Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الفنانة اللبنانية فيفيان مراد: أتمنى ألا يقطع رزقي أحد

الفنانة اللبنانية فيفيان مراد

حاورها: علي شويطر

عدسة: ميلاد غالي

  • أهلا وسهلاً بك في الكويت؟

أهلين، أنا سعيدة جداً بتواجدي في الكويت، التي أعتبرها محطة مهمة لأي فنان.

  • كيف وجدتِ الكويت؟

جميلة جداً، والشعب الكويتي شعب راق ومرتب، وأشعر بأنه قريب جداً من الشعب اللبناني.

  • ما الأنشطة التي تودين القيام بها في الكويت؟

أنا هنا لعمل عدة لقاءات صحفية، والظهور في وسائل الإعلام التلفزيونية والإذاعية. وبصراحة أنا من زمان أفكر بأن أتواجد في الكويت لحبي لها، وبما إنني سوف أسافر إلى كندا لإحياء حفلة هناك، فالمصمم الكويتي العالمي يوسف الجسمي هو الذي يهتم بإطلالاتي فقلت لابد أن أزوره في الأتيليه الخاص به لاختيار مجموعة فساتين سأرتديها أثناء الحفلة والتي سأحييها مع الفنان معين شريف.

فيديو كليب

  • جديدك الفترة القادمة؟

أول شيء أحييت حفلة رأس السنة أنا والنجم وليد توفيق في أبوظبي، وأيضاً أحييت حفلة مع سوبر ستار الأستاذ راغب علامة، وكانت بمناسبة عيد العشاق في تونس، وكانت رائعة جداً، وحالياً كما ذكرت سوف أذهب إلى كندا لإحياء حلفة مع الفنان معين شريف وبعد الانتهاء من الحفلة سوف أقوم بتصوير فيديو كليب لأغنية خاصة لمصر، من كلمات هاني سارو وألحان مديام وتوزيع أحمد عبدالسلام.

  • اسم الأغنية؟

لا أستطيع أن أقول لك اسم الأغنية، ولكنني أقول لك إن الأغنية ستكون رائعة جداً بكل تفاصيلها، وسوف يكون التصوير في مصر وتحديداً في منطقة ذهب والأهرامات، والإنتاج سيكون ضخما جداً، وسوف يتصدى لإخراج الأغنية المخرج فادي حداد، وأنا أوعد المصريين بعمل رائع، وبعد الانتهاء سوف أذهب لأمريكا لإحياء أكثر من حفلة، وبعد أمريكا سوف أتوجه إلى أستراليا لدي هناك ثلاث حفلات، وبعد الانتهاء منها سأتوجه إلى تركيا لإحياء حفل زفاف هناك.

الفن رسالة

  • بما إنك ذكرتِ بأنك سوف تغنين للشعب المصري.. إلى أي مدى مهم أن يكون للفنان رأي سياسي يشارك به هموم المجتمع من خلال الأعمال التي يقدمها؟

الفنان يجب أن تكون عنده رسالة، فالرسالة الأولى هي أن يسعد ويفرح الناس التي تستمع لصوته، وللأغاني التي يقدمها. أما بخصوص السياسة فأنا بصراحة لا أحب أن “أقحم” نفسي كثيراً بها، ليس لأنني لا أفهم بالسياسة بالعكس أنا أفهم بها، ولكن بما إنني فنانة والسياسة عمل ليس من اختصاصي فلا أتعاطى بها كثيراً، وعن جد أعتبر أن جميع البلاد العربية بلد واحد، وأتمنى من كل قلبي أن يحل السلام في جميع بلادنا العربية.

  • لماذا اخترت أن تغني للشعب المصري؟

بصراحة لأنني أحب أن أدخل للجمهور المصري من الباب العريض، كما أعتبر هذه الأغنية توازي ألبوما كاملا.

