Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

هل نحصل على كفايتنا من فيتامين B؟

نقص فيتامين B

محمد ناجي

هل تحصلين على كفايتك من فيتامين B في نظامك الغذائي؟ إليك نظرة على فيتامينB، حيث يمكن أن يكون هناك القليل من النقص فيه.

نقص فيتامين B أكثر شيوعاً مما يمكن أن تعتقدي، فالدراسات في الغرب تشير إلى أن ما يقرب من 20% من السكان لديهم نقص في فيتامين B12 بشكل عام، ولو ترك دون علاج فإن نقص فيتامين B يمكن أن يؤدي إلى اعتلال الصحة وحتى الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

فيتامين B بأنواعه مهم للنمو الطبيعي وتكوين كرات الدم الحمراء والحفاظ على الجهاز العصبي للجسم، ولا يمكن للجسم من تلقاء نفسه أن ينتج فيتامينات B ولذلك فنحن مضطرون أن نتعاطاها بشكل منتظم علماً أن البروتين الحيواني ومنتجات الحبوب المدعمة بالفيتامين والمكملات الفيتامينية مصادر جيدة للحصول على فيتامينات B. المدخول اليومي الكافي يساعد الجسم في امتصاص حامض الفوليك الذي يسهل إطلاق الطاقة.

وبالنسبة للأعراض والعلامات يمكن لنقص فيتامين B أن يحدث نتيجة عدم كفاية مدخول الجسم من الفيتامين من قيود غذائية أو سوء النظام الغذائي، أو نتيجة نقص امتصاص الفيتامين من الأحشاء من مرض هضمي بالمعدة و/أو الأمعاء أو جراحة، أو نتيجة إعاقة عملية الأيض أو التمثيل الغذائي للفيتامين في الجسم وهو ما يمكن أن يكون بسبب اعتلال الكبد، أو زيادة الطلب على الفيتامين.

ومن أعراض فقر الدم الشائعة: التعب أو الضعف الشديد، قصر النفس، خفقان القلب بسرعة وبلا انتظام، التهاب الفم أو اللسان، نقص الوزن دون تفسير سهل، شحوب البشرة أو اصفرارها، إسهال، مشاكل في الحيض وأن يصبح المرء أكثر عرضة للعدوى.

لو ترك نقص فيتامين B دون علاج، فمن الممكن أن يسبب أعراضاً وعلامات منها: شعور بالخدار (التنميل) في أصابع اليدين والقدمين، ضعف عضلي عام، صعوبة في المشي بشكل سليم، سرعة الانفعال والتوتر والغضب، الارتباك والنسيان أو اضطرابات مزاجية أخرى ولين بطتي الساقين.

العلل أو العادات أو الحالات المرضية التالية قد تؤدي إلى نقص فيتامين B: سوء خيارات النظام الغذائي إجمالاً، متاعب بالمعدة والأمعاء مثل داء كرون وداء سيلياك، أدوية معينة لأمراض مزمنة كداء السكري أو ارتجاع الحامض، وزيادة السن عن 50 عاماً.

إن كان لدينا شك في وجود نقص في فيتامين B فيجب مراجعة اخصائي الرعاية الصحية لاستشارته وإجراء فحص دم للتأكد من مستويات الفيتامين في الجسم.

اخترنا لك