Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف نقوم بتعليق الصور بشكل ديكوري؟

كيف نقوم بتعليق الصور بشكل ديكوري

محمد ناجي

تعليق الصور كما الحال كثيراً بالنسبة لرسمها مسألة توازن بين الفراغات والألوان والنسبة والتناسب.

وكما يعلم أي صاحب أو مسؤول معرض أو متحف أو مصمم ديكور داخلي، فإن طريقة عرض التحف الفنية والصور مهمة للغاية وذات مغزى، ليس فقط المساحة التي تشغلها بل الشعور الذي ينبعث من الصور نفسها.

لا عليك إن كانت ميزانيتك لا تسمح بشراء لوحات لفنانين مشهورين عالمياً كبيكاسو، فالحقيقة أن أي شيء يمكن أن يبدو جميلاً عند وضعه في إطار “برواز” وتعليقه كما ينبغي. تعليق الصور بإتقان وسيلة تجميل ديكورية لا يجب أبداً إغفال أهميتها.

وسواء قمت بتعليق لوحة قيّمة جداً لفنان عالمي شهير أو شيء جميل رسمه ابنك الصغير فهناك نصائح لا بد من الانتباه إليها.

1- عدم القيام بتعليق اللوحات الفنية الجميلة عاليةً جداً على الحائط، فهذا خطأ شائع، علماً بأن الارتفاع المثالي للجزء الأوسط لصورة ما يراد تعليقها على الحائط (إن لم تكن هناك قطعة أثاث تحتها) يتراوح بين 155 و160 سنتيمتراً عن الأرض.

2- تعليق الأعمال الفنية بالنظر إلى النسبة والتناسب والتوازن، فمثلاً لو أردت تعليق صورة ما فوق مدفأة حائط فلا تترك مساحة كبيرة جداً تحتها ما لم يتم ملء تلك المساحة، بساعة حائط مثلاً.

3- عند تعليق الأعمال المحتوية على أشكال، فيجب ترتيب العرض على الأرض أولاً قبل التعليق.

4- القيام بتعليق الصور من نقطتين – أي من جانبي ظهر الإطار- وليس من نقطة واحدة، فبهذه الطريقة لن يكون التعليق أكثرأماناً فحسب، لكننا سنمنع تحرك الصورة أو اللوحة وفقدان حسن وتوازن وضعها على الحائط بمرور الوقت.

5- بكل المقايييس علينا استعمال الروح والحس في التأكد من استواء الصورة على الحائط، لكن في النهاية على المرء الوثوق بما تراه عيناه.

اخترنا لك