  • هل ستطرحين أغنية “سنغل” ذات لون رومانسي؟

لماذا رومانسي بالتحديد؟! هل تريد أن تضعني في زاوية الأعمال الرومانسية فقط؟! حالياً لا توجد لدي خطط لغناء اللون الرومانسي، لأن موسم الصيف اقترب، وبهذا الموسم نحتاج إلى الأغاني الأكثر فرحة وبهجة، وللعلم أنا حالياً سمعت كلاما خليجيا من الملحن حمد القطان الذي أهنيه من خلال هذا اللقاء على طرحه أغنية “ما في أحد” والتي حصلت على نسبة مشاهدة 16 مليون خلال شهر.

والكلام الذي سمعته كان من الشاعر عيسى العميري، وإن شاء الله سيكون بيننا تعاون يرى النور في أقرب فرصة.

أغنية مسرح

  • طرحت مؤخراً أغنية سنغل بعنوان “كل شيء توقعته”.. كلمينا عن انطباعك عنها؟

هذه الأغنية تعتبر أغنية مسرح، فأنا دائماً عندما أتعاون مع ملحنين أو كتاب أقول لهم أريد أغنية مسرح، أجعل الجمهور يرقص عليها، والحمد لله هذه الأغنية الناس أحبتها. وحققت نجاحا كبيرا، وأصبحت تتواجد بقوة في كل المناسبات سواء الأعراس أو حتى الاحتفالات.

  • في الآونة الأخيرة نلاحظ اهتمام الفنانين بأغاني السنغل أكثر من الألبوم.. برأيك لماذا؟

طبعاً لأن إذا الفنان أطلق سنغل وأعتنى به اعتناء كاملا، وكأن السنغل هو الألبوم سوف تنجح الأغنية، وتصل للجمهور مثلها مثل الألبوم وأكثر.

  • هل هناك خطط لطرح المزيد من أغاني السنغل؟

نعم، الخطط موجودة ولكن ليس الآن، ولكي أكون صريحة معك، فالآن أجهز أغنية خاصة لمصر كما قلت سابقا، وبعدها أغنية خليجية ثم أغنية لتونس.

  • ألا تعتقدين بأن زيارتك للكويت أتت متأخرة بعض الشيء؟ وهل هي كافية لمقابلة كتاب وملحنين؟

نعم تأخرت بزيارتي للكويت بسبب انشغالاتي وارتباطاتي الفنية، وبالنسبة للشق الثاني للسؤال صحيح هي غير كافية لأن عن جد “ما بينشبع” لا من الكويت ولا حتى من فنانيها، فالكويت تعتبر بلاد الفن والكثير من الفنانين انطلقوا منها، ولكن بحكم أنني مرتبطة بعدة أعمال في دول مختلفة كان هذا سبب تأخيري، وعندما سنحت لي الفرصة أتيت للكويت وإن شاء الله سوف أكرر هذه الزيارة، وألتقي مجموعة من الفنانين غير الذين التقيتهم بهذه الزيارة.

  • إلى من تستمعين من المطربين الكويتيين؟ ومن الذين تتواصلين معهم؟

لأكون صادقة معك أنا إلى الآن لم أتشرف بمعرفة شخصية مع أي فنان أو فنانة لكي أتواصل معه، أما بخصوص من أسمع لهم فأنا أسمع لأغلب الفنانين الكويتيين، ولكنني أحب الفنانة نوال الكويتية كثيراً.

غيرة فنية

  • من الواضح خلال الحوار بأنك شخصية هادئة ومحبة للجميع.. كيف تتجنبين الوقوع في مطبات الخلافات الفنية؟

أنا سأقول لك شيئا ممكن ما تصدقني، ولكن إن شاء الله الأيام القادمة ستثبت لك صحة كلامي. أنا ولله الحمد ليس لدي ما يسمى بالغيرة الفنية التي تكون السبب الرئيسي في وقوع المشاكل بين الفنانات والفنانين أيضاً، فأنا أحب الجميع وأسمع للجميع، فالوقوع بالمتاهات بين الفنانين ليس من شخصيتي، فأنا أحب الرقي في المعاملة وبالفن، لأن الفن شيء راق وجميل، ويعتبر رسالة وأتمنى للكل النجاح. وأيضاً أتمنى بألا يقطع رزقي أحد.

