي يكون لونه مائلا إلى الوردي مع طبقة بيضاء رقيقة جدا. لا توجد عليه أي آثار للتقرحات أو الشقوق أو أي علامات مرضية مثل التي ذكرناها هنا.

اخترنا لك