Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

السفير البريطاني بالقاهرة يأكل الفسيخ

 السفير البريطاني بالقاهرة يأكل الفسيخ

زينب سعد

ماهو «الفسيخ» ولماذا هذه الضجة عليه … «الفسيخ» أكلة مصرية فرعونية عبارة عن سمك مملح يتناولها المصريون في أوقات معينة من السنة وبالأخص في الربيع وتسمى أيام شم النسيم… مصحوبا معه البصل الأخضر والطماطم والخضار والليمون والزيت والخيار.

ونادرا ما تجد أي جنسيات أخرى من الأجانب تتناول هذه النوعية من الطعام لما لها من رائحة نفاذة لم تعتد عليها في بلادها، فلماذا  قام السفير البريطاني في القاهرة بهذه التجربة الفريدة؟ …  إذ نشر استفتاء على صفحته بـ«تويتر»، يطلب فيه رأي المصريين في أن يأكل الفسيخ أو لا يأكل في يوم شم النسيم، وكتب في استفتائه: «الفسيخ: آكل أو لا آكل؟!.. تلك هي المسألة».

نتيجة الاستفتاء

كانت نتيجة كالآتي:

«تناوله ( الأعمار بيد الله) 50٪،  ثم لا تتناوله 19%، وأخير تناول الرنجة كبديل 30%».

وفعلا  تناول السفير البريطاني «كاسل» أطباق الفسيخ والرنجة ونشر عبر حسابه على تويتر، صورًا تظهر إعداده لطبقى الفسيخ والرنجة، معلقا عليها:  بهاشتاج «شم الفسيخ».

تجربة وعدت

وبعد الانتهاء من الأكل علق قائلا: «تجربة وعدت»

انه حدث نادر وتجربة فريدة لسفير اجنبي داخل مصر ولكن تحسب لهذا السفير المتواضع مشاركته الوجدانية للشعب المصري في هذه الاحتفالات  البسيطة وتظهر مدى ارتباط أي شخص بالعادات والتقاليد المصرية البحتة.

اخترنا لك