  • إذا كان هناك أحد تجرأ وحاول أن يمنع شغلا من المفترض أن يكون لك؟

الله يسامحه، ولكن دعني أقول لك شيئا، لا أحد يستطيع أن يمنع رزق أحد، فالرزق من الله وحده؛ وليس بمقدور أحد أن يحجبه.

  • هل تقاس النجومية بعدد الفلورز بالوقت الحالي؟

هي جزء من المقياس الذي من خلاله نحدد النجومية، ولكن لا يعتبر الفلورز المقياس الرئيسي للنجومية.

  • هل مهم عندك الحصول على لقب؟

ليس كثيراً، فبالنسبة لي نجاح الفنان هو النجومية، فعندما نذكر اسمه نشعر بقيمته الفنية والمكانة التي وصل إليها، وليس اللقب الذي يحدد قيمة ومكانة الفنان التي وصل إليها.

  • لكن هناك فنانين يفضلون أن نذكر ألقابهم قبل ذكر أسمائهم؟

ممكن يحبون هم هذه الألقاب، وهذا يعود لطبيعة شخصياتهم، أما بالنسبة لي فهذا لا يعني لي شيء.

 الفنانة اللبنانية فيفيان مراد

أسئلة مزعجة

  • ما أكثر شيء يزعجك في مواقع التواصل الاجتماعي؟

أكثر شيء يزعجني عندما أغيب قليلا حيث تكثر الأسئلة عن سبب غيابي، وماذا كنت أفعل؟ وأين ذهبت؟ صحيح شيء جميل اهتمام الجمهور بك، لكن في أوقات كثيرة تكون هذه الأسئلة مزعجة، خاصة وأنا إنسانة ولي حياتي الخاصة.

  • هل تضعين حدودا تمنعين من خلالها الفضوليين من التدخل في حياتك؟

أنا دائما أضع حدودا، سواء كانت في السوشيال ميديا أو حتى مع “صديقاتي”، فأنا أحب الحدود وأشعر في أوقات كثيرة بأنها جميلة ومريحة.

التمثيل

  • الكثير من الفنانات اللبنانيات دخلن مجال التمثيل.. هل سنراك ممثلة قريباً؟

دخولي المجال الفني خاصة التمثيل ليس هدفا رئيسيا، علماً بأن الكثير كلموني، وسمعت العديد من الأفكار والسيناريوهات، ولكن عندما أجد أن الدور المقدم لي سيفيدني كفنانة مطربة أكيد سأقبل ولا أجد مانعا في هذا.

 

  • ماذا تقولين عن برامج المسابقات التي من خلالها يتم اكتشاف المواهب الغنائية؟

بالنسبة لي أرى أن البرامج أصبحت جميعها تشبه بعض، فأحياناً كثيرة أصبحنا نتابع النجم وأقصد أحد أعضاء لجنة التحكيم إن لم يكن جميعهم ماذا يلبسون وكيف هو اللوك الخاص بهم اليوم، وكأن البرنامج وجد لهم هم فقط، أما في ما يخص المشاركين فهناك مشاركون أصحاب صوت جميل جداً، ويملكون موهبة غنائية رائعة، ولكن أحزن عليهم بعد انتهاء البرنامج، حيث لا توجد أي متابعة واهتمام بهم. أما أجمل برنامج من وجهة نظري فهو “كيدز فويس”، فهذا البرنامج اكتشف لنا أطفالا يملكون موهبة تستحق التشجيع.

  • أريد منك أن تختاري ثلاثة نجوم تضعينهم لجنة تحكيم لبرنامج يهتم باكتشاف المواهب الغنائية؟

الفنانة نانسي عجرم والفنان راغب علامة والفنان محمد عبده.

  • ماذا تقولين لمحبيك قراء “اليقظة” بنهاية اللقاء؟

أحبكم كثيراً لمجرد أنكم قراء مجلة “اليقظة” فأنتم حبايبي.

اخترنا لك