Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

6 طرق ساعدي بها طفلك على إمساك القلم

 ساعدي طفلك على إمساك القلم

زينب سعد

حين تشاهدين طفلك يكبر أمام عينيكِ وتتطور جميع مهاراته وأنشطته، تزداد رغبتك أن يتعلم كل شيء، ومع قرب دخوله إلى مرحلة الحضانة، تحاولين تعليمه الخطوات الأولى في كل ما سيتعلمه هناك، وأول هذه الأمور الكتابة أو التلوين، فهذه هي أول الأنشطة التي سيمارسها في الحضانة، ولأنك ترغبين أن يكون متفوقا ومتقدما في الدراسة منذ صغره نقدم لك بعض الطرق التي تساعدك على ذلك فكوني معنا..

1- في هذا السن الصغيرة تكون عضلات يد الطفل صغيرة، ولا يستطيع التحكم في إمساك القلم، هنا يجب عليكِ تدريب طفلك على ثني أصابعه ولف مفاصل المعصم وجمع الأشياء بين الأصابع والإمساك بها.

2- تحلي بالصبر مع طفلك إذا شعر بالملل فهو ما زال صغيرا يريد اللعب فقط، لذلك ابقي بجانبه وراقبيه وشجعيه على إمساك القلم والشخبطة أو رسم أشكال أو خطوط غير واضحة بأي طريقة، وأحضري له مجموعة مختلفة من الأقلام والألوان التي ستساعده على الانجذاب لهذه الأشياء.

3- بعد أن تلاحظي بدء طفلك في الاستجابة والتفاعل مع الأقلام، أخبريه بطريقتك في إمساك القلم، من خلال تثبيت الرسغ ثم الإمساك بالقلم عبر الإبهام والسبابة دون أن يتلامسا وتسندهم الأصابع الأخرى.

4- شجعي طفلك على التجربة للمرة الأولى بإمساكك للقلم، واجعليه يمسكه معكِ ثم اتركيه له، وصححي له طريقته في الإمساك إذا كانت غير صحيحة، فدورك هنا الإمساك بيد طفلك، والبدء في التحرك بالقلم معا وبشكل غير منتظم، وليس المهم في هذه الخطوة هو الكتابة، ولكن تعويد الطفل على الإمساك بالقلم بالشكل الصحيح.

5- احذري أن يمسك طفلك القلم بشكل مستقيم بكامل يديه مع الضغط على رأس القلم، فإذا تركتِ له الأمر سيعتاد على هذه الحركة الخاطئة، ويصبح من الصعب تغييرها لديه، وعلميه أن يمسك القلم برفق، وألا يضغط عليه بشدة فهو بذلك يضغط على أعصاب يديه.

6- شجعي طفلك على الرسم والتخطيط على الورق، وارسمي له أحرفا وأشكالا منقطة، واجعليه يمشي على هذه النقاط بالقلم ليتعلم كيف يتحكم في القلم بشكل صحيح.

اخترنا لك