Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مشاكل مدمرة.. لمن يتجاهل “تسوس الرضاعة”

التسوس وألم اللثة من أكثر أمراض الأسنان شيوعاً

التسوس وألم اللثة من أكثر أمراض الأسنان شيوعاً

هند شديد

تسوس الأسنان من أكثر مشاكل الأسنان شيوعاً لدى الأطفال، خاصةً خلال فترة الرضاعة، ومن الضروري أن تكون الأم على معرفة جيدة بطرق رضاعة الطفل الصحيحة، سواء كانت رضاعة طبيعية أو صناعية، لأن هناك ما يسمى بــ “تسوس الرضاعة”، والذي يؤدي تجاهله لمشاكل مدمرة لأسنان الطفل، تتضح عند عمر السنتين، وبالتالي فمراجعة طبيب الأسنان لا تقتصر على الكبار فقط، بل هي ضرورة ملحة للأطفال حتى تتم المعالجة المبكرة لأية مشكلات قد تواجه الأسنان.

تنظيف أسنان الرضيع

ضرورة إعطاء الرضيع ماء بعد الرضاعة مباشرة، أو غسل أسنانه عن طريق تمرير قطعة قماش صغيرة مبللة بالماء على أسنانه وضروسه بعد كل رضعة، لإزالة آثار اللبن وتجنب تسوس أسنانه.

نصائح للعناية بأسنان الأطفال

  • غسل الطفل أسنانه بالفرشاة والمعجون مرتين يوميا…
  • إعطاء الطفل طعاماً صحياً غنياً بالخضراوات والفواكه، والتقليل من السكريات والحوامض والحلويات بشكل عام.
  • تنظيم أوقات تناول الطعام لدى الأطفال، ونوعية الطعام الذي يتناولونه.
  • تعليم الطفل استخدام السواك، وتنظيف أسنانه به بعد كل وجبة.
  • مادة الفلور ضرورية جداً لحماية الأسنان، وهي موجودة في المياه المعدنيّة.
  • زيارة الطبيب بصفة دورية.

مشاكل الأسنان للكبار

تعتبر آلام الأسنان من المشاكل الصحية التي تواجه الإنسان وتزعجه كثيراً، خاصة حين يصاحبها آلام غير محتملة، ويعتبر التسوس والتهاب اللثه أكثر أمراض الأسنان انتشارا، والفرق بينهما هو شعور مريض التسوس بألم  يجعله يذهب إلى طبيب الأسنان، أما التهاب اللثه فقد لا يشعر المريض بآلامها فيتجاهل الذهاب إلى طبيب الأسنان، وبالتالي قد يتفاقم المرض، وهذا أكبر دليل على ضرورة متابعة طبيب الأسنان، حتى يتم اكتشاف أية أمراض أو أعراض قد لا يشعر بها الإنسان.

العناية بالأسنان

  • يجب استخدام فرشاة الأسنان واختيار المناسب منها، تبعاً لتعليمات الطبيب حيث تتعدد الأشكال والأنواع المختلفة.
  • الاهتمام باستخدام غسول الفم بشكل يومي، ومن الضروري مراجعة عيادة الأسنان كل ستة أشهر، من أجل المحافظة على صحة وجمال الابتسامة وسلامة الأسنان واللثة بشكل عام.
  • ألم الاسنان لا ينتج من إهمال تفريش الأسنان، بل هناك تأثيرات سلوكية ونظام غذائي قد يكون سبباً في كثير من أوجاع الأسنان، مثل كثرة السكريات أو الإفراط في تناول المشروبات الغازية، وهذا ما يجب الانتباه له.

اخترنا